أكرم القصاص

مركز "بصيرة" يعلن: 72% من المصريين "أهلاوية" و21% يشجعون الزمالك.. والفئات الأكبر سناً الأكثر تشجيعاً للنادى الأبيض.. و19% من المواطنين شاهدوا المباراة النهائية لكأس العالم

الإثنين، 18 أغسطس 2014 12:53 م
مركز "بصيرة" يعلن: 72% من المصريين "أهلاوية" و21% يشجعون الزمالك.. والفئات الأكبر سناً الأكثر تشجيعاً للنادى الأبيض.. و19% من المواطنين شاهدوا المباراة النهائية لكأس العالم صورة أرشيفية
كتب هيثم محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهر الاستطلاع الأخير للمركز المصرى لبحوث الرأى العام "بصيرة"، توجهات واهتمامات الشعب المصرى بكرة القدم، حيث أكد الاستطلاع أن نسبة 59% من سكان المحافظات الحضرية يشجعون النادى الأهلى فى مقابل 28% يشجعون نادى الزمالك، وتختلف النسب بصورة واضحة فى الوجه البحرى، حيث ترتفع نسبة من يشجعون النادى الأهلى إلى 79% مقابل 15% يشجعون نادى الزمالك، وفى الوجه القبلى تبلغ نسبة مشجعى النادى الأهلى 75% مقابل 21% يشجعون نادى الزمالك.

ويتباين اختلاف تشجيع النادى الأهلى، حسب فئات الأعمار المختلفة، وتظهر النتائج أن الأكبر سناً هم الأكثر تشجيعاً لنادى الزمالك مقارنةً بالفئات الأخرى، حيث تبلغ نسبة مشجعى نادى الزمالك بين المصريين الذين بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر 30% مقابل 60% يشجعون النادى الأهلى، بينما تنخفض نسبة مشجعى الزمالك إلى 16% بين الشباب فى العمر من 18 إلى 29 سنة مقابل 78% يشجعون النادى الأهلى.

وأشار المركز فى بيانه أنه تم إجراء استطلاع "متابعة مباراة كأس العالم النهائية"، باستخدام الهاتف المنزلى والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 1518 مواطناً فى الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية.

وتمت كل المقابلات فى الفترة من 14 إلى 18 يوليو 2014، وبلغت نسبة الاستجابة حوالى 53%، ويقل هامش الخطأ فى النتائج عن 3%، كما تم إجراء استطلاع "تشجيع الأندية المصرية" باستخدام الهاتف المنزلى والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 2033 مواطناً فى الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات فى الفترة من 24 إلى 26 يونيو 2014، وبلغت نسبة الاستجابة حوالى 50%، ويقل هامش الخطأ فى النتائج عن 3%..

وتشير نتائج الاستطلاع إلى أن 19% من المصريين قد شاهدوا المباراة النهائية لكأس العالم التى جرت يوم 13 يوليو 2014 بين فريقى الأرجنتين وألمانيا، ومقارنةً بالاستطلاع الذى أصدره مركز "بصيرة" فى بداية يوليو 2014 نجد أن نسبة من تابعوا المباراة النهائية لا تختلف عن نسبة متابعة بطولة كأس العالم منذ بدايتها حيث بلغت نسبة من يتابعون مباريات كأس العالم 18%.

وترتفع نسبة الذين شاهدوا المباراة النهائية من 15% فى الريف إلى 24% فى الحضر، وتزداد نسبة الاهتمام بالمشاهدة كلما ازداد المستوى التعليمى، حيث ارتفعت نسبة من شاهدوا المباراة من11% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 34% بين الحاصلين على تعليم جامعى فأعلى.

كما يتضح من النتائج أن الذكور شاهدوا المباراة أكثر من الإناث، حيث تبلغ نسبة الذين شاهدوا المباراة بين الإناث 6% مقابل 33% بين الذكور.





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

khaled

لا جديد

عدد الردود 0

بواسطة:

نبيل

حرام عليكم يتمركز بصيرة يتفاقم البصيرة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عياد

أشك في الاستطلاع ده

عدد الردود 0

بواسطة:

نبيل

حرام عليكم

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed

لا تعليق

غير صحيح .... أي كلام

عدد الردود 0

بواسطة:

R

عينيه مدغلشة

عدد الردود 0

بواسطة:

ميدو

الزمالكاويه لا يتعدوا 10 %

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد حسين

هل هناك 93% من اجمالي الشعب المصري مشجع لكرة القدم ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

كاذبوت

عدد الردود 0

بواسطة:

رغداء محمد نديم

الزمالك الرقي الصفوه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة