رئيس وزراء لبيبا الأسبق فى مؤتمر بالقاهرة يصف وضع بلاده بـ"المأساوى".. محمود جبريل: 50 ألف نازح من طربلس.. و"قطر وتركيا تمولان 1600 مليشيا و22 مليون قطعة سلاح تم تهريب 12 مليون منها لمصر

الأحد، 17 أغسطس 2014 11:10 م
رئيس وزراء لبيبا الأسبق فى مؤتمر بالقاهرة يصف وضع بلاده بـ"المأساوى".. محمود جبريل: 50 ألف نازح من طربلس.. و"قطر وتركيا تمولان 1600 مليشيا و22 مليون قطعة سلاح تم تهريب 12 مليون منها لمصر رئيس الوزراء الأسبق الدكتور محمود جبريل
كتب رامى سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحدث رئيس الوزراء الأسبق الدكتور محمود جبريل فى المؤتمر الذى أقيم مساء اليوم بمقر نقابة الصحفيين تحت عنوان مستقبل الأوضاع بلبييا عن الأزمة الليبية والربيع العربى منذ اندلاع الثورات وحتى الآن وكشف ضلوع بعض الدول على رأسها تركيا وقطر فى تسليح 1600 مليشية و22 مليون قطعة سلاح تدفقت إلى بلادة، رفضا فى الوقت نفسة وصف الربيع العربى الذى قام به الشباب بالمؤامرة الغربية.

وحضر المؤتمر الكاتب الصحفى عبد الله السناوى؛ وعبد الغفار شكر رئيس حزب التحالف الاشتراكى، وهشام يونس مسئول العلاقات الخارجية بنقابة الصحفيين وعدد من النشطاء الليبيين.

وفى البداية قال الدكتور محمود جبريل رئيس وزراء ليبيا الأسبق أن النخبة التى تتحدث عن أن الربيع العربى مؤامرة غربية تقول كلاما غير دقيق، مشيرا إلى أن الشباب العربى خرج ليعبر عن حقه وإرادته فى الحياة.

وأوضح جبريل خلال كلمته بالمؤتمر الصحفى الذى أقيم مساء اليوم بنقابة الصحفيين، أن الربيع العربى بدأ بثورة ضد الطغاة واستغلها الغرب بعد ذلك لخدمة أهدافهم، وأن الربيع العربى كان يملك أحلاما ولم يملك مشروعا.

وأشار جبريل إلى أن الغرب تفاجأ بالثورة الليبية، لافتا إلى أنه تقابل مع هيلارى كلينتن، وسألته عن أسباب الثورة فى ليبيا ومن هم الثوار، مضيفا أن المخابرات الإنجليزية أنزلت مجموعات منها فى الجبل الأخضر وكذلك فرنسا.

وتابع جبريل أن قضية الربيع العربى لم تكن الديمقراطية كما حاول أن يروج البعض لافتا إلى أنها قامت بالأساس بحثا عن الخبر والحياة الكريمة لدى المواطن الذى تفتح وعيه على مواقع التواصل الاجتماعى الحديثة.

ووصف جبريل الوضع الليبيى الحالى بأنه مؤسف للغاية مشيرا إلى نزوح 50 ألف ليبيى من طرابلس، لتفرغ الساحة تماما فى البلدة للمليشيات التى تقوم بأعمال الاقتال اليومى.

ودعى رئيس الوزراء الأسبق إلى ضرورة وقف هذا الاقتتال مع البدء فى مفاوضات جادة وحقيقية لوقف الاقتتال اليومى وإنهاء الانقسام والصراع واصفا الحال اللبيى بأنه صراع "قوة الحق وحق القوة".

وأكد رئيس الوزراء الليبى الأسبق الدكتور محمود جبريل أن الرئيس السابق معمر القذافى هو الذى دفع الثوار لحمل السلاح لحماية أنفسهم من القتل الجماعى الممنهج الذى قام به وقت اندلاع الثورة، وأن القذافى ساهم بشكل مباشر فى إحضار الناتو من خلال عمليات القتل الجماعية؛ وأن هدف القذافى من ذلك التدخل هو التحدث عن الحملات الصليبية الجديدة والامبرالية الجديدة، لافتا إلى أن حركته لم تنفعه لقوة الانتفاضة ضده.

وذكر رئيس وزراء لبيبا الأسبق، دكتور محمود جبريل، إن الدماء التى سالت فى ليبيا وما زلت تسيل سببها الحقيقى أمير قطر، لرفضه حل الميليشيات الليبية بعد سقوط معمر القذافى، وأنه قال بالحرف الواحد للقوى السياسية الليبية "على الثوار أن يحملوا السلاح". وأن تركيا وقطر مسئولتان عن تدعيم 1600 ميليشيا بليبيا و22 مليون قطعة سلاح، بجانب التمويلات التى تتدفق على طربلس.


موضوعات متعلقة..

رئيس وزراء ليبيا الأسبق: تركيا وقطر تدعمان 1600 ميليشيا فى ليبيا












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة