أكرم القصاص

اضطراب درجة الوعى أحد تأثيرات الأمراض الروماتيزمية على الجهاز العصبى

السبت، 16 أغسطس 2014 04:10 ص
اضطراب درجة الوعى أحد تأثيرات الأمراض الروماتيزمية على الجهاز العصبى صورة أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قد يتأثر الجهاز العصبى المركزى "المخ" والحبل الشوكى، وكذلك الجهاز العصبى الطرفى نتيجة الإصابة ببعض الأمراض الروماتيزمية المناعية، مما قد يتسبب ذلك فى الشعور ببعض الأعراض.

وكما يوضح الدكتور عادل محمود، أستاذ ورئيس قسم الأمراض الروماتيزمية بجامعة عين شمس، فإن بعض الأمراض الروماتيزمية المناعية التى تؤثر على الجهاز العصبى المركزى أو الحبل الشوكى عند الإنسان، ومنها مرض الروماتويد المفصلى، والذئبة الحمراء ومرضى التهاب جدار الأوعية الدموية المناعى ومرض بهجت المناعى ومرض متلازمة الأجسام المناعية ضد الدهون الفوسفاتية.

يذكر د.عادل أن مرض الروماتويد المفصلى ققد يؤثر فى بعض الأحوال على الأعصاب الطرفية مثل أعصاب الذراعين والساقين، كذلك يتأثر الجهاز العصبى بشكل شديد فى بعض حالات الإصابة بالذئبة الحمراء، حيث تحدث التهابات مناعية فى الأوعية الدموية المغذية لخلايا المخ وفى بعض الأحوال يحدث التهابات فى خلايا المخ نفسها، وقد يتسبب ذلك فى حدوث تشنجات شديدة فى جميع عضلات الجسم.

بالإضافة إلى ذلك يحدث اضطراب شديد فى درجة الوعى، مما قد يتطلب دخول الرعاية المركزة وتناول العقاقير المثبطة للمناعة عن طريق الوريد مع جرعات كبيرة من الكورتيزون.

ويستكمل أستاذ ورئيس قسم الأمراض الروماتيزمية والمناعية أن الجهاز العصبى يتأثر عند الإصابة بمرض بهجت المناعى، حيث يؤدى إلى انسداد فى الشرايين المغذية للمخ والأعصاب مما يؤدى إلى حدوث جلطات بالمخ وقصور بالحركة والإحساس فى مناطق معينة بالجسم، ويتأثر الجهاز العصبى بشكل مباشر فى مرضى التهابات جدار الأوعية الدموية المناعى الأولى.
ويضيف أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الأجسام المناعية ضد الدهون الفوسفاتية قد يصابوا بانسداد بالأوعية الدموية للشرايين المغذية لخلايا الجهاز العصبى، حيث يؤدى ذلك إلى حدوث اضطراب شديد فى الحركة والإحساس أو فى درجة الوعى لهؤلاء المرضى.

لذا ينصح عند ظهور أى عرض يجب التوجه للطبيب مباشرة لأن أعراض تأثر الجهاز العصبى تظهر بشكل مفاجئ، فيجب أن يتطلب الأمر التدخل السريع، لتجنب حدوث أى مضاعفات.
مرض الروماتويد المفصلى، والذئبة الحمراء ، مرض التهاب جدار الأوعية الدموية المناعى



مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة