رويترز : محامون يتهمون البنك العربى بتمويل حركة حماس خلال ?محاكمة بنيويورك

الجمعة، 15 أغسطس 2014 01:36 م
رويترز : محامون يتهمون البنك العربى  بتمويل حركة حماس خلال ?محاكمة بنيويورك صورة أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وكالة رويترز ، ان محامون اتهموا البنك العربى بتقديم دعم مادى كبير لحركة (حماس) فى بداية محاكمة ضد البنك الذى مقره الأردن فى محكمة اتحادية أمريكية فى بروكلين.

وأضافت وكالة رويترز ، ان أحد ممثلى الادعاء أبلغ هيئة المحلفين أثناء المرافعات الأولية فى المحاكمة التى بدأ الأعداد لها قبل عشر سنوات "هذا البنك عمل ممولا وموزعا لأموال" استخدمت لدعم هجمات حماس.

وقال محامى البنك للمحلفين ( حسب رويترز ) ، إن الأدلة ستثبت أن البنك لم يدعم -عن علم - حماس التى تسيطر حاليا على قطاع غزة وتشتبك فى صراع عسكرى مع إسرائيل.

وأقام ما يقرب من 300 مواطن أمريكى - من ضحايا أو أقارب ضحايا 24 هجوما يزعم أن حماس نفذتها فى إسرائيل والأراضى الفلسطينية فى الفترة بين عامى 2001 و2004 - الدعوى ضد البنك فى 2004، وهم يتهمون البنك العربى بانتهاك قانون أمريكى لمكافحة الإرهاب يسمح لضحايا المنظمات التى تصنفها الولايات المتحدة على أنها منظمات إرهابية أجنبية بالمطالبة بتعويضات، وصنفت وزارة الخارجية الأمريكية حماس على أنها منظمة إرهابية فى عام 1997.

وقال جارى أوسن ممثل الادعاء "نأمل إذا توصلت هيئة المحلفين إلى حكم بالإدانة أن يكون ذلك رادعا قويا للمؤسسات المالية الدولية التى ربما ترتبط فى الوقت الراهن بتمويل منظمات إرهابية" ، حسبما نشرت رويترز.

ومن المعتقد أن هذه هى أول قضية تتعلق بتمويل الإرهاب امام محكمة مدنية ضد بنك يقدم للمحاكمة فى الولايات المتحدة.

وقال محامو المدعين أنهم سيقدمون أدلة تبين أن البنك العربى احتفظ بحسابات لناشطين من حماس وقام بإجراءات تقديم أكثر من 35 مليون دولار لعائلات مهاجمين انتحاريين أو سجناء أو مصابين خلال الانتفاضة الفلسطينية الثانية فى السنوات الأولى من هذه القرن. وقالوا أيضا إن البنك يتبنى أفكار حماس وإن مسؤولية التنفيذيين يصفون إسرائيل بالعدو.

وقال مارك وربنر محامى الادعاء خارج قاعة المحكمة "سيلفت ذلك أخيرا انتباه الرأي العام لمثل هذه الأعمال التى تقوم بها البنوك مع شركات محظورة أو إرهابيين.

وأضاف "أعتقد أن المحلفين بدءوا بالفعل مشاهدة تسجيلات بالأبيض والأسود تظهر أن هذا البنك يتعامل عن عمد مع إرهابيين من حماس."

وقال البنك العربى انه لم يتسبب فى الهجمات ولم يقدم دعما ماديا لها.

ووصف شاند ستيفنس محامى البنك العربى الهجمات الأربع والعشرين بأنها "مروعة" فى مرافعته التمهيدية، وقال "قلوبنا مع الضحايا".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة