بالصور..ألمانيا تسلم سفارة مصر فى برلين العينات المسروقة من هرم خوفو

الجمعة، 15 أغسطس 2014 09:07 م
بالصور..ألمانيا تسلم سفارة مصر فى برلين العينات المسروقة من هرم خوفو تجمع بين المسئولين الألمان ومسئولى السفارة المصرية
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسلم السفير د. محمد حجازى، سفير مصر فى ألمانيا، بعد ظهر اليوم، العينات التى استولى عليها مواطنون ألمان بشكل غير شرعى من داخل هرم خوفو العام الماضى.

وسلمت "سابين فون شورلمر" وزيرة العلوم والفنون بولاية ساكسونيا، بتسليم العينات للسفير بمقر السفارة المصرية فى برلين، بعد أن أفرجت المباحث الجنائية بولاية ساكسونيا عن تلك العينات بعد انتهاء التحريات الجنائية فى القضية المثارة حالياً أمام إحدى محاكم الولاية بناء على طلب السفارة المصرية.

ووجه السفير المصرى الشكر لـ"شورلمر"، والنائب العام وشرطة الولاية، ووزارة الخارجية الألمانية، موضحاً أن حرص الوزيرة على تسليم تلك العينات بنفسها، وبمقر السفارة المصرية فى برلين، يؤكد التزام ألمانيا بمساعدة مصر فى تلك القضية، كما يعكس نأى المؤسسات الألمانية الرسمية - التى تربطها بمصر علاقات تاريخية وطيدة - بنفسها عن تلك الجريمة البشعة التى تمثل إضراراً متعمداً بتراث إنسانى عظيم، أسهم فى صياغة التاريخ البشرى.

وأكد السفير حجازى أن السفارة ستواصل متابعة القضية واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لضمان الحصول على حقوق مصر كاملة فيها، مشيراً إلى أن نجاح الجهود والاتصالات التى بذلت فى استرداد تلك العينات يبعث برسالة لكل من يحاولون العبث بالآثار المصرية وسرقتها بأن مصر جادة فى ملاحقتهم واسترداد آثارها المهربة وملاحقة المهربين والعمل على منع الاتجار فيها.

وأشار السفير إلى أن هذا الحدث هو الرابع هذا العام الذى تسترد فيه مصر آثارا من ألمانيا، حيث تسلمت مصر منذ أسابيع قليلة لوحة جدارية مستعادة من متحف المصريات بجامعة بون، وقبلها مجموعة أثرية من متحف المصريات بجامعة لايبزيج، بالإضافة إلى 3 قطع أثرية ضبطتها جمارك شتوتجارت عام 2009 واستردتها مصر بحكم قضائى.

وأثنى السفير المصرى على التعاون والمساندة التى تلقتها السفارة من السيد وزير الآثار د. ممدوح الدماطى مما أسهم فى استعادة العديد من الآثار المهربة فى ألمانيا وخارجها، موضحاً أنه على اتصال مستمر بالوزير الدماطى بشأن موضوعات استعادة الآثار لضمان نجاح تلك الجهود، لا سيما بعد موافقته على توفير الاستشارة القانونية للسفارة من أحد بيوت الخبرة فى برلين فى مجال استرداد وحماية الآثار، وهى الحملة التى تقوم بها السفارة بالتنسيق مع وزارة الآثار.

من جانبها، أعربت الوزيرة الألمانية عن أسفها لقيام مواطنين ألمان بالإضرار بهرم خوفو، مشيرة إلى أنها حرصت على تسليم العينات بنفسها للتأكيد على رفض ألمانيا الكامل لمثل هذه الأفعال وتجريمها ومتابعتها قضائياً، واعتزاز بلادها بالتعاون مع مصر تاريخياً فى مجال الآثار والحفاظ على التراث.

وكانت السفارة المصرية وجهت مذكرة رسمية فى شهر ديسمبر من العام الماضى إلى السلطات الألمانية عقب اكتشاف واقعة استيلاء المواطنين الألمان على العينات من خرطوش الملك بغرفة الدفن الرئيسية بهرم خوفو وإحدى الغرف الخمس التى تعلوها، طلبت فيها إعادة تلك العينات إلى مصر.

كما طلبت رفع دعوى قضائية ضد مرتكبى تلك الجريمة وتوقيع العقوبة القانونية عليهم بالتنسيق مع وزارة الآثار.

وأجرى السفير المصرى عدة اتصالات ولقاءات رسمية أكد خلالها تمسك مصر بحقوقها القانونية كاملة فى هذه الواقعة التى تمثل إضراراً بتراث إنسانى عظيم، حتى تم تحديد موقع العينات وضبطها يوم 11 فبراير بحوزة مرتكبى هذه الجريمة بولاية ساكسونيا حيث كانوا يرغبون فى تحليلها بأحد المعامل الألمانية.

ومن المقرر أن يتم إرسال العينات إلى وزارة الخارجية الأسبوع القادم، لتسليمها لوزارة الآثار والتراث.


حديث ودى بين السفير والوزيرة



جانب من لقاء السفير المصرى والوزيرة الألمانية



صورة تذكارية تجمع بين المسئولين الألمان ومسئولى السفارة المصرية



أخبار متعلقة
وزير الآثار : الأزمة المالية سبب توقف المشروعات الفترة الماضية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة