15 سبتمبر بداية رحلة القضاء على فيروس سى فى مصر بعد أن تخطت نسب الإصابة أكثر من 10 ملايين مريض.. منظمة الصحة العالمية تتوقع القضاء على الفيروس فى مصر عام 2020.. وتجربة 3 أدوية جديدة فى مارس المقبل

الجمعة، 15 أغسطس 2014 08:00 م
15 سبتمبر بداية رحلة القضاء على فيروس سى فى مصر بعد أن تخطت نسب الإصابة أكثر من 10 ملايين مريض.. منظمة الصحة العالمية تتوقع القضاء على الفيروس فى مصر عام 2020.. وتجربة 3 أدوية جديدة فى مارس المقبل منظمة الصحة العالمية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبدأ فى الـ15 من سبتمبر المقبل الخطوات الأولى للقضاء على فيروس سى فى مصر مع بداية تسجيل أسماء المرضى لتلقى العلاج، بعد أن تم التوصل إلى علاج سوفوسبوفير "سوفالدى"، وتصل نسب شفائه إلى ما يقرب من 96% على أقل تقدير.

ووصف الأطباء الوصول إلى علاج شافٍ من الفيروس بأنه أمل جديد للقضاء على الفيروس فى مصر، خاصة أن مصر تمثل أعلى نسبة إصابة على مستوى العالم، بل وتحتل المرتبة الأولى فى نسب الإصابة بفيروس سى إذ إن هناك ما يقرب من 14% من المصريين يحملون أجساما مضادة لفيروس سى منهم على أقل تقدير 10 ملايين مصرى يعانون من الفيروس.

ومن جانبه أكد الدكتور جمال عصمت، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن هناك ثلاثة أدوية جديدة سوف تكون متاحة مع بداية شهر مارس المقبل، وتمثل ثلاثة بدائل علاجية غير دواء سوفالدى فهناك دوائين من إنتاج شركة أبفى العالمية، وقد أظهرت الدراسات الأولية أن نسب النجاح تزيد عن 95% فى المرضى المصابين بالسلالة الرابعة لفيروس سى الموجودة فى مصر، والعلاج الأول ما زال يحمل رقما.

وأوضح الدكتور جمال عصمت أنه فى الفترة من 1: 15 سبتمبر سوف يتم تدريب الأطباء فى مراكز الفيروسات الكبدية التابعة للجنة القومية على تطبيق هذه القواعد، موضحًا أنه اعتبارًا من 15 سبتمبر سوف تستقبل مراكز العلاج الـ26 المنتشرة فى جميع محافظات مصر الحالات التى تنطبق عليها شروط العلاج حسب التوزيع الجغرافى للرقم القومى للمريض.

وأشار إلى أنه سيتم توفير العلاج فى 8: 10 مراكز خلال الشهر الأول تغطى مناطق الجمهورية المختلفة وتزداد بمعدل من 5: 7 شهريًا، بحيث نصل إلى توفير العقار الجديد فى جميع المراكز خلال 3 شهور، حيث سيكون العلاج طبقًا للتوزيع الجغرافى للرقم القومى للمرضى دون شرط حالتهم المادية.

ومن جانبها أشادت منظمة الصحة العالمية، فى تقرير لها صدر مُؤخرا بمناسبة اليوم العالمى للفيروسات الكبدية، بجهود اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات فى علاج 350 ألف مريض بفيروس سى.

وأشار الدكتور بيكيدام ممثل منظمة الصحة العالمية فى مصر إلى أن اللجنة القومية وضعت خطة للوقاية ومنع العدوى من فيروس سى بدأت عام 2013 وتستمر حتى عام 2018 بدعم من وزارة الصحة، كجزء من خطة منظمة الصحة العالمية ومساعدة الحكومة على وضع نظام قومى لجمع البيانات المتعلقة بالالتهاب الكبدى الوبائى سى، وقد لعبت منظمة الصحة العالمية أيضا دورا محوريا فى تنسيق الدعم المقدم من الشركاء الدوليين، والتى تشمل المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض، CDC، ومعهد باستور بفرنسا، وتتوقع منظمة الصحة العالمية أن يتم القضاء على فيروس سى بحلول عام 2020.

وأكد الدكتور هشام الخياط أستاذ الكبد بمعهد تيودور بلهارس أنه يمكن القضاء على فيروس سى فى مصر خلال 5 سنوات فقط من الآن، وذلك بتبنى وزارة الصحة والجهات المعنية إستراتيجية للقضاء على فيروس سى خلال 5 أعوام من الآن.

وقال الخياط فى تصريحاتٍ له لـ"اليوم السابع" إنه من المعروف أن هناك على الأقل 10 ملايين مصرى يعانون من الفيروس، مشددا على أنه يجب أن تكون هناك إستراتيجية مستقبلية واضحة للقضاء على فيروس سى فى غضون 5 سنوات من الآن، وهذه الإستراتيجية تعتمد على محورين مهمين الأول هو مكافحة العدوى، حيث إن هناك من 150 إلى 200 ألف إصابة جديدة سنويا بفيروس سى، ومنع هذه الإصابات الجديدة هو أمر صعب للغاية فقد فشلت وحدات مكافحة العدوى للتخلص من انتقال العدوى من المرضى إلى غير المرضى، وذلك لعدم وجود وعى وتثقيف طبى سواء بين المرضى أو بين أطقم التمريض.




موضوعات متعلقة..

يوسف الحسينى" لـ "مبارك": 13 مليوناً عندهم فيروس سى بسببك









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود النجار

اين موقع التسجيل

اين موقع التسجيل الله يكرمكم

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد السيد

فين الجهاز بتاع اللواء عبدالعاطى

فين الجهاز بتاع اللواء عبد العاطى ابو ايريال

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى اسماعيل اسماعيل ابراهيم

الناصريه - فارسكور - دمياط

الحالة فى المرحلة الثالثه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة