بالفيديو.. خلال افتتاح قرعة اختيار بعثة الحج الطبية.. وزير الصحة ينصح كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة بعدم السفر هذا العام لتجنب الإيبولا وكورونا..ورئيس الطب الوقائى: يجب التطعيم ضد السحائى

الخميس، 14 أغسطس 2014 08:04 م
بالفيديو.. خلال افتتاح قرعة اختيار بعثة الحج الطبية.. وزير الصحة ينصح كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة بعدم السفر هذا العام لتجنب الإيبولا وكورونا..ورئيس الطب الوقائى: يجب التطعيم ضد السحائى الصحة خلال بدء القرعة العلنية لاختيار بعثة الحج الطبية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح وزير الصحة والسكان الدكتور عادل عدوى صباح اليوم، الخميس، القرعة العلنية لاختيار البعثة الطبية للحج للعام الحالى 2014.

وبدأ الوزير القرعة باختيار العمال وقال "ربنا يتقبل دعاءكم ويكتب لكم جميعا حج البيت وإن شاء الله تكون قرعة موفقة ومن لم يصبه الدور يدعو الله أن يصيبه الدور العام القادم وإن شاء تكون قرعة موفقة وفى ناس وصلت هناك وحدث لهم طارئ طبى ولم يستطع الوصول لعرفة والحج عرفة".

وأكد الوزير لـ"اليوم السابع" أن الدور الذى تقوم به وزارة الصحة هو السهر على خدمة الحجيج بمكة والمدينة، وأن تكون الوزارة على أهبة الاستعداد لتلبية احتياجات الحجاج، وهناك إجراءات تتعلق بترصد فيروس الإيبولا وكورونا وضرورة التوعية للحجاج وتقديم كل السبل للمتابعة لهم والتواجد بالعيادات المخصصة فى مكة، وجميع الأماكن التى يتواجد بها الحجاج لكى نستطيع تقديم العون الطبى.

وأشار إلى أن الوزارة لديها إجراءات فى المطارات لترصد أى مريض يعانى من الأوبئة الموجودة حاليا، موضحًا أن الحجر الطبى مرتفع جدا لمنع حدوث أى عدوى وترصد أى مريض يعانى من ارتفاع فى درجة الحرارة.

وتابع الوزير: "تقوم مستشفى الحميات بالعباسية بدور كبير فى استقبال أى حالات مشتبه بها بعد وصولها من الحج، وهناك تواصل مع البعثة الطبية بالحج وإمدادهم بالأدوية اللازمة كالمضادات الحيوية والأدوية الواقية من الشمس وأدوية الطوارئ، وتم توفير الأمصال اللازمة للحجيج قبل ذهابهم لمناسك الحج، وننصح كبار السن والأطفال الذين يعانون من أمراض مزمنة بتجنب الحج هذا العام، نظرا لتجنب الإصابة بأمراض الإيبولا وكورونا، والالتزام بنصائح الفريق الطبى لتقليل عدد الإصابات".

من جانبه قال الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، إنه تم إجراء القرعة العلنية لاختيار أعضاء البعثة الطبية المرافقة للحجاج هذا العام بحضور الوزير، مشيرا إلى أن الهدف منها هو تقديم الرعاية الطبية للحجاج أثناء تأدية مناسك الحج، واكتشاف أى أمراض معدية أو وبائية بينهم والحد من تسرب هذه الأمراض داخل مصر.

وأضاف قنديل أنه تم الإعداد لهذه البعثة منذ 3 أشهر حيث تم إرسال لجنة للمملكة العربية السعودية لحجز إقامة البعثة وتجهيز العيادات وتوفير كافة الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لسفرها مع أعضاء البعثة الطبية، مشيرا إلى أنه تم توفير الطعوم بمكاتب الصحة لتطعيم الحجاج قبل السفر والخاصة بـ"الالتهاب السحائى"، نافيا وجود أى طعم ضد مرض الإيبولا.

وأوضح قنديل أنه تمت مخاطبة مديريات الصحة بالمحافظات، للتقدم للبعثة بشرط أن يكون الشخص المرشح من العاملين بوزارة الصحة، وأن يكون لديه 10 سنوات خبرة على الأقل، وأن يكون مازال على رأس العمل بالوزارة، ومن المشهود لهم بالكفاءة فى العمل، وأن 13 ألف و500 شخص من العاملين بالوزارة تقدموا للبعثة، حيث سيتم اختيار الأعضاء من خلال القرعة العلنية لاختيار الأطباء من كافة التخصصات، وجميع الفئات المعاونة لهم ليصل عددهم إلى 350 مابين أطباء وتمريض واسعاف وكافة الهيئات فى وزارة الصحة.

أما عن مرض الإيبولا، فأكد قنديل أنه لا يوجد له أى تطعيمات مضادة، مشيرا إلى وجود عدة إجراءات وقائية ستتم الإعلان عنها من خلال وسائل الإعلام، وتوزيع نشرات توعية قبل السفر على كافة الحجاج المصريين بجدة والمدينة ومكة، لافتا إلى أنه سيتم متابعة ورصد الحجاج المصريين بعد عودتهم من الحج وإذا تم الاشتباه فى أى شخص فسيتم تحويله إلى مستشفى الحُميات بالعباسية.

ونصح قنديل الحجاج بكتابة عناوينهم وأرقام تليفوناتهم صحيحة ليسهل متابعتهم، وذكر قنديل أن الخط الساخن للوزارة 105، أو من خلال الموقع الخاص بوزارة الصحة والسكان فى حال الاستفسار أو وجود شكوى.

بدوره شدد الدكتور حسام الخطيب رئيس البعثة الطبية، ورئيس قطاع الصحة بالقاهرة، على جميع الحجاج بضرورة الالتزام بالتطعيم وقراءة الإرشادات الصحية التى سيتم الإعلان عنها بمكاتب الصحة، وتوزيعها على الحجاج قبل السفر، داعيا إياهم إلى الابتعاد عن المناطق المزدحمة ومراجعة البعثة الطبية عند الشعور بأى مشكلة فى التنفس، موضحا أن هناك عددا من أرقام التيلفونات على شبكة الاتصالات السعودية سيتم الإعلان عنها للجوء إليها عند الحاجة ستكون متاحة لدى كافة الحجاج.



الأطباء والعمال والممرضون فى انتظار فوزهم بالقرعة



الأطباء والعمال والممرضون أثناء القرعة



- الوزير اثناء إلقاء كلمة ويبدأ القرعة بالعمال





- د. عمرو قنديل

دكتور عادل العدوى وزير الصحة أثناء افتتاحه القرعة العلنية للبعثة الطبية للحج



موضوعات متعلقة ..

ننشر أسماء الفائزين فى قرعة البعثة الطبية لحج 2014












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة