أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف الأمريكية: مبارك بدا فخورا ومتحديا فى مرافعته مثلما كان فى خطاباته الأخيرة قبل التنحى.. استمرار وقف إطلاق النار فى غزة يثير تفاؤلا حذرا.. تايم ترصد أشهر 10 شخصيات تعتمد على يدها اليسرى

الخميس، 14 أغسطس 2014 01:11 م
الصحف الأمريكية: مبارك بدا فخورا ومتحديا فى مرافعته مثلما كان فى خطاباته الأخيرة قبل التنحى.. استمرار وقف إطلاق النار فى غزة يثير تفاؤلا حذرا.. تايم ترصد أشهر 10 شخصيات تعتمد على يدها اليسرى
إعداد ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


نيويورك تايمز: مبارك بدا فخورا ومتحديا فى مرافعته مثلما كان فى خطاباته الأخيرة قبل التنحى


اهتمت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية بمرافعة الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك أمام المحكمة فى القضية المعروفة باسم محاكمة القرن، وقالت إن مبارك فى أول تصريح علنى له منذ الإطاحة به فى ثورات الربيع العربى، قال للمحكمة إن التاريخ سيدافع عن تضحيته بذاته كخادم للشعب.

وأضافت الصحيفة أن مبارك استغل شهادته فى الاتهامات الموجهة إليه بالأمر بقتل المتظاهرين، وتلا إنجازات ما أسماه بخدمة مصر على مدار 62 عاما، وتحدث عن قضاء حياته فى القتال ضد أعداء الوطن، وقوله إن عجلة التاريخ لا يمكن إعادتها للوراء ولا يمكن لأحد تزييف الحقائق.

وقالت نيويورك تايمز إن مبارك الذى كان يلعن لوحشته وفساد حكمه على مدار 30 عاما، يتمتع على ما يبدو بانتعاش متواضع فى سمعته بعد ثلاث سنوات من الاضطرابات التى تبعت الإطاحة به. فبعض المصريين يعترفون الآن بأنهم يشعرون بحنين لاستقرار عهد مبارك، وهناك عدد أكبر منهم ينظر إليه الآن بلامبالاة متزايدة.

ورغم أن مبارك يقيم الآن فى مستشفى عسكرى محتجزا، إلا أنه بدا أمس فخورا ومتحديا مثلما كان فى خطاباته الأخيرة فى القصر الرئاسى عشية تنحيه. وكان يرتدى قميصا أزرق غامق مفتوح عند الرقبة وجلس مستقيما على سرير المستشفى الذى حمله مرارات إلى جلسات المحكمة. وكان يضع نظارته ويقرأ بيانا مكتوبا.. إلا أن شعره ظل كثيفا وأسود بشكل غير معتاد لرجل فى مثل عمره، مثلما كان تماما فى صوره التى ملأت اللوحات الإعلانية وفى أقسام الشرطة والمكاتب الحكومية خلال حكمه.

ورأت نيويورك تايمز أن مبارك بدا فى بعض الأحيان كأنه ينتقد ضمنيا الرئيس عبد الفتاح السيسى لموقفه الذى قالت إنه يحمل دعما ضمنيا لإسرائيل فى معركة غزة الآن. وتحدث مبارك طويلا عن معارضته القوية لإسرائيل ودعمه للفلسطينيين. حيث قال مبارك "لقد أدرت العلاقات مع إسرائيل كرجل يمشى على حبل مشدود دون أى تنازل عن السيادة الوطنية أو حقوق الفلسطينيين. وأضاف أنه فيما يتعلق بالمصالح الفلسطينية، لم يتردد للحظة فى تقديم مساعدة لمن هم تحت الحصار".

ولفتت إلى إشارته لوفاته عندما قال "إن هذا ربما يكون آخر خطاب له لأبناء وطنه لأن العمر بلغ منتهاه، لكنه ردد نصيحة المستبدين فى كل مكان بدعوته إلى الحفاظ على وحدة البلاد والالتفاف حول قيادتها. وأضافت نيويورك تايمز أن معظم الخطاب تركز حول الحديث عن إرثه، فتحدث عن قتاله فى حربى 1967 و1973، كما تناول التوزيع الاقتصادى فى عهده.




آسوشيتدبرس: استمرار وقف إطلاق النار فى غزة يثير تفاؤلا حذرا


قالت وكالة آسوشيتدبرس إن مد الهدنة فى غزة لخمسة أيام أخرى يثير تفاؤلا حذرا بإمكانية حدوث تقدم فى المفاوضات الجارية بين إسرائيل وحماس بالقاهرة.

وأشارت الوكالة إلى أن هذه أطول فترة لوقف إطلاق النار منذ بداية الحرب الشهر الماضى فى قطاع غزة، والتى أودت بحياة أكثر من 1900 فلسطينى حتى الآن أغلبهم من المدنيين.

وقالت الوكالة إن المفوضين الفلسطينيين بالقاهرة أعربوا عن تفاؤلهم بإمكانية التوصل قريبا إلى اتفاق يضع خارطة طريق مستديمة لهذه المنطقة التى تمزقها الحرب.

وأوضحت الوكالة أن حماس تسعى لإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة منذ عام 2007، بينما تريد إسرائيل نزع سلاح حماس.

وقال عزت الرشيق، المسئول بحركة حماس إنه تم الاتفاق بالفعل على عدة نقاط فى اتفاق طويل المدى، إلا أن هناك حاجة لوقت إضافى من أجل التوصل إلى اتفاق شامل.



تايم:فى اليوم العالمى للأعسر.. المجلة ترصد أشهر 10 شخصيات تعتمد على يدها اليسرى


فى اليوم العالمى "للأعسر"، أو الأشول الذى يعتمد على يده اليسرى بدلا من اليمنى، نكتشف أن العديد من القيادات والشخصيات المؤثرة فى العالم سياسيا وفنيا وإعلاميا ممن يستخدمون يدهم اليسرى.. وتبلع نسبة الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليسرى حوالى 10% من سكان العالم. وقدمت مجلة تايم الأمريكية أشهر 10 شخصيات فى التاريخ تستخدم اليد اليسرى وهى:

1- الرئيس الأمريكى باراك أوباما.. وأوباما ليس الرئيس الوحيد فى هذا الأمر فقد سبه رؤساء أمريكيون كثيرون منهم بيل كلينتون وجورج بوش الأب ورونالد ريجان وجيرالد فورد وهارى ترومان وجيمس جارقيليد وهربرت هوفر.
ويعتقد بعض الخبراء أن السبب الذى يدفع لانتخاب أصحاب اليد اليسرى هو استعدادهم القوى فى مهارات اللغة والتى يمكن أن تساعدهم على صياغة الخطاب الضرورة للمنصب السياسى.

2- بل جيتس، أحد أغنى أثرياء العالم، ومن أشهر الشخصيات الاقتصادية التى تستخدم يدها اليسرى. وقد وجدت دراسة أمريكية أن الرجل الأعسر يفضل التفكير المتباين، وهو شكل من أشكال الإبداع ينتقل فيه العقل من المعرفة التقليدية إلى الربط غير المستكشف. وربما يكون هذا ما يلزم لتكوين ثروة قدرها 57 مليار دولار، هى ثروة بل جيتس.

3- أوبرا وينفرى: وبما أن الدراسات العلمية أثبتت أن احتمالات أن يكون الأعسر رجل أكثر من أن يكون امرأة، فهذا ما يجعل ملكة التو شو الأمريكية أكثر تأثيرا.. وتعد جوليا روبرتس وأنجيلينا جولى من الشخصيات التى تعتمد على اليد اليسرى أيضا.

4- لاعب البيسبول الأمريكى الشهير بابى روث.

5- نابليون بونابرت.. وتقول الأسطورة إن بونابرت اعترض على تقليد عسكرى بالسير على الجانب الأيسر من الطريق مع وضع السلاح فى وضع الاستعداد فى اليد اليمنى، وهو ما يجعل العسكريين فى وضع عير موات استراتيجيا. وتذهب الأسطورة إلى أن بونابرت عندما وصل إلى السلطة، وكانت زوجته جوزفين تستخدم اليد اليسرى أيضا، أمر جيوشه بتبديل الجانبين. وكان على المدنيين فى الدول التى احتلها أن يفعلوا الأمر نفسه.

6- الرسام الإيطالى الشهير ليوناردو دافنشى هو أحد أكثر الرجال الرائعين فى التاريخ. وكان يكتب من اليمين إلى اليسار، عكس المألوف. ووضع المؤرخون نظريات عدة لتفسير الكتابة بالمرآة التى اتبعها دافنشى، منها أنه كان يحاول أن يصعب على الناس معرفة ما يكتبه فى ملاحظاته.

7- عالمة الفيزياء الشهيرة مارى كورى، وكان زوجها العالم بايير كورى أعسر أيضا. وهى ليست العالمة الوحيدة التى استخدمت يدها اليسرى ولكن كان ألبرت اينشتاين ونيوتن ومؤسس علم الكمبيوتر الحديث ألان تورنج من أصحاب اليد اليسرى.

8- الفيلسوف الإغريقى الشهير أرسطو.. وكذلك كان الفيلسوف الألمانى الشهير فريديرك نيتشه أعسر أيضا.

9- نيد فلاندرز، الشخصية الكارتونية الشهير بطلة سلسلة الحلقات التلفزيونية الأمريكية آل سيمبسون.

10- جيمى هندريكس.. عازف الجيتار الأمريكى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة