معاريف: إسرائيل وافقت على التهدئة والتوقيع بانتظار موافقة قائد "القسام"

الأربعاء، 13 أغسطس 2014 12:40 م
معاريف: إسرائيل وافقت على التهدئة والتوقيع بانتظار موافقة قائد "القسام" صورة أرشيفية
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "معاريف " الإسرائيلية اليوم الأربعاء، أن إسرائيل وافقت على غالبية تفاصيل الاتفاق الذى أعدته القاهرة لوقف إطلاق النار، مضيفة أن حماس تنتظر رد القائد العام لكتائب "عز الدين القسام" الجناح العسكرى للحركة محمد ضيف.

ونقلت الصحيفة العبرية عن مصدر سياسى إسرائيلى رفيع المستوى قوله إنه تم إنجاز اتفاق مع حركة حماس، وأن الوفد الفلسطينى يريد التوقيع على الاتفاق، ولكن يجب الحصول على موافقة الذراع العسكرية لحركة حماس، مؤكدا أن محمد ضيف هو الذى سيقرر ما إذا ستكون هناك تسوية بعيدة المدى أم لا.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، كان قد التقى أمس الثلاثاء، فى محادثات شخصية مع عدد من الوزراء فى المجلس الوزارى المصغر "الكابنيت"، بينهم وزير الخارجية أفيجادور ليبرمان ووزير المالية نفتالى بينيت، ووزيرة القضاء تسيبى ليفنى، والوزير جلعاد أردن، وأطلعهم على حصول تقدم فى المفاوضات غير المباشرة فى القاهرة، وذلك تمهيداً للتوقيع المحتمل على الاتفاق الذى تجرى بلورته.

ولفتت معاريف إلى أن الاتفاق قد يتضمن تخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة، وتسهيلات فى الحركة على المعابر، ولا يشمل نزع أسلحة فصائل المقاومة الفلسطينية، وهو الشرط الذى وضعه نتانياهو قبل أسبوعين.

وبحسب الصحيفة فإن الاتفاق يشمل تحويل رواتب الموظفين الحكوميين فى قطاع غزة عن طريق طرف ثالث، من المرجح أن تكون مصر، وتوسيع مساحة صيد الأسماك فى شواطئ غزة، والسماح بإدخال مواد بناء تحت رقابة مشددة.

كانت قد أعلنت كل من مصر وإسرائيل فى وقت سابق عن حصول تقدم فى الاتصالات بين الطرفين، حيث إنه كان هناك خلاف حول الجدول الزمنى، كما أن مصر رفضت نقل المطلب الإسرائيلى بنزع أسلحة المقاومة إلى الوفد الفلسطينى، على اعتبار أن أساس المفاوضات هو وقف إطلاق النار.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة