بمناسبة اليوم العالمى للأعسر.. الأشول أكثر قدرة على حل المسائل المعقدة واستخدام يديه فى الرياضة العنيفة.. أغلب المشاهير يستخدمون اليد اليسرى.. إجبار الطفل الأعسر على استعمال "اليمنى" يعرضه للأمراض

الأربعاء، 13 أغسطس 2014 11:10 ص
بمناسبة اليوم العالمى للأعسر.. الأشول أكثر قدرة على حل المسائل المعقدة واستخدام يديه فى الرياضة العنيفة.. أغلب المشاهير يستخدمون اليد اليسرى.. إجبار الطفل الأعسر على استعمال "اليمنى" يعرضه للأمراض طفل أعسر - صورة أرشيفية
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل العالم اليوم بالأشخاص الذين يستخدمون أيديهم اليسرى بدلا من اليمنى (الأشول)، فى محاولة لتشجيع هؤلاء على استمرار حياتهم بشكل طبيعى، وتقبل المجتمع لهم.

وقد أجريت العديد من الدراسات حول من يستخدمون اليد اليسرى، خلصت الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى، أكثر ذكاءً مقارنة بمن يستخدمون أيديهم اليمنى، فهم قادرون على حل المسائل الرياضية المعقدة، كما أنهم الأكثر قدرة على التركيز والتذكر، إضافة إلى أنهم الأفضل فى استخدام أيديهم فى المشاحنات والعراك والمشاجرات، وهم الأفضل فى الألعاب الرياضية، وخاصة الرياضيات العنيفة، ولعبة البيسبول، والتنس، والمبارزة.

إلا أن الدراسات لا تشير إلى أن الشخص الأيسر هو شخص عبقرى فحسب، بل هو شخص معرض للإصابة بالعديد من الأمراض النفسية مثل الفصام، التوحد، والأمراض العضوية، مثل الصرع، وغالبا ما تكون السيدات عرضة للإصابة بسرطان الثدى، مقارنة بمن يستخدمون اليد اليمنى.

من يبحث عن العالم المشاهير يجد أن هناك عددا من العظماء كانوا يستخدمون أيديهم اليسرى وأشهرهم خليفة المسلمين عمر ابن الخطاب، والرسام العبقرى ليوناردو دافنشى، أما عن المشاهير المعاصرين، فمنهم الرئيس الأمريكى باراك أوباما، والممثلة العالمية أنجلينا جولى، والممثل بيل جيتس، والمصارع جون سينا وجميعهم يستخدمون أيديهم اليسرى.

ولكن هذا يفتح ملفا لماذا يستخدم البعض أيديهم اليسرى فيما يستخدم الأغلبية اليد اليمنى، وهل لها علاج، وهل إجبار الطفل الأعسر على استخدام اليد اليمنى يعالج تلك المشكلة، وهل له تأثير على نفسية الشخص.

لماذا أنا أعسر؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور أسامة جاد أخصائى أمراض المخ والأعصاب، قائلا إن الشخص "الأشول"، أو الأعسر، هو الشخص الذى يستخدم اليد اليسرى بدلا من اليمنى، وغالبا ما تكون نسبة هؤلاء الأفراد من 10-12% من سكان العالم، ومن الملاحظ أن أعدادهم فى تزايد، فقد كان نسبة الأشخاص العسراويين فى مطلع القرن العشرين 5-7% فقط، أما عن لماذا يوجد شخص أعسر، وشخص أيمن، فيجب أولا أن نشرح طبيعية المخ.

حيث يتكون المخ من فصين الأيمن والأيسر، وهما متشابكين من الداخل، وبطبيعية الحال غالبا ما يسيطر الفص الأيسر على الأيمن، ويتحكم بالجسم، وذلك لدى الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى وهم الأغلبية العظمى، والعكس صحيح بالنسبة للشخص الأيسر، فالجزء الأيمن هو المسيطر على الدماغ، إلا أن ذلك لا يمنع أن الجزء الأيسر له قدرة على السيطرة على المخ أيضا وغالبا ما يكون ذلك فى 60-70% من الأشخاص العسراويين، لذلك فنسبة كبيرة منهم قادرة على استخدام اليد اليمنى واليسرى معا.

أما عن لماذا تحدث هذه الإصابة وسبب الاضطراب الذى يحدث بالمخ بين الفصين الأيمن والأيسر، فلم يكتشف السبب الحقيقى حتى الآن، إلا أن هناك الكثير من الفرضيات.

- أن الأمر متعلق بالوراثة، ولكن هذا ليس بالأمر المؤكد، فهناك عائلات تستخدم اليد اليمنى، وأطفالهم يستخدمون اليد اليسرى.

- التعرض إلى نسب مرتفعة من هرمون التستسرون أثناء الحمل، مما يؤدى إلى هذه الإصابة.

ولكن هل يمكن إجبار الطفل على استخدام اليد اليمنى بدلا من اليد اليسرى لحل تلك المشكلة؟.

يوضح د. جاد، أن الغالبية من الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى قادرون بالفعل على استخدام اليد اليمنى، لذلك فمع التقدم فى السن هم قادرون على استخدام اليد اليمنى، فى بعض الأعمال مثل الكتابة، تناول الطعام، اللعب.

ويضيف هناك جزء آخر وهؤلاء لا يستطيعون استخدام أيديهم اليمنى نهائيا، وعندما يتم إجبارهم على استخدام اليد اليمنى، غالبا لا يتم معرفة ما تمت كتابته، بالإضافة إلى أن ذلك قد يؤدى إلى حدوث مشاكل أخرى، وهى شعور الطفل بآلام شديدة بيديه، بالإضافة إلى الإصابة بالتهاب الأمعاء، ومشاكل الغدة الدرقية.

ويشير إلى ضرورة استشارة طبيب مخ وأعصاب قبل إجبار الطفل على استخدام يديه اليمنى، لمعرفة هل يمكن للطفل استخدام يده اليمنى، آم لا؟، مضيفا علينا تقبل أبنائنا كما هم، فليس هناك أى مشكل إذا كان يستخدم اليد اليمنى أو اليسرى.

وهنا يقدم أخصائى أمراض المخ والأعصاب مجموعة من النصائح للتعامل مع الطفل الأعسر.

- يجب تدريب الطفل الأعسر على كيفية تقليب الأوراق بشكل عكسى، حتى يكون أكثر قدرة على الرؤية بشكل أفضل.

- حاول أن تكون الطاولة التى يجلس عليها الطفل الأعسر، أكثر انخفضا من باقى الأطفال وذلك لتحسين قدرته على الرؤية.

- هناك تمارين معينه يتم تدريب الطفل عليها خلال مسك القلم، فيجب أن تكون هناك مسافة بين يد الطفل، وسن القلم حتى يستطيع الرؤية بشكل سليم.

- يجب أن يكون الكرسى إذا كان مرتبط بالطاولة، أن يكون ناحية اليسار عكس كراسى الأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى.



موضوعات متعلقة


الجينات لا علاقة لها بكون الشخص أشول أو أيمن


بالصور.. أسرة نمساوية تشهر إسلامها بمسجد الميناء الكبير فى الغردقة عقب صلاة الجمعة.. الأم "جينا" تصطحب نجليها "جميلة" و"أشول" لإعلان الدخول فى الإسلام أمام مئات المصلين











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة