أكرم القصاص - علا الشافعي

الإعلام الأمريكى يسلط الضوء على زيارة السيسى لروسيا

الأربعاء، 13 أغسطس 2014 10:37 ص
الإعلام الأمريكى يسلط الضوء على زيارة السيسى لروسيا
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت وسائل الإعلام الأمريكية بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى روسيا، فقالت وكالة أسوشيتدبرس، إن الرئيس السيسى ركز على تعزيز التعاون التجارى والعسكرى فى أول زيارة رئاسية له إلى روسيا، حيث تم استقباله بعرض للأسلحة بمجرد وصوله.

وأشارت الوكالة إلى أن روسيا أبدت رغبتها لتوسيع العلاقات مع مصر، التى تعد حليفا أمريكيا مهما فى الشرق الأوسط، وذلك خلال الزيارة التى قام بها السيسى لموسكو فى فبراير الماضى. ووقتها تمنى له بوتين النجاح فى الانتخابات الرئاسية رغم أنه لم يكن قد أعلن بعد عن ترشحه.

وقالت أسوشيتدبرس إنه منذ تولى السيسى الحكم، أبدت مصر اهتماما جديدا فى الحصول على السلاح الروسى. وتم عرض مجموعة من الأسلحة منها مركبات مدرعة وأنظمة صواريخ فى المطار فى سوتشى.

من جانبها، قالت إذاعة صوت أمريكا، إن روسيا ستزيد صادراتها من القمح لمصر وتستورد منتجات زراعية أخرى، مع مناقشة رئيسى البلدين لاحتمال إقامة منطقة تجارة حرة. وأشارت الإذاعة إلى أن تلك الخطوة تأتى مع بحث روسيا عن مصادر جديدة من الإمدادات بعدما منعت معظم وارداتها من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى وأستراليا وكمدا والنرويج ردا على العقوبات الغربية التى فرضت عليها بسبب الأزمة فى أوكرانيا.

وقال بوتين عقب لقائه مع السيسى إن مصر قد رفعت وارداتها الزراعية إلى روسيا بالفعل بنسبة 30%، ومستعدة لزيادتها بنفس النسبة فى المستقبل القريب, وأشارت الإذاعة إلى أن شحنات المنتجات المصرية من البطاطس والبرتقال والثوم والبصل ستعوض ما يقرب من نصف النقص فى المنتجات الذى تسبب فيه الحظر، وفقا لما قاله وزير الزراعة الروسى.

وبدوره، تابع موقع ديفنيس نيوز الإخبارى الأمريكى المعنى بأخبار الدفاع وعد الرئيس بوتيسن للسيسى بالإسراع فى تسليم أسلحة تقدر بمليارات الدولارات، ودعوته للقاهرة لإقامة تجارة حرة مع الاتحاد الجمركى الذى تقوده موسكو.

وقال الموقع إن كلا من السيسى وبوتين قد طور علاقة دافئة ناجحة منذ أن أعرب الرئيس الروسى عن دعمه للترشح السيسى للانتخابات خلال زيارة الأخير لموسكو فى فبراير الماضى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة