مجلة أمريكية تدعو إسرائيل للانسحاب من الضفة الغربية لإنقاذ حل الدولتين

الثلاثاء، 12 أغسطس 2014 03:38 م
مجلة أمريكية تدعو إسرائيل للانسحاب من الضفة الغربية لإنقاذ حل الدولتين جانب من أحداث غزه
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعت مجلة "فورين أفيرز" الأمريكية إسرائيل للانسحاب من الضفة الغربية المحتلة بعد أن تنسحب من قطاع غزة، من أجل إنقاذ حل الدولتين.

وذكرت المجلة -فى سياق مقال نشرته اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكترونى- أنه مع اقتراب انقضاء المعركة الأخيرة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" فى غزة فإن هناك مدرستين فكريتين، إحداهما يمينية والأخرى يسارية، بشأن ما يتعين على إسرائيل القيام به.

وأوضحت أن الرأى الأول (اليميني) يقول إن تجدد القتال فى غزة يثبت أن ابتعاد إسرائيل عن القطاع عام 2005 كان خطأ مكن حركة حماس ومنح الفرصة أمام استقبال مزيد من الصواريخ والأنفاق، بل إن الانسحاب من القطاع وإنهاء إسرائيل احتلالها له لم يعد عليها بأى رصيد فى المجتمع الدولي، لذلك، فإن المنطق يقول إن هذه النتائج ستتكرر فى حالة ابتعدت إسرائيل عن الضفة الغربية المحتلة، وهو ما يجعل أى انسحاب حاليا غير مأمون العواقب.

وأشارت "فورين أفيرز" إلى أن الرأى الثانى (اليسارى) يقول إن خطأ إسرائيل ليس الابتعاد عن غزة بل هو فى عدم التأييد الكافى للسلطة الفلسطينية ورئيسها محمود عباس الذى يتبنى مقاومة غير عنيفة فيما بعد، وبذلك فقد الفلسطينيون الأمل فى أى شيء ما عدا أن صواريخ حماس ستحقق أهدافهم.

وأشارت إلى أن أفضل الوسائل لمجابهة حماس فى غزة يتمثل فى تقديم بديل فى الضفة الغربية وعودة فورية للمفاوضات مع عباس لتوضيح مدى فعالية منهج عدم العنف.

واعتبرت المجلة أن كلا المنطقين غير عمليين، طارحة خيارا ثالثا بعد ابتعاد إسرائيل عن قطاع غزة ألا وهو الانسحاب من الضفة الغربية لحماية أمنها على المدى الطويل وإنقاذ حل الدولتين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة