خبراء وعسكريون روس لـ"اليوم السابع": بوتين سيبحث مع السيسى تحقيق الأمن الغذائى لبلاده وتقويض النفوذ الأجنبى.. صحيفة روسية: مصر تخطط لشراء أنظمة دفاع جوى ومقاتلات ميج 29 وهليكوبتر Mi-35

الثلاثاء، 12 أغسطس 2014 04:58 م
خبراء وعسكريون روس لـ"اليوم السابع": بوتين سيبحث مع السيسى تحقيق الأمن الغذائى لبلاده وتقويض النفوذ الأجنبى.. صحيفة روسية: مصر تخطط لشراء أنظمة دفاع جوى ومقاتلات ميج 29 وهليكوبتر Mi-35 السيسى وبوتين
كتب مؤمن مختار - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصداء وردود أفعال واسعة أثارتها أول زيارة رسمية للرئيس عبد الفتاح السيسى إلى روسيا، ولقائه الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، والتى بدأت اليوم بمنتجع سوتشى، وأكد خبراء عسكريون روس أنه أثناء الزيارة سيتم مناقشة عدد من الملفات المصرية والعربية والإقليمية.

من جانبه قال ماتشسلاف ماتزوف رئيس جمعية الصداقة بين روسيا والدول العربية والدبلوماسى السابق إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى روسيا تأتى لتعزيز العلاقات الاستراتيجية والثنائية بين البلدين فى كافة المجالات، مشيرا إلى أن لقاء السيسى لبوتين يأتى فى إطار لقاء زعيم الأمة العربية برئيس روسيا إحدى الدول العظمى بالعالم.

وأكد "ماتزوف" فى تصريحات خاصة لليوم السابع أن لقاء الرئيس السيسى بالملك عبد الله يعد لبنة تشكيل تحالف استراتيجى ثلاثى يجمع القاهرة والرياض وموسكو لمواجهة الأخطار التى تواجه الأمة العربية، موضحا أن روسيا تفتح أبوابها أمام الدول العربية فى إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين تلك الدول.

وأشار رئيس جمعية الصداقة بين روسيا والدول العربية، إلى أن روسيا ستساعد مصر لتجاوز محنتها الاقتصادية وتدعمها عسكريا حتى يتم تقليص النفوذ الأجنبى بمنطقة الشرق الأوسط والذى يسعى لتمزيق المنطقة، مؤكدا أن موسكو مستعدة لتلبية احتياجات مصر فى كافة المجالات وعلى رأسها الاحتياجات العسكرية، واصفا التعاون المصرى – الأمريكى بغير متكامل.

بدوره قال ميخائيل ريبوف الخبير العسكرى الروسى إن الشعب الروسى يرحب بزيارة الرئيس السيسى بصفته ممثلا للأمة العربية والاسلامية وليس مصر فقط، واصفا الرئيس السيسى بخير أبناء القوات المسلحة المصرية، مؤكدا أن الوضع الدولى الحالى يتطلب تضافر الجهود العالمية لإقامة تحالفات إقليمية، مشيرا إلى أن زيارة السيسى للمملكة تأتى فى إطار بحث تشكيل تحالف ثلاثى بين مصر والسعودية وروسيا لحل الأزمات التى ضربت الأمة العربية.

وأكد "ميخائيل" فى تصريحات خاصة لليوم السابع أن التعاون العسكرى والاقتصادى سيأتى على رأس أولويات الملفات المطروحة على طاولة المفاوضات بين الرئيس السيسى والرئيس الروسى فلاديمير بوتين، مؤكدا أن خسائر الدول العربية وفقا لما أعلنه البنك البريطانى بلغت مليار دولار تقريبا وهو ما سيدع الزعيمان لبحث آلية إرساء الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وأكد ميخائيل أن روسيا ستمد مصر بأنظمة دفاع جوى وطائرات روسية من طراز ميج إضافة إلى أنظمة صواريخ متطورة، مشيرا إلى قيام خبراء عسكريين روس ومصريين بزيارات متبادلة فى الشهور الأخيرة لبحث نوعية الأسحلة التى تحتاجها مصر والتحديث الذى تحتاجه الأسلحة المصرية.

واختتم ميخائيل تصريحاته لليوم السابع قائلا: "الجيش المصرى صاحب عقيدة فى القتال وقد تشرفت بالعمل مع القادة العسكريين المصريين فى حرب الاستنزاف، ومكثت فى مصر ما يقرب من 8 سنوات للمشاركة فى عملية تأهيل الجيش المصرى".

ومن جانبها، قالت صحيفة "راسيسكايا جازيتا" الروسية إن روسيا تستورد من مصر كمية كبيرة من البرتقال والبطاطس حيث بلغ معدل التبادل التجارى العام الماضى نحو 3 مليارات دولار بين البلدين ولكنه خلال النصف الأول من هذا العام بنسبة أكثر من النصف.

وأشارت الصحيفة الروسية إلى أن الرئيسين المصرى والروسى سيناقشان موضوعات التعاون العسكرى التقنى والعسكرى والتفاوض على شراء أسلحة روسية حيث إن مصر تخطط لشراء أنظمة الدفاع الجوى من طراز ميج 29 إم/ إم 2 وطائرات هليكوبتر من طراز Mi-35، ومجموعة متنوعة من الذخيرة والأسلحة الخفيفة.

من جانبه أكد بوريس دلغوف كبير الباحثين فى مركز الدراسات العربية والإسلامية التابع لأكاديمية العلوم الروسية فى تصريحات خاصة لليوم السابع من روسيا، أن موسكو ستمد مصر بأنظمة دفاع جوى وطائرات مقاتلة، موضحا أن ملف التعاون أحد أبرز الملفات التى سيناقشها الرئيسان وذلك لمساعدة مصر فى حربها ضد الإرهاب، بالأهم إلى موسكو فى الوقت الحالى، مشيرا إلى التعاون الثقافى والتجارى أحد الملفات المطروحة على طاولة الرئيسين.

بدور قال الدكتور ألكسندر فافيلوف المفكر الروسى الكبير إن الأوضاع الصعبة التى تعيشها منطقة الشرق الأوسط والأزمة العراقية والليبية والأوضاع فى قطاع غزة من الملفات التى سيناقشها الرئيس الروسى فلاديمير بوتين مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، مشيرا إلى أن ملف الإرهاب والتهديدات التى تشكلها دول الجوار لمصر أحد الملفات التى سيطرحها السيسى على بوتين.

وأكد "ألكسندر" فى تصريحات خاصة لليوم السابع من موسكو أن العلاقات بين روسيا ومصر تاريخية منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، معربا عن أمله أن يعود التحالف المصرى الروسى مرة كأخرى كما كان الحال فى ستينيات القرن الماضى.

وأوضح أن موسكو تحتاج لدعم مصر فى الوقت الحالى من خلال توفير الأمن الغذائى الروسى وذلك عقب العقوبات التى فرضها الاتحاد الأوربى مؤخرا نتيجة الأزمة الأوكرانية، مؤكدا أن روسيا على استعداد لتدقيم التدعم التقنى والتكنولوجى لمصر للنهوض بالقطاع الزراعى، معربا عن سعادته بزيارة الرئيس السيسى وعودة مصر للاهتمام بالسياسة الخارجية بعد إهمالها لمدة عقود.



موضوعات متعلقة..


السيسى وبوتين يبدآن جلسة مباحثات رسمية فى منتجع سوتشى الروسى



بوتين لـ"السيسى": سعيد برؤيتك فى روسيا ونعتز بالعلاقات مع مصر


بالفيديو والصور.. تفاصيل زيارة "السيسى" لـ"روسيا".. طائرات سوخوى المقاتلة تؤمن طائرته.. ويتفقد ناقلة الجنود "تايجر"..الرئيس و"بوتين" يتفقدان ملاعب سوتشى.. ويشهدان مران رماية بالذخيرة الحية بمجمع"لأور"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة