"التصديرى للصناعات الكياوية" يحذر من تجاهل الحكومة بعد توقف ضخ الغاز

الثلاثاء، 12 أغسطس 2014 11:03 م
"التصديرى للصناعات الكياوية" يحذر من تجاهل الحكومة بعد توقف ضخ الغاز وليد هلال رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية
كتب سليم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فيما اعتبروه منعطف خطير يخشون من الانزلاق فيه أو خطر يحدق بهم، حذر أعضاء المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة من التجاهل الواضح للمسئولين فى الدولة لقطاع الصناعة والتصدير وعدم وضعهم على الأجندة الحكومية منتقدين ما وصفوه بغياب الرؤية الصناعية وتجاهل مطالب قطاع الصناعة.

وشدد أعضاء المجلس خلال لقاءهم الذى عقد مساء أمس، على خطورة الوضع الحالى الذى تعايشه الصناعة فلا يوجد أراضى صناعية مرفقة لإقامة مشروعات جديدة أوالتوسع فى المشروعات القائمة, ولا توجد طاقة لتشغيل المصانع بكامل طاقاتها الإنتاجية، لافتين إلى توقف إمداد الغاز للمصنانع لمدة 45 يوما.

وقال د. وليد هلال رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة أن الصناعة هى قاطرة التنمية فى مصر، مشيرا إليها بإنها مصدر رئيسى للعملة الصعبة حيث بلغ حجم صادرات مصر الغير بترولية خلال العام الماضى نحو 24مليار دولار.

وأضاف هلال، أن الصناعة تعانى منذ ثلاث سنوات بسبب ظروف البلاد من عدم استقرار سياسى وإضرابات عمالية وتوقف للموانىء عن العمل وخلافه.

وأعرب هلال عن تخوفه من التجاهل الذى تعانيه الصناعة حاليا وعدم وجود من يدافع عنها من قبل المسئولين فى الحكومة منقدا غياب رؤية تنموية واضحة من قبل الدولة للصناعة وكأنها كما يقول لم تعد على إجندتها.

كشف هلال أن الصناعة فرضت عليها الكثير من الأعباء منذ2011 وحتى 2014وهو ما أدى إلى إرتفاع تكلفة الإنتاج مابين 50-100%، وهو ما أدى إلى فقدان كثير من الشركات لأسواقها الخارجية.

وأشار هلال، إلى أن إجمالى قيمة صادرات الصناعات الكيماوية والأسمدة خلال 2013 بلغت 29.5 مليار جنيه وحدها مثل 91% من إجمالى دخل قناة السويس والبالغ 32,5مليار جنيه.

أكد هلال، أن قطاع الصناعات الكيماوية لو كان يعمل فى ظروف طبيعية لكان حقق معدل نمو أعلى من المعدل الحالى وتجاوز ما يحققه دخل قناة السويس، مشيرا إلى أن صادرات القطاع تتجاوز نسبة 22% من إجمالى صادرات مصر.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة