الناخبون الأتراك يتوجهون لمراكز الاقتراع لانتخاب رئيسهم للمرة الأولى

الأحد، 10 أغسطس 2014 07:50 ص
الناخبون الأتراك يتوجهون لمراكز الاقتراع لانتخاب رئيسهم للمرة الأولى انتخابات تركيا "أرشيفية"
اسطنبول (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتوجه الناخبون الأتراك إلى صناديق الاقتراع صباح اليوم الأحد لاختيار رئيس جديد بشكل مباشر لولاية تستمر خمس سنوات ، وليس عن طريق البرلمان كما كان يحدث من قبل.

ويأمل رئيس الوزراء الحالى رجب طيب إردوغان "60 عاما" من حزب "العدالة والتنمية" الحاكم فى الفوز من الجولة الأولى للسباق الرئاسى الذى يتنافس فيه ثلاثة مرشحين.

وستجرى جولة إعادة فى 24 أغسطس إذا لم يحصل أحد المرشحين الثلاثة على أكثر من 50 % من الأصوات فى الجولة الأولى.

وشن أردوغان حملته الانتخابية بناء على سجله كرئيس للوزراء لمدة 11 عاما ويرغب فى تغيير نظام الحكم ليصبح رئاسيا له صبغة تنفيذية على نحو أكبر.

وينافس أردوغان فى هذه الانتخابات أكمل الدين إحسان أوغلو "71 عاما" مرشح حزبى "الشعب الجمهوري" الذى ينتمى إلى تيار يسار الوسط و"الحركة القومية" اليمينية المتطرفة.

ويؤيد إحسان أوغلو وهو الأمين العام السابق لمنظمة التعاون الاسلامى الحفاظ على النظام الرئاسى الحالى لأنه يضطلع بدور "توحيدى رمزي".

ويأمل صلاح دميرتاش "41 عاما" وهو مرشح كردى فى حشد أصوات من اليسار من خلال برنامجه الليبرالى الذى يركز على حقوق الإنسان ، وهو أول كردى يسعى للفوز بمنصب الرئاسة، ويسمح الدستور التركى بشغل منصب الرئاسة لمدة فترتين متتاليتين.

ويقول أردوغان إنه يأمل فى أن يكون رئيسا للبلاد فى عام 2023 عندما تحتفل تركيا بمرور مئة عام على تأسيس الجمهورية الحديثة من قبل مصطفى كمال أتاتورك.

ويخشى منافسا أردوغان من أن يعطى النظام الرئاسى على نمط تنفيذى مزيدا من السلطات لشخص يتهمونه بأنه أصبح مستبدا بشكل كبير فى السنوات الأخيرة.

ويشكل فوز أردوغان فى الجولة الأولى عاملا مهما من الممكن أن يتيح له تحقيق هدفه الخاص بإجراء تغييرات دستورية لدعم الرئاسة.

وينظر إلى الانتخابات الرئاسية التركية فى جوانب كثيرة على أنها استفتاء على شعبية رئيس الوزراء ، الذى تشير استطلاعات الرأى إلى وجود حالة انقسام بين الأتراك بشأن أدائه.

ويحق لنحو 53 مليون مواطن تركى الادلاء بأصواتهم فى الانتخابات . ومن المقرر أن تغلق مراكز الاقتراع أبوابها الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلى "1400 بتوقيت جرينتش".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة