بلتون: القيمة العادلة لسهم بنك قطر الوطنى 43 جنيها ونوصى بشرائه

الأربعاء، 09 يوليو 2014 02:27 م
بلتون: القيمة العادلة لسهم بنك قطر الوطنى 43 جنيها ونوصى بشرائه علاء سبع رئيس شركة بلتون
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال تقرير لمركز بحوث السوق التابع لشركة بلتون إن سهم بنك قطر الوطنى الأهلى يتداول بمضاعف ربحية لعام 2014 عند 8.1 مرة ومضاعف قيمة دفترية عند 1.36 مرة وعائد على متوسط الاصول عند 17.3%.

وأكد التقرير "نحافظ على توصيتنا بالشراء على أسهم البنك نظراً إلى فرص الصعود الجيدة والمضاعفات الجذابة، نقوم باستخدام معامل خصم عند 16% (14% معدل نمو دائم) ومعدل نمو للفترة الأخيرة من التقييم عند 5%".

وأضاف "نتوقع أن يحافظ البنك على قوة محفظة قروض الشركات لديه خلال 2015 مع تمكن البنك من الاستمرار فى حصوله على حصته من الطلب على قروض الانفاق الرأسمالي.

كما نتوقع أن يكسب نمو قروض التجزئة المزيد من الزخم مع قيام البنك بتنفيذ خطة الشركة الأم بالتوسع الشرس فى قطاع التجزئة، ونتوقع نمو بنسبة 20% فى القطاع خلال العامين المقبلين بداية من 2015 قبل أن يبدأ التراجع التدريجى ليصل إلى 10% بحلو ل 2018.

كما نرى أن هامش صافى الفائدة وصل إلى أعلى معدلاته فى 2013 عند 457 نقطة أساس ليبدأ فى التراجع مع هبوط معدلات الفائدة ليصل هامش صافى الفائدة بحلول 2018 إلى 403 نقطة أساس، والتى مازالت أعلى من مستويات ما قبل 2011 حول 370-385 نقطة أساس بدعم من المساهمة القوية من قروض قطاع التجزئة المرتفع وهوامش صافى الفائدة إلى جانب معدل المخاطر المرتفع لمصر.

كما نتوقع ارتفع معدل القروض المتعثرة ليصل إلى 4% على الأقل فى 2014/2015 قبل أن يبدأ فى الهبوط تدريجياً ليصل إلى 3.4% بحلول 2018 مع نمو محفظة قروض البنك، وذلك سيكون له أثر إيجابى ملموس على تكلفة المخاطر والتى من المتوقع أن تواصل الهبوط لتصل إلى 33 نقطة أساس بنهاية فترة التغطية بعد أن وصلت إلى معدلات مرتفعة عند 154 و 142 نقطة أساس فى 2012 و2013 على التوالي. وذلك من شأنه الإبقاء على معدلات تغطية المخصصات حول 125% - 135% خلال فترة التغطية تماشياً مع معدلات التغطية التاريخية لدى البنك.

وقال التقرير إنه على الرغم من تراجع الاستثمار فى الأوراق المالية الحكومية إلا إننا مازلنا حذرين حول ذلك الشأن، إضافة إلى ذلك فإن تمكن البنك من المحافظة على محفظة قروض نظيفة يمثل تحدى اخر مثلما هو الحال فى البنوك المقارنة فى السوق المصرى فى حالة تصاعد الاضطرابات السياسية والاقتصادية.

وحقق بنك قطر الوطنى الأهلى نتائج أعمال قوية بمعدلات نمو سنوية قوية لكلاً من الإيرادات والأرباح لتأتى النتائج متماشية مع توقعاتنا، لتحافظ هوامش ربحية البنك على قوتها (العائد على متوسط الاصول عند 2.3%، والعائد على متوسط حقوق المساهمين عند 19.8%).

ويعتبر نمو معدلات الاقراض فى البنك أهم ما جاء خلال الربع السنوى (نمو 9.5% مقارنة بالربع السابق) بدفع من نمو الإقراض فى قطاع الشركات وخاصة فى القطاع الصناعى والتجارى والخدمات.

ويأتى ذلك متزامناً مع تباطؤ معدلات نمو محفظة البنك فى الاوراق المالية الحكومية وهو امر إيجابي، كما ننظر بصورة ايجابية إلى تحسن جودة الاصول لدى البنك بدعم من توقف نمو القروض المتعثرة مع تحسن كلاً من معدل القروض المتعثرة وتغطية الاصول رغم تراجع مستويات تكلفة المخاطر خلال الربع الثانى من 2014.

إلا إنه يجب الاشارة إلى بعض السلبيات التى تتمثل فى تراجع الهوامش بـ 30 نقطة اساس خلال الربع الثانى مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى نتيجة التغيرات غير المواتية فى العائد على الاصول وتكلفة التمويل، وذلك دون تغير ملموس مقارنة بالربع السابق.

كما أن صافى الودائع الذى تمكن البنك من تحقيقها خلال الربع كانت ضمن الودائع مرتفعة التكاليف وذلك للربع السنوى الخامس على التوالى والذى بدأ يؤثر على أداء البنك بصورة سلبية نتيجة ارتفاع تكاليف التمويل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة