آشتون تعتزم دعوة وزراء خارجية 5+1 إلى فيينا لمفاوضات النووى الإيرانى

الأربعاء، 09 يوليو 2014 04:21 م
آشتون تعتزم دعوة وزراء خارجية 5+1 إلى فيينا لمفاوضات  النووى الإيرانى كاثرين آشتون
فيينا (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح المتحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى كاثرين آشتون اليوم الأربعاء أنها تفكر بدعوة وزراء خارجية دول المجموعة 5+1 للمجيء إلى فيينا من اجل المحادثات حول الملف النووي، لكن القرار لم يتخذ بعد بشكل نهائى.

وقال المتحدث مايكل مان لوكالة فرانس برس ان اشتون التى تتفاوض مع ايران باسم الدول الكبرى الست "تفكر" فى امكانية "اشراك الوزراء فى وقت نتقدم فيه (فى المفاوضات)، لكن لم يتخذ بعد اى قرار (فى هذا الخصوص). ستكون مناسبة جيدة بالنسبة لهم لاستعراض حالة تقدم العملية".

وكانت وكالة الانباء الايرانية الرسمية نقلت عن دبلوماسى ايرانى الثلاثاء ان وزراء خارجية دول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين والمانيا) سيتوجهون على الارجح الجمعة إلى فيينا حيث تجرى المفاوضات وسيمكثون هناك حتى الأحد.

واوضح الدبلوماسى الذى لم يشأ الكشف عن اسمه "سيأتون للمساعدة على التوصل إلى اتفاق ثم سيعودون إلى بلدانهم والمفاوضات ستستمر".

وقد بدأت المفاوضات النهائية للتوصل إلى اتفاق يضمن الطبيعة السلمية للبرنامج النووى الايرانى فى الثالث من يوليو فى فيينا.
وهذه المحادثات الماراتونية التاريخية قد تمتد حتى الموعد الاقصى المحدد فى 20 يوليو، عندما تنتهى مدة العمل بالاتفاق المرحلى المبرم فى جنيف. لكن هذه المدة يمكن ان تمدد لستة اشهر ان رغب الطرفان فى ذلك.

ويفترض ان يسمح التوصل إلى اتفاق نهائى ايضا برفع جميع العقوبات الدولية التى تخنق الاقتصاد الايرانى.وتريد إيران الاحتفاظ ببرنامج تخصيب لليورانيوم بمستوى صناعى بغية التمكن من انتاج الوقود لمحطاتها النووية المقبلة.

وأعلن المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله على خامنئى الذى يملك سلطة القرار فى هذا الملف، مساء الاثنين أن إيران ينبغى ان يكون لديها قدرة لتخصيب اليورانيوم ضرورية لانتاج ما يكفى من الوقود لمحطة بوشهر، وهذا ما يذهب ابعد مما قد يقبله الغربيون.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة