هاآرتس: حماس تفاجئ إسرائيل بصواريخ M-302 السورية بعيدة المدى

الأربعاء، 09 يوليو 2014 02:15 م
هاآرتس: حماس تفاجئ إسرائيل بصواريخ M-302 السورية بعيدة المدى صورة أرشيفية
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، خلال تقرير لها تحت عنوان "الصاروخ M-302" .. السلاح الجديد لحماس" أنه منذ إعلان تل أبيب عن الحملة العسكرية "الجرف الصامد" على قطاع غزة، بدأت حركة حماس بإطلاق صواريخ M-302 من القطاع غزة باتجاه القدس.

وأوضحت "هاآرتس أن هذه الصواريخ هى من إنتاج سورى، وتعتبر تقليدا لصاروخ صينى مماثل يطلق عليه "ws-2" وكانت قد أطلقت باتجاه إسرائيل خلال الحرب الأخيرة على لبنان فى يوليو 2006 من قبل حزب الله، وأطلق عليها فى حينه "خيبر 1".

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أن التقديرات الإسرائيلية تشير إلى وجود العشرات من هذه الصواريخ التى وصلت إلى قطاع غزة فى نهاية عام 2013، وقبل سيطرة البحرية الإسرائيلية على سفينة "كلوز سي"، قبل أربعة شهور.

وأشار تقرير هاآرتس إلى أن العثور على شظايا صاروخ "M-302" فى منطقة الخضيرة، لافتا إلى أن المنطقة كانت قد تعرضت لمثل هذه الصواريخ من الشمال فى عام 2006، والآن لنفس الصواريخ من الجنوب.

وبحسب التقرير الإسرائيلى فإن الصاروخ المشار إليه هو جزء من سلسلة صواريخ ذات مسافات متغيرة، تتراوح ما بين 90 وحتى 200 كيلومتر، وهى قادرة على حمل رؤوس متفجرة تزن عشرات الكيلو جرامات، وقد تصل إلى 145 كيلو جراما.

ولفتت هاآرتس إلى أنه فى أعقاب الاستيلاء على سفينة "كلوز سي"، قالت مصادر فى الجيش الإسرائيلى أن مثل هذه الصواريخ قادرة على تهديد منطقة القدس وتل أبيب وأجزاء من منطقة الشمال وحتى حقول الغاز فى البحر.

وبحسب مصادر استخبارية إسرائيلية فإنه خلافا لـصواريخ غزة، التى يصل مداها إلى 80 كيلومترا ويتم إنتاجها هناك، فإن صاروخ "M-302" يعتبر أكثر دقة، ويمكن تخزينه لمدة زمنية أطول.

وفى السياق نفسه، أشارت هاآرتس إلى تصريح ضابط إسرائيلى كبير، جاء فيه أن معظم الصواريخ التى أطلقت من قطاع غزة باتجاه وسط إسرائيل هى من إنتاج ذاتى فى القطاع.

ونقلت هاآرتس عن طال عنبار، رئيس قسم دراسات الفضاء والصواريخ فى معهد "فيشر"، قوله أن هذه الأنواع من الصواريخ واسعة جدا، وأن مداها الأبعد يصل إلى 150 كيلومترا.

وأضاف المسئول الإسرائيلى أنه مثل هذه الصواريخ لا يتم إنتاجها فى قطاع غزة، مشيرا إلى أن إسرائيل تعرضت للمرة الأولى لهذه الصواريخ فى عام 2006، وأطلق عليها فى حينه "خيبر".

وكان قد كشف رئيس شعبة الدراسات فى جهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، الجنرال إيتى بارون، فى وقت سابق أن بحوزة حركة حماس المئات من الصواريخ التى يصل مداها إلى 80 كيلومترا.

وفى السياق نفسه، كشف موقع "روتر" الإخبارى الإسرائيلى، أن حركة "حماس" لديها طائرات بدون طيار محملة بمواد متفجرة يمكنها ضرب تل أبيب، وأن هناك مخاوف حادة من استخدام الحركة لتلك الطائرات.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة