أكرم القصاص

بالصور.. 12 خطأ شائع فى حفظ الخضروات والفواكه داخل الثلاجة.. تبريد الطماطم والخبز والبطيخ الأخطاء الأكثر شيوعًا..وسوء التخزين يهدر أكثر من 4 مليارات طن من الطعام سنويًا فى العالم

الجمعة، 04 يوليه 2014 01:35 م
بالصور.. 12 خطأ شائع فى حفظ الخضروات والفواكه داخل الثلاجة.. تبريد الطماطم والخبز والبطيخ الأخطاء الأكثر شيوعًا..وسوء التخزين يهدر أكثر من 4 مليارات طن من الطعام سنويًا فى العالم ارشيفية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظن دائمًا أن الثلاجة هى الملاذ الآمن لجميع الأطعمة والمشروبات، والمكونات الغذائية، ولكن فى الواقع هناك الكثير من الأطعمة لا يجب أن نضعها فى الثلاجة، وعلى الرغم من هذا يفعل الكثيرون ذلك مما يتسبب فى سرعة تعرضها للتلف، فضلاً عن فقدان قيمتها الغذائية، ووفقًا لمؤسسة "firstworldproblems" فإننا مسئولون عن إهدار 4 مليارات طن من الطعام سنويًا بسبب سلوكيات التخزين الخاطئة، لذا ربما حان الوقت لتتعرف على بعض الأخطاء الشائعة فى تخزين الأطعمة داخل الثلاجة.


الزيوت تأتى على رأس قائمة المكونات الغذائية التى لا يجب أن تخزنها فى الثلاجة، وذلك يجعل يفقدها سيولتها ويجعلها أقرب إلى الزبدة أو السمن، وهذا الخطأ يكون أكثر شيوعًا مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، مما يجعلها تستغرق وقتا طويلاً لتصبح سائلة مرة أخرى.

إذا كنت وقعت فى هذا الخطأ يمكنك وضع الزيت فى الميكروويف لاستعادة قوامه الطبيعى بسرعة، ولكن تجنب تكرار هذا الخطأ مجددًا.


لا ينبغى أبدًا أن تخزن القهوة فى الثلاجة سواء كانت مطحونة أو على شكل حبوب، لأن القهوة أشبه بالإسفنجة فى امتصاص الروائح من حولها، وبمجرد دخولها الثلاجة ستبدأ امتصاص أى رائحة فى الثلاجة وتفقد نكهتها للأبد، فضلاً عن إصابتها بالرطوبة مما يؤثر على نكهتها.


سيكون هذا مفاجئًا للكثيرين، ولكنه حقيقى، فالطماطم لا يجب أن تخزنها فى الثلاجة، حيث تتسبب درجات الحرارة الباردة فى إفسادها من الداخل وتجعلها مفتتة من الداخل أو "مرملة" حسب التعبير المصرى الشعبى، والأفضل للطماطم أن يتم تخزينها فى درجة حرارة الغرفة وفى الوقت نفسه تكون بعيدة عن آشعة الشمس، والأفضل ألا تكون متراكمة فوق بعضها البعض، وفى كل الأحوال يفضل ألا تخزن أكثر من بضعة أيام.



مثل الطماطم، البصل لا يجب أبدًا أن يخزن فى الثلاجة لأن ذلك يجعله لين جدًا بشكل لا يصدق، وإذا ترك فى الثلاجة لفترة طويلة جدًا قد يتعفن، وهذا السر فى أنه إذا تم قطع البصل تبدأ الطبقات الخارجية فى تجفيف نفسها.


لا تخزن البطاطس أبدًا فى الثلاجة، لأن درجات الحرارة المنخفضة تكسر النشا داخل البطاطس، لأن ذلك يجعلها رملية مثل الطماطم أو سكرية تحترق فور تعرضها للحرارة.


الخطأ الأكثر شيوعًا بشأن الموز هو عدم وضعه على الإطلاق فى الثلاجة، فى حين تنطبق هذه الحقيقة على الموز الأخضر فحسب، لأن درجات الحرارة المنخفضة فى الثلاجة تعمل على إبطاء عملية نضوج الموز، لذلك فإن وضع الموز الأخضر فى الثلاجة يعنيه أنه سيظل هكذا لفترة طويلة، ولكن الموز الناضج الجاهز للأكل يمكن وضعه فى الثلاجة، قد تتحول قشرته إلى الأسود أو البنى، ولكن الثمرة داخله ستبقى مثالية.


قد يضطرنا الهجوم المتكرر للنمل إلى وضع العسل فى الثلاجة، ولكن هذا خطأ فادح لأن وضعه فى الثلاجة يسبب زيادة سرعة تبلور السكر فيه مما يجعله أشبه بالعجين، ويجعل قوامه سميكًا ويصعب أكله.


وضعك الثوم فى الثلاجة يكون بمثابة قرار بإعدامه، حيث يصبح مطاطى ولينا ويتعفن بسرعة كبيرة، فالثوم واحدًا من الأطعمة التى تحتاج مكانًا جافًا ولكنه فى الوقت نفسه غير مشمس للتخزين ليحتفظ بجودته.


قد يكون هذا مفاجئًا للكثيرين أيضًا، ولكن يفضل تجنب وضع أية فواكه من فصيلة البطيخ (مثل الشمام، الأنانس) فى الثلاجة، حيث تبين أن حفظ البطيخ فى درجة حرارة الغرفة يساعد على الحفاظ على مستويات مضادات الأكسدة داخله؛ ولكن الأمر يختلف تمامًا بمجرد تقطيعها، حيث يجب أن توضع داخل الثلاجة فى هذه الحالة كى لا تتعرض للتلف.


وضع ثمار الأفوكادو فى الثلاجة يجعلها صلبة أشبه بالحجر لأنه يوقفها تمامًا عن مواصلة النضوج مثل الموز، ولكن إذا كانت لينة وناضجة وصالحة للأكل، يمكنك وقتها وضعها فى الثلاجة.


من الأخطاء الشائعة كذلك وضع الخبز فى الثلاجة، فهذا مرفوض تمامًا إلا فى حالة واحدة أن يكون فى شكل ساندويتش، أما فيما عدا ذلك فإن وضعه فى الثلاجة يجعله صلبًا ومطاطيًا.


نخطئ دائمًا بوضع الأعشاب الطازجة فى الثلاجة مثل البقدونس والجرجير والنعناع وغيرها، أملاً فى الحفاظ عليها طازجة، ولكن هذا يجعلها تمتص الروائح من حولها ويستحيل وقتها استعادة نكهتها الأصلية، كما يجعلها تذبل وتجف بسرعة كبيرة، إلا فى حالة أن تضعها فى حاوية محكمة الغلق بعيدًا، أما الخيار الأمثل فهو أن تحفظها فى درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الروائح القوية.




موضوعات متعلقة ..

الفواكه والخضراوات والألبان قليلة الدسم طريقك لنظام غذائى صحى


البيض وجوز الهند وشوربة العظم وفواكه اللحوم من أفضل الأغذية لصحتك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة