اليابان تخفض توقعات النمو الاقتصادى للعام المالى الحالى

الثلاثاء، 22 يوليو 2014 10:41 ص
اليابان تخفض توقعات النمو الاقتصادى للعام المالى الحالى صورة أرشيفية
(د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خفضت الحكومة اليابانية اليوم الثلاثاء توقعاتها بشأن نمو الاقتصاد اليابانى خلال العام المالى الحالى من 4ر1% إلى 2ر1% من إجمالى الناتج المحلى نتيجة بدء تطبيق زيادة ضريبة المبيعات مع بداية العام الحالى فى أول أبريل الماضى.

وتتوقع الحكومة نمو الإنفاق الاستهلاكى الذى يمثل حوالى 60% من إجمالى الناتج المحلى لاقتصاد اليابان بمعدل 3ر0% خلال العام المالى الحالى الذى ينتهى فى 31 مارس المقبل، فى حين كانت التوقعات السابقة تشير إلى نمو الإنفاق الاستهلاكى بمعدل 4ر0% سنويا.

كانت الحكومة اليابانية قد رفعت ضريبة المبيعات من 5% إلى 8% فى أول أبريل الماضى وهى الزيادة الأولى للضريبة من 17 عاما.

يأتى ذلك فيما تراجع متوسط الإنفاق الاستهلاكى العائلى الشهرى خلال مايو الماضى بنسبة 1ر3% وهو التراجع الشهرى الثانى على التوالي.

كما تراجع الدخل العائلى للعاملين اليابانيين بنسبة 6ر4% خلال مايو الماضى وهو التراجع الشهرى الثامن على التوالي، رغم الإعلان عن زيادة الأجور فى الشركات الكبرى.

فى الوقت نفسه أبقت الحكومة على توقعاتها لمؤشر أسعار المستهلكين عند مستوى 2ر1% خلال العام الحالى باستثناء تأثير زيادة ضريبة المبيعات.

كان بنك اليابان المركزى قد قرر فى أبريل 2013 اتخاذ مجموعة من الإجراءات القوية بهدف الوصول بمعدل التضخم إلى 2% خلال عامين فى إطار جهود إخراج الاقتصاد اليابانى من حالة الكساد التى يعانيها منذ أكثر من 10 سنوات.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة