خبير: البورصة تستهدف مستوى 8820 نقطة لأعلى الأسبوع المقبل

الجمعة، 18 يوليو 2014 02:07 م
خبير: البورصة تستهدف مستوى 8820 نقطة لأعلى الأسبوع المقبل إيهاب سعيد خبير سوق المال
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال إيهاب سعيد خبير سوق المال أن مؤشر البورصة الرئيسى EGX30 مال بجلسات الأسبوع الماضى إلى التحرك العرضى بين مستوى الدعم قرب الـ 8300 نقطة وإن نجح فى الارتداد قبل الوصول إليه ومستوى المقاومة قرب الـ 8600 نقطة وإن تجاوزه لأعلى بشكل طفيف ليغلق مع نهاية جلسة الخميس قرب مستوى الـ 8637 نقطة تأثرا بنجاح بعض الأسهم القيادية على معاودة أدائها الإيجابى وبشكل خاص أسهم البنك التجارى الدولى ومجموعة طلعت مصطفى القابضة والمجموعة المالية هيرميس.

حيث نجح الأول فى تجاوز مستوى المقاومة السابق قرب الـ 37 جنيها ليقترب من مستوى المقاومة التالى قرب الـ 38,20 جنيه وينجح أيضا فى تجاوزه لأعلى ليغلق مع نهاية جلسة الخميس قرب مستوى الـ 38,90 جنيه.

أما الثانى فنجح هو الآخر فى تجاوز مستوى المقاومة قرب الـ 8,70 جنيه ليقترب من مستوى المقاومة التالى قرب الـ 9,60 جنيه ولكنه فشل أيضا فى تجاوزه لأعلى ليميل إلى التحرك العرضى بالقرب منه.

وفيما يتعلق بسهم المجموعة المالية هيرميس القابضة فقد نجح فى التماسك أعلى مستوى الدعم قرب الـ 14,70 جنيه بعد أن اخترقه لأسفل بشكل طفيف ليعاود ارتداده لأعلى فى اتجاه مستوى الـ 15,90 جنيه قبل أن يغلق مع نهاية الأسبوع قرب مستوى الـ 15,63 جنيه، وأما فيما يتعلق بسهم جلوبال تيليكوم صاحب المركز الثانى من حيث الوزن النسبى فقد مال أداؤه إلى التحرك بشكل عرضى بين مستوى الـ 5,16 جنيه كحد أدنى ومستوى الـ 5,27 جنيه كحد أعلى طيلة جلسات الأسبوع.

وأما فيما يتعلق بقطاع الإسكان الذى يعد صاحب الأداء الأفضل بين كافة القطاعات فقد واصلت أسهمه أداءها المميز لاسيما أسهم مصر الجديدة للإسكان ومدينة نصر للإسكان والتعمير لتقترب من أعلى مستويات سعرية لها منذ عام 2008 وتحديدا عند الـ 49,70 جنيه للأول و43,25 جنيه للثانى، بالإضافة أيضا لسهم السادس من أكتوبر "سوديك" والذى نجح هو الآخر فى تحقيق أعلى مستوى سعرى له منذ عام 2011 عند الـ 39,68 جنيه.

وفيما يتعلق بمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 فنجح أيضا وكما سبق وتوقعنا فى التماسك قبل مستوى الدعم الجديد عند الـ 600 نقطة ليعاود ارتداده لأعلى فى اتجاه مستوى المقاومة السابق الإشارة إليه عند الـ 617 - 620 نقطة وتحديدا عند مستوى الـ 615 نقطة والإغلاق مع نهاية جلسة الخميس بالقرب منه، تأثرا بعودة الأداء الإيجابى لغالبية الأسهم الصغيرة والمتوسطة بما فيها الأسهم ذات الوزن النسبى العالى أغلب جلسات الأسبوع باستثناء جلسة الأربعاء التى مالت معظمها خلالها إلى التحركات العرضية المائلة للتراجع.

وعن أهم الاحداث التى شهدها الأسبوع الماضى على الصعيد السياسى والاقتصادى فقد دعا الرئيس عبد الفتاح السيسى كبار رجال الأعمال إلى حفل إفطار رسمى يوم الأحد الماضى بقصر الاتحادية وقام مجموعة منهم بالتبرع لصالح صندوق "تحيا مصر" لدعم الاقتصاد المصرى بمبالغ قاربت على الـ 5 مليارات جنيه، وأبرز الإسهامات كان لشركة أوراسكوم وعائلة المهندس نجيب ساويرس بمبلغ 3 مليار جنيه، كما قدم المهندس محمد الأمين مساهمة بقيمة مليار و 200 مليون جنيه، وهى نصف أسهمة فى شركة عامر جروب وفقا لما أعلنه من قبل بالتبرع بنصف أملاكه.. كما ساهم الصندوق الخيرى التابع لمجموعة عامر جروب بـ 500 مليون جنيه..

وفيما يتعلق بقيم وأحجام التعاملات بجلسات الأسبوع الماضى فشهدت تراجعا واضحا بالمقارنة مع جلسات الأسبوع قبل الماضى لتتراوح بين الـ 313 - 626 مليون جنيه بمتوسط تعاملات يومية بلغ 328 مليون جنيه فقط! بالمقارنة مع متوسط تعاملات يومية بجلسات الأسبوع قبل الماضى بلغ 595 مليون جنيه وهو الأمر الذى إن دل على شىء فإنما يدل على حالة الحيرة التى سيطرت على أداء غالبية المتعاملين لاسيما مع النصف الأول من الأسبوع والذى شهد أدنى مستوى لقيم التعاملات عند الـ 313 مليون جنيه بجلسة الأحد.

وأما فيما يتعلق بفئات المستثمرون فقد واصل المستثمرين الأجانب سلوكهم الشرائى أغلب جلسات الأسبوع مع ملاحظة ارتفاع نسبتهم من قيم وأحجام التعاملات الكلية للأسبوع الثانى على التوالى لتتراوح بين الـ 12 - 20% .

وفيما يتعلق بالمستثمرين العرب فلم يشهد سلوكهم أى تغيير يذكر فقد واصلوا عملياتهم البيعية مع استمرار التراجع الواضح فى نسبتهم من قيم وأحجام التعاملات الكلية لصالح الأجانب لتتراوح بين الـ 5 - 7% باستثثناء جلسة الخميس التى شهدت تحولا شرائىا واضحا مع ارتفاع ملحوظ فى نسبتهم لتصل الـ 18% من إجمالى قيم التعاملات.

واخيرا وعن المستثمرين المصريين فانقسمت تعاملاتهم كما هى العادة مؤخرا بين الأفراد والمؤسسات أغلب جلسات الأسبوع، حيث واصل المستثمرون الأفراد سلوكهم البيعى وإن كان بشكل أقل عن الأسبوع الذى قبله والذى كان شهد مبيعات قياسية من جانب المستثمرين الأفراد، فيما انقسمت تعاملات المؤسسات المحلية بين النصف الأول والثانى من الأسبوع، حيث واصلوا سلوكهم الشرائى مع النصف الأول من الأسبوع فى حين انعكس الحال تماما مع النصف الثانى منه ليتحولوا فى اتجاه البيع باستثناء جلسة الخميس التى شهدت توجها شرائيا وإن كان بشكل طفيف لم يتجاوز الـ 11 مليون جنيه صافى شراء.

وعن توقعات أداء المؤشرات الأسبوع المقبل قال سعيد إنه بالنسبة لمؤشر السوق الرئيسى EGX30 فتركيزنا سيتحول إلى مستوى المقاومة السابق قرب الـ 8600 نقطة والذى إن نجح فى تأكيد تجاوزه لأعلى فنتوقع معه أن يواصل صعوده فى اتجاه قمته السابقة قرب الـ 8800 - 8820 نقطة.

وفيما يتعلق بمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 فتركيزنا سيكون منصبا على مستوى المقاومة السابق قرب الـ 617 - 620 نقطة والذى إن نجح فى تجاوزه لأعلى فنتوقع معه أن يواصل صعوده فى اتجاه مستوى المقاومة التالى والأهم قرب الـ 627 - 630 نقطة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة