الأوميجا3 تساعد فى الحد من خطر "التصلب الضمورى"

الخميس، 17 يوليو 2014 04:59 م
الأوميجا3 تساعد فى الحد من خطر "التصلب الضمورى" صورة ارشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة علمية حديثة حول تناول أحماض الأوميجا 3 الموجودة بكثرة فى الأسماك، بأن اتباع نظام غذائى غنى بأحماض الأوميجا 3 الدهنية قد يساعد فى خفض خطر الإصابة بمرض التصلب الضمورى، القاتل للأعصاب (ALS)، المعروف أيضا باسم مرض "لو جيريج".

أوضح الباحثون أن هذه الأحماض الدهنية الأكثر شيوعا قد وجدت فى بعض الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة والجمبرى وهى معروفة للمساعدة فى تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدى على الخلايا، حيث إن الالتهابات قد تتلف الأنسجة العصبية.

وقال معدو الدراسة، إن الالتهاب والإجهاد التأكسدى يرتبط مع كثير من الأمراض، لذلك أى مواد غذائية تحارب هذه العمليات الضارة قد تكون مفيدة.

أشارت الباحثة كاثرين فيتزجيرالد من جامعة هارفارد، كلية الصحة العامة فى بوسطن، إلى أن الأفراد الذين يحصلون على مستويات مناسبة من الأحماض أوميجا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة، وهو نوع من الدهون الغذائية الأساسية الموجودة فى زيوت الخضراوات والأسماك، والتى تقلص من خطر التعرض للتصلب الضمورى القاتل للأعصاب "ALS".

ونظر فريق فيتزجيرالد فى العلاقة بين المرض وهذه الأحماض الدهنية بين ما يقرب من 1،000 مريض “ALS”، ووجدوا أن أولئك الذين يتناولون أكثر الأطعمة التى تحتوى على أوميجا 3 والأحماض الدهنية، قد انخفض لديهم خطر تطوير المرض.

ووجد الباحثون أيضا أن ارتفاع المدخول الغذائى لحمض "ألفا لينوليك"، وهو نوع من الأحماض الدهنية الموجودة فى زيوت الخضراوات والمكسرات، قد ارتبط أيضا مع انخفاض مخاطر المرض.

وأضافت فيتزجيرالد أن الناس الذين لديهم أوميجا 3 بالجسم بنسبة 20 فى المئة، قد خفض احتمالات إصابتهم بمرض التصلب الضمورى “ALS” النامى بمقدار الثلث، مقارنة مع تلك الأشخاص الذين لديهم أدنى مستويات من أحماض أوميجا 3 الدهنية.
الأوميجا 3، خطر، التصلب الضمورى








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة