بالصور.. سلطان بن أحمد القاسمى يفتتح ليالى "رمضان الشارقة"

الأربعاء، 16 يوليو 2014 02:21 م
بالصور.. سلطان بن أحمد القاسمى يفتتح ليالى "رمضان الشارقة" الشيخ سلطان بن أحمد القاسمى يفتتح ليالى رمضان الشارقة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح الشيخ سلطان بن أحمد القاسمى، رئيس اللجنة التنفيذية لاحتفالات الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية، اليوم فعاليات "رمضان الشارقة"، وتستمر على مدى أيام شهر رمضان المبارك وعيد الفطر، ويجرى تنظيمها من قبل اللجنة فى مركز إكسبو الشارقة.

وتفقد سلطان بن أحمد القاسمى أروقة فعاليات "رمضان الشارقة" ويشارك فيها 20 دولة من مختلف أنحاء العالم، ويستضيف "رمضان الشارقة" 50 شخصية دولية، ويتضمن 9 أجنحة ضخمة، و30 معرضًا فنيًا، و3 عروض مسرحية علاوة على أكثر من 65 محاضرة وندوة وأمسية وجلسة حوارية، و30 ورشة فنية.

ووفقًا للشيخ سلطان بن أحمد القاسمى تبرز أهمية هذا الحدث الذى يعد الأول من نوعه كونه يضم العديد من الفعاليات والمعارض المختلفة ذات القيمة والأبعاد الثقافية والإسلامية التى تتوافق والمشهد الثقافى لإمارة الشارقة وتثرى الرواد من الفئات المختلفة بالمعلومات القيمة وتتيح لهم فرصة التواصل المباشر مع الأدباء والمفكرين والفنانين ومعايشة الأجواء الرمضانية فى مكان واحد للتسهيل عليهم.

وتفقد رئيس اللجنة التنفيذية لاحتفالات الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية "المجلس الرمضاني" الذى ينظمه مركز الشارقة الإعلامى ويحمل شعار "فى ثقافة الحوار"، وتجرى خلاله مناقشة القضايا الفكرية والثقافية والرياضية المتنوعة، ويستضيف شخصيات بارزة محلية وعربية ودولية ليتم التواصل والحوار المباشر مع الحضور وفق شفافية ترسى مبادئ ثقافة الحوار.

وأطلع سلطان بن أحمد القاسمى على الموقع الذى سيُبَث منه برنامج النيشان وهو برنامج مسابقات ثقافى وحوارى وتفاعلى من إنتاج وإعداد تليفزيون الشارقة ويطرح أسئلة عن الثقافة الإسلامية والتراث يجيب عنها المتسابقون، سعيًا لنشر المعلومات والمعارف الإسلامية بشكل ترفيهي، ويرافق ذلك منح الجوائز للفائزين.

كما زار رئيس اللجنة التنفيذية لاحتفالات الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية "بازار الفنون" الذى تنظمه إدارة الفنون بدائرة الثقافة والإعلام ويضم 30 معرضًا للفنون البصرية الإسلامية المعاصرة والكلاسيكية الذى يشارك به عدد من فنانين المحليين والدوليين، ويتيح المعرض لرواده من الجمهور والفنانين والمقتنيين ومسوقى الأعمال الفنية فرص اللقاءات الفنية ومشاهدة تجارب فنية متنوعة ومهمة، وسيقام فى هذا الجناح 30 ورشة فنية بإشراف فنانين محليين ودوليين.

وتفقد الشيخ سلطان بن أحمد القاسمى خلال تجواله "معرض الكتاب الإسلامي" الذى تنظمه إدارة معرض الشارقة الدولى للكتاب، وهو من المعارض المهمة ذات الصلة الوثيقة بالثقافة الإسلامية ويشتمل على مجموعة من المصاحف المملوكية، والمقتنيات الفنية والإسلامية النادرة.

ومعرض الكتاب الإسلامى هو المعرض الأول من نوعه فى الإمارة الذى يتخصص بالكتاب الإسلامى ويشارك به 127 دار نشر من عدة دول عربية وإسلامية، ويشتمل على مكتبات إسلامية تضم العديد من الكتب والمطبوعات، وعلى معرض المصاحف المملوكية فى الجمهورية العربية المصرية، الذى يضم 42 مجلدًا من مجلدات المصاحف المملوكية النادرة، التى يرجع تاريخها إلى الفترة بين 726 و814 هجريًا (1325- 1411 م)، وهى تعرض للمرة الأولى خارج مصر.

وأطلع الشيخ سلطان بن أحمد القاسمى على جناح "المحاضرات الإسلامية" المتخصص بالثقافة والفكر الإسلامى ويلقيها أهم العلماء والمفكرين المسلمين وتتعاون فى تنظمها العديد من الجهات منها دائرة الشئون الإسلامية، والمنتدى الإسلامى، والمكتب الإقليمى لمنظمة الإسيسكو، ومراكز التنمية الأسرية، وجامعة الشارقة، بالإضافة لإدارة الشئون الثقافية وإدارة المسرح وإدارة معرض الشارقة الدولى للكتاب بدائرة الثقافة والإعلام.

وتجول الشيخ سلطان بن أحمد القاسمى فى جناح "درب التوابل" وهو من تنظيم مركز إكسبو الشارقة، ويستحضر معالم وملامح الأسواق التقليدية العريقة بطابعها الإسلامى، ليجد الزائر ما يرضيه من المواد الاستهلاكية الرمضانية والملابس والأزياء التقليدية وتلك المرتبطة بشهر الخير، كما يتضمن أركان المأكولات الرمضانية المتنوعة من حلويات وغيرها من الأطعمة المحلية والإقليمية، والبهارات والتوابل، والزينة والمجوهرات والحناء.

كما زار الشيخ سلطان بن أحمد القاسمى جناح "قرية التراث العربى والإسلامي" الذى تنظمه إدارة التراث بدائرة الثقافة والإعلام، ويلقى الضوء على الحِرف التقليدية العريقة فى دولة الإمارات العربية المتحدة إضافة إلى جميع الأنشطة الحيوية والاجتماعية التى تبدو ماثلة بآثارها المادية والمعنوية فتشكل بتنوعها الهائل تراثًا إنسانيًا ملفتًا.

وتفقد الشيخ سلطان بن أحمد القاسمى جناح "مسرح التراث الإسلامي" الذى تنظمه إدارة المسارح بدائرة الثقافة والإعلام حيث يشتمل على ثلاثة عروض ذات مرجعيات مرتبطة بالفكر الإسلامي، وترسخ مبادئ أخلاقية، كما تكشف النقاب عن تجارب مسرحية غنية تعكس رؤى درامية على قدر من الأهمية، وتتنوع العروض لتبرز الأشكال والأساليب المختلفة التى تعزز العلاقة مع الجمهور وتبرز أهدافه، كما يضم المسرح الموسيقى والإنشاد والأداء الحركى والكوميديا ومسرح الطفل.

وتتنوع فعاليات "رمضان الشارقة" لتغطى كل الجوانب الثقافية والفنية والمسرحية بالإضافة إلى الجانب الاجتماعى بأبعاده الثقافية الإسلامية.

ويتميز "رمضان الشارقة" بالمجالس الرمضانية التى تناقش مواضيع وقضايا مهمة يشارك فيها كبار الشخصيات من المفكرين والأدباء والمثقفين.

ويأتى تنظيمها حرصًا من إمارة الشارقة فى الحفاظ على إحياء المجالس الرمضانية كجزء وجانب مهم من تاريخ وثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة، ومظهر اجتماعى رمضانى أسسه الأجداد بهدف التقارب فى الشهر الفضيل، وخصوصًا مع ما تؤديه هذه المجالس من دور ثقافى وتوعوى.
























مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة