الأناضول: عالم تركى يطور جلداً يوفر الشعور بالأطراف الاصطناعية

الإثنين، 14 يوليو 2014 03:29 م
الأناضول: عالم تركى يطور جلداً يوفر الشعور بالأطراف الاصطناعية صورة ارشيفية
إسطنبول (الأناضول(

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ابتكر الأستاذ المساعد فى قسم هندسة الميكاترونيك بجامعة "يلدز" التقنية التركية "أوتكو بويوك شاهين"؛ جلداً اصطناعياً يوفر خاصية الشعور باللمس والحرارة؛ للأشخاص الذين يستخدمون أطرافاً اصطناعية.

وأوضح بويوك شاهين للأناضول؛ أن الفكرة راودته قبل 5 أعوام، عندما شاهد شاباً يستخدم أطرافاً صناعية فى حافلة، مشيراً إلى أنه قطع أشواطاً كبيرة فى مشروعه، وأنه يرمى إلى تغطية الأطراف الاصطناعية بهذا الجلد "الخاص" لكى يشعر أصحابها بها، من خلال إرسال سيالات عصبية إلى الدماغ.

وأعرب بويوك شاهين عن اعتقاده بأنه سيتمكن من تحقيق هدفه فى غضون عامين، حيث يعمل مع أطباء مختصين فى الجراحات الدقيقة والعصبية.

وأشار الأستاذ المساعد إلى أن النظام الذى يستخدمه قيد التجربة حاليا، وأنه نجح فى إرسال بيانات اللمس إلى الحاسوب الذى أدركها، ويعكف على إنتاج نموذج أولى لجلد صناعى مرن يتمتع بخاصية الشعور باللمس، فى غضون بضعة أشهر.

ولفت بويوك شاهين إلى أن المشروع؛ يعد المنتج الأول من نوعه الذى يمتلك خاصية الشعور البشرى، منوهاً بأنهم تمكنوا من إرسال الشعور باللمس إلى الروبوتات؛ بفضل النظام الذى يمكن استخدامه فى مجالات مختلفة.

ونوّه بويوك شاهين إلى أن المشروع قابل للانتشار بسرعة فى العالم؛ إذا جرت إدارته بصورة صحيحة، وسيجعل تركيا دولة رائدة فى سوق تدور فيها مليارات الدولارات، فى حال تحقيق النجاح المنشود، إلى جانب كونه خطوة مهمة من أجل البشرية.

أخصائى جلدية: تليفات الأنسجة تحدث نتيجة لتعرض أنسجة الجلد لتلف

بالفيديو.. نجار بجنوب أفريقيا يخترع أطرافا صناعية لفاقدى أصابعهم‎










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة