تحدث الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، فى برنامجه اليومى أمس، الذى يذاع طوال شهر رمضان المبارك، على الفضائية المصرية قبيل الإفطار -عن قيمة الرحمة .
وفى بداية اللقاء أوضح شيخ الأزهر أن الرحمة كلمة مأخوذة من مادة "ر.ح.م"، ويدور معناها حول: الرأفة ورقة القلب وانعطاف النفس على من ترحمه، وهى لا تكون إلا لأهل القلوب اليقظة الرقيقة، وعكسها القسوة والشدة والجفاء، مشيرا إلى أنها من ألصق الصفات بشهر رمضان شهر الرحمة والتراحم، ومن أظهر الصفات التى اتصف بها الله عز وجل، واشتق منها اسمين سمَّى بهما نفسه، وهما: الرحمن الرحيم.
وأضاف أن القرآن الكريم قد عُنى بصفة الرحمة، فذكرها فى 104 مواضع، وذكر الرحمن الرحيم فى 176 موضعا، وهذا يدل على أن رحمة الله شاملة وعامة فى مقابل رحمة العبد التى هى ناقصة وخاصة، وذلك أن رحمته سبحانه وسعت كل شيء؛ كما ورد فى قوله تعالى: (وَرَحْمَتِى وَسِعَتْ كُلَّ شَىْءٍ)، فهى فى الدنيا تسع البر والفاجر، المؤمن والكافر، فلا مخلوق إلا وقد وصلت إليه رحمة الله، وغمره فضله وإحسانه، ولكن الرحمة الخاصة المقتضية لسعادة الدنيا والآخرة، ليست لكل أحد.
وتابع "اسم الله (الرحمن) أبلغ فى معنى الرحمة من اسمه ( الرحيم)، ولذلك انفرد سبحانه باسم (الرحمن) ولا يصح أن يتسمى به غيره أو يوصف به، بخلاف (الرحيم)، فقد يوصف به غير الله تعالى، فيقال: فلان رحيم، والسبب: أن معنى الرحمن أبعد من معنى الرحيم، لأنه متعلق بإيجاد الإنسان وبهدايته إلى السعادة الأخروية، وهذا المعنى لا يتصف به إلا الله تعالى؛ إذ لا يقدر أحد غيره على إيجاد إنسان وهدايته إلى السعادة فى الآخرة".
وأكد شيخ الأزهر أن الرحمة قد يخالطها معنى الشدة والحزم، وذلك أن معنى الرحمة إيصال المنافع والمصالح إلى من ترحم، وقد تكره نفسه هذه المنافع أو المصالح .. وذلك كشرب الدواء المر أو العلاج المؤلم ألما خفيفا أو سريعا؛ لإزالة ألم قوى أو طويل، فالرحمة تقتضى استعمال الدواء والعلاج، وإن كان فيه ما يشق عليه ويؤلمه، ومن رحمة الأب بولده : أن يُكرهه على التأدب بالعلم والعمل، ويشق عليه فى ذلك بالضرب وغيره، ويمنعه شهواته التى تعود بضرره، ومتى أهمل ذلك مع ولده كان لقلة رحمته به، وإن ظن أنه يرحمه، ويرفهه ويريحه، فهذه رحمة مقرونة بجهل.
وواصل "من هنا كانت العبادات والتكاليف التى فرضها الله على عباده رحمة بهم، لما تؤول إليه فى نهاية الأمر من سعادة أبدية لا سعادة بعدها، وهذا ما نردّ به على الملاحدة المنكرين لوجود الله تعالى، الذين يقولون فى سخرية: ما الفائدة من هذه التكاليف والمشقات؟ ولماذا يتعب الله عباده ويكلفهم بأشياء ويحرمهم من متع كثيرة تحبها النفس؟ وهذا الاعتراض ناشئ من جهلهم بمآلات الأمور وعواقبها، وهو اعتراض مماثل لاعتراض القائل: لماذا يكلف الأب ابنه مشقة التأديب ويضربه ويعاقبه، ويكلفه مشقة التعليم، ويحرمه من اللعب والكسل وكل ما يحلو له مما يضر بحاضره ومستقبله؟ يقول الشاعر، فقَسا ليَزْدَجِروا ومَن يَكُ راحِماً.. فليَقسُ أَحياناً على مَن يَرحمُ".
واستكمل الطيب " أن ابتلاء الله للعبد هى رحمة به؛ لأن عاقبته تؤول إلى تحقيق منافع له تفوق فى لذتها وحلاوتها مرارة الابتلاء بملايين المرات، وكذلك من رحمة الله تعالى بعباده أن أرسل لهم رسلاً، وأنزل معهم كتبا؛ لهدايتهم وتوضيح الحقيقة لهم، فلو أن الله خلق الخلق وتركهم دون رسل ودون كتب، فماذا يكون حالهم تجاه معرفة الله، ومعرفة السعادة والحق والخير، ومعرفة عالم ما بعد الموت، فكان من رحمة الله بعباده إرسال الرسل وإنزال الكتب والشرائع؛ لتستقيم حياتهم على سنن الرشاد بعيدا عن الضنك والعسر والضيق، قال تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) ".
الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر
لا توجد تعليقات على الخبر
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة