أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد خروجها بشكل غير قانونى..

سفارة مصر بألمانيا تتسلم قطعة أثرية فى احتفالية خاصة

السبت، 12 يوليو 2014 02:01 م
سفارة مصر بألمانيا تتسلم قطعة أثرية فى احتفالية خاصة الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار والتراث
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتسلم السفارة المصرية فى ألمانيا الأسبوع المقبل، قطعة أثرية خرجت من مصر بشكل غير قانونى، وتمثل لوحة جدارية مقتطعة من حائط مقبرة سوبك حتب- بعصر تحتمس الرابع بالأقصر بحجم 30×40سم.

ومن المقرر تسليم القطعة الأثرية فى احتفالية خاصة يقيمها السفير المصرى د. محمد حجازى بمقر السفارة المصرية فى ألمانيا، حيث يتسلم القطعة الأثرية من مالكيها الحاليين ويوقع بروتوكول التسليم، كما يكرم مالكى القطعة، الزوجين الألمانيين برويس، ويوجه لهما الشكر على بادرتهما الأخلاقية بإعادة القطعة إلى مصر بعد أن تبين لهما أنها خرجت من مصر قطعة مسروقة.

وكان الزوجان برويس، وهما من هواة جمع التحف القديمة، قد قاما بشراء تلك القطعة نهاية عام 1986 على أنها من ممتلكات أحد هواة جمع التحف القديمة البريطانيين، ثم قاما بإعارتها إلى المتحف المصرى بجامعة بون الألمانية منذ أسابيع لعرضها فى معرض من "العصر القديم إلى الحداثة - أشكال الحيوانات خلال أربعة آلاف عام من مجموعة برويس".

إلا أن عالم الآثار الألمانى الشاب أونمولر تعرف على القطعة وحقيقتها، وأكد أنها مسروقة من إحدى المقابر الأثرية فى مصر، فقام أمين المتحف المصرى بالجامعة بالاتصال بالدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار والتراث، والذى كان مستشاراً ثقافياً بالسفارة فى ذلك الوقت، وأخبره برغبة الزوجين فى إعادة القطعة إلى مصر بعدما تبين لهما أنها مسروق.

وتم التنسيق تحت إشراف السيد وزير الآثار لتسليم القطعة، ويقام حفل التكريم المذكور تقديراً لمبادرته وتشجيعاً لغيره من الأفراد والجهات بأن يحذو حذوه.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة