مفوضة حقوق الإنسان تحذر من هجوم إسرائيلى برى محتمل على غزة

الجمعة، 11 يوليو 2014 01:18 م
مفوضة حقوق الإنسان تحذر من هجوم إسرائيلى برى محتمل على غزة المفوضة السامية لحقوق الانسان بالامم المتحدة نافى بيلاى
جنيف أ . ش . أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذرت المفوضة السامية لحقوق الانسان بالامم المتحدة نافى بيلاى فى بيان لها فى جنيف اليوم الجمعة من تصاعد عدد القتلى من المدنيين الفلسطينيين فى غزة مطالبة جميع الاطراف الالتزام بالقانون الدولى وقالت بيلاى وعلى لسان المتحدثة باسمها رافينا شامداسانى فى مؤتمر صحفى بالامم المتحدة انه حتى امس الخميس فان الغارات الاسرائيلية ادت إلى مقتل حوالى 88 فلسطينيا بينهم 21 طفلا على الاقل و11 امرأة فى الوقت الذى اصيب تسعة من المدنيين الاسرائيليين اثناء فرارهم إلى الملاجئ جراء الصواريخ التى تطلقها حماس عشوائيا على المدن الاسرائيلية.
وقالت المفوضة السامية أن حماس واسرائيل ساروا على نفس الطريق من قبل ولم ينجم عنه سوى الموت والدمار واطالة امد الصراع الفلسطينى الاسرائيلى المؤلم فى الوقت الذى يتحمل فيه المدنيون العبء وبما يتطلب من كافة الاطراف احترام الالتزامات فى القانون الدولى وعدم توجيه اى هجمات تجاه المدنيين .
بيلاى التى حذرت من انطلاق الهجمات من مناطق مكتظة بالسكان طالبت الحكومة الاسرائيلية باتخاذ جميع التدابير لضمان الاحترام الكامل لمبادئ التمييز والتناسب والاحتياطات فى الهجوم وتجنب استهداف المدنيين فى جميع الاحوال.
واعربت بيلاى عن قلقها العميق ازاء التقارير التى تلقتها والتى تؤكد أن العديد من الضحايا المدنيين الفلسطينيين بما فيهم الاطفال وقعوا نتيجة للغارات على المنازل فقد اشارت إلى أن هذة التقارير تثير شكوكا خطيرة حول ما اذا كانت الضربات الاسرائيلية قد جرت وفقا للقانون الانسانى الدولى والقانون الدولى لحقوق الانسان.
وقالت بيلاى أن استهداف المنازل يشكل انتهاكا للقانون الانسانى الدولى مالم تستخدم المنازل لاهداف عسكرية وحتى فى الحالة الاخيرة لابد وان يكون الهجوم متناسبا وشددت بيلاى على ضرورة البحث فى الادعاءات بانتهاك القانون الدولى بسرعة وبشكل شامل وفعال ومستقل بهدف ضمان العدالة وتعويض الضحايا .
من جانب اخر اعربت نافى بيلاى عن قلقها العميق ازاء احتمال شن القوات الاسرائيلية لهجوم برى على قطاع غزة وحثت جميع الاطراف على التخلى عن خطابات الكراهية لصالح حل سلمى لهذا الصراع .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة