أكرم القصاص

الصيادلة:الصحة وافقت على طرح علاج فيروس سى الجديد بالصيدليات والمستشفيات

الخميس، 10 يوليه 2014 04:06 م
الصيادلة:الصحة وافقت على طرح علاج فيروس سى الجديد بالصيدليات والمستشفيات نقابة الصيادلة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور هانى إمام، أمين الصندوق المساعد لنقابة الصيادلة، أن اللجنة الفنية لمراقبة الأدوية بوزارة الصحة قد وافقت بصورة نهائية بجلستها اليوم الخميس، على إصدار أخطار التسجيل لمستحضر سوفالدى 400 مجم أقراص (سوفوسبوفير أقراص)، إنتاج شركة جلياد الأمريكية ولمدة صلاحية للمستحضر عامين من تاريخ الإنتاج وبسعر بيع للصيدليات 14940 جنيها، وذلك للعبوة التى تحتوى على 28قرصا.
وأضاف إمام، أن وزارة الصحة بصدد تخفيض سعر بيع العبوة بالمستشفيات الحكومية ومعاهد الكبد بسعر بيع يتراوح بين 2100 إلى 2200جنيه مصرى للعبوة الواحدة، موضحاً أن مستحضر سوفالدى أقراص يقوم بعلاج المرضى من الالتهاب، الكبدى الوبائى سى بنسبة تتعدى 90% من الحالات المصابة، وهذا يعتمد على درجة الإصابة بالفيروس، كما يقوم مستحضر سوفالدى بتعطيل عمل إنزيم آر أن إيه بوليمرز وهذا الإنزيم المسئول عن تكاثر الفيروس كما يستخدم هذا العلاج الجديد بمصاحبة بعض الأدوية مثل مستحضر الريبافيرين أقراص، وذلك فى حالات الإصابة بالنوع الجينى رقم 2 ورقم 3 للالتهاب الكبدى الوبائى سى.
وأشار، أمين الصندوق المساعد لنقابة الصيادلة إلى أنه بالنسبة للنوع الجينى رقم 1ورقم 4 للفيروس فيستخدم علاج السوفالدى بمصاحبة أقراص الريبافيرين وحقن الإنترفيرون. كعلاج ثلاثى للفيروس.

وبالنسبة لمدة العلاج باستخدام الدواء الجديد أفاد أن مدة العلاج تستغرق 12 أسبوعا فقط بما يساوى 3عبوات من السوفالدى أقراص بواقع قرص واحد يوميا، وذلك للنوع الجينى رقم 1 ورقم 2ورقم4 للفيروس.

أما بالنسبة للنوع الجينى رقم 3 للفيروس يستغرق 24 أسبوعا بما يساوى 6 عبوات من أقراص السوفالدى.
ومن المعلوم أن مصر تحتل المرتبة الأولى عالميا بمعدل الإصابة بفيروس سى، وأن معظم المصريين المصابين من النوع الجينى رقم 1 ورقم 4 للفيروس، حيث يتراوح عدد المصابين المصريين بالالتهاب الكبدى الوبائى سى ما بين 8 إلى 10ملايين مصاب.

جدير بالذكر أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية قد اعتمدت ترخيص مستحضر السوفالدى 400 مجم أقراص للتداول بأمريكا كعلاج رئيسى للالتهاب الكبدى الوبائى سى فى ديسمبر 2013، وتبلغ تكلفة العلاج فى الولايات المتحدة الأمريكية 84 ألف دولار أمريكى لمدة 12 أسبوعا و162 ألف دولار أمريكى لمدة 24 أسبوعا .



موضوعات متعلقة..


وزير الصحة: حصلنا على عقار علاج فيروس سى بأقل من 1% من ثمنه العالمى

الصحة تعلن اليوم تسجيل عقار فيروس "سى" الجديد وتوفره بمصر أول سبتمبر.. الوزارة تتفق مع الشركة المنتجة على طرح 225 ألف جرعة بالمرحلة الأولى..و13 ألف جنيه للكورس العلاجى الكامل..ونسبة الشفاء تصل لـ100%

الصحة تعلن اليوم تسجيل عقار فيروس "سى" الجديد وتوفره بمصر أول سبتمبر




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

م. محمود عيد

لماذا التهويل فيما عند غيرنا والتهوين فيما لدينا؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

سعيد

السب الحقيقي -الاهمال والتواكل

عدد الردود 0

بواسطة:

رجب

منين؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة