خلال مؤتمر طبى بالإسكندرية.. دهون الكبد ثانى أكثر الأمراض الكبدية شيوعا فى مصر والعالم.. الوجبات السريعة والسكر وزيادة الوزن أهم أسباب الإصابة.. وعلماء ينصحون بممارسة الرياضة

الثلاثاء، 01 يوليو 2014 01:43 ص
خلال مؤتمر طبى بالإسكندرية.. دهون الكبد  ثانى أكثر الأمراض الكبدية  شيوعا فى مصر والعالم.. الوجبات السريعة والسكر وزيادة الوزن أهم أسباب الإصابة.. وعلماء ينصحون بممارسة الرياضة الدكتور حسن حمدى أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب عين شمس
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمثل دهون الكبد فى مصر والعالم ثانى أكثر أمراض الكبد شيوعا، وعلى وشك أن تصبح الأولى بعد النجاح المتوقع لعلاج الفيروسات الكبدية خلال الـ 10 سنوات المقبلة. هذا ما أكده الدكتور حسن حمدى، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب عين شمس، خلال مؤتمر الدلتا الذى عقد مؤخرا بالإسكندرية.

وقال لـ"اليوم السابع" إن "أسباب التدهن الكبدى يعود إلى نمط الحياة العصرية الحديثة والتى تعتمد على تناول الوجبات السريعة المشبعة بالدهون والمشروبات المحلاة بسكر الفركتوز بكميات كبيرة نظرا لانتشار الإعلانات عنها مع قلة أو انعدام النشاط الرياضى حتى أثناء الحياة اليومية".

وأشار إلى أن البعض يلجأ إلى ركوب المصاعد واستخدام السلالم المتحركة مع تجنب صعود السلالم وركوب الدراجات ذلك بالإضافة إلى الضغوط النفسية والعصبية التى أدت إلى ازدياد نسب الإصابة بالسكر فى المجتمع حيث إن مرض السكر وزيادة الوزن هما من أهم الأسباب الرئيسية للإصابة بتدهن الكبد، وقد أثبت العلم أن مرض تدهن الكبد ليس مرضا حميدا كما كان يعتقد سابقا فبعض حالاته تطورت إلى التهاب بالكبد وتليفه وفشل وظائفه والإصابة بأورام الكبد.

وقال إن الأبحاث أثبتت أن العلاج الوحيد الناجح لتدهن الكبد هو التخفيض التدريجى المنتظم المستمر للوزن حيث إن محاولات تخفيض الوزن السريعة قد تؤدى إلى زيادة تدهن الكبد وارتفاع وظائفه ورغم أنه لم يتم الاتفاق حتى الآن على أدوية محددة لعلاج تدهن الكبد إلا أنه فى المستقبل توجد بعض الأدوية لا زالت تحت التجربة وقد أظهرت نتائج مبشرة لعلاج التدهن الكبدى.

ويرى أن مريض تدهن الكبد عرضة للوفاة من أمراض القلب أكثر من أمراض الكبد نتيجة زيادة وزنه والتدخين والعصبية وارتفاع نسبة السكر والدهون فى دمه مما يعرضه لقصور الدورة التاجية واحتمال الإصابة بالجلطات والذبحات الصدرية.

وقال إن أطباء الكبد يوصون باتباع نظام غذائى متوازن وممارسة نشاط رياضى منتظم مثل المشى والهرولة والسباحة وركوب الدراجات وممارسة التنس وتنس الطاولة حيث إن من شأنها القضاء على دهون الكبد.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة