أكرم القصاص - علا الشافعي

العفو الدولية تنتقد قرار حظر النقاب فى فرنسا

الثلاثاء، 01 يوليو 2014 11:45 م
العفو الدولية تنتقد قرار حظر النقاب فى فرنسا سيدات منتقبات فى أوروبا - صورة أرشيفية
باريس (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافقت المحكمة الأوروبية فى مدينة ستراسبورج اليوم الثلاثاء على إجراء حظر النقاب المعمول به فى فرنسا ورفضت الدعوى المقدمة من فرنسية مسلمة لإبطال هذا القرار، ويتيح هذا الحكم للدول الأوروبية الحق فى تطبيق إجراء حظر النقاب.

ورأت المحكمة فى حيثيات حكمها أن حظر النقاب المعمول به فى فرنسا منذ عام 2011 لا يعد تمييزا كما أنه لا يعارض حماية الحياة الخاصة ، وينص قانون حظر النقاب على تغريم مرتدية النقاب بـ150 يورو ، ومن غير الممكن التقدم بطعن على قرار المحكمة الأوروبية.

من جهة أخرى ،قالت منظمة العفو الدولية فى بيان صدر عنها اليوم الثلاثاء "إنه -القرار- يمثل تراجعا عميقا فى حق حرية التعبير والدين ويرسل رسالة مفادها أن النساء ليسوا أحرارا فى التعبير عن معتقداتهم الدينية فى الأماكن العامة".

وقال جون دالهاوزن، مدير برنامج منظمة العفو الدولية فى أوروبا وآسيا الوسطى، "إذا كان أحد أسباب حكم المحكمة، يقول إنه لا يمكن ارتداء النقاب لأنه يجعل الناس يشعرون بعدم الارتياح، فإن هذا فى حد ذاته لا يعتبر سببا لحظر السلوك أو شكل من أشكال التعبير - سواء كان دينيا أو غير ذلك ".

وتشير تقديرات وزارة الداخلية الفرنسية إلى أن هناك حوالى 2000 امرأة فى هذا البلد ستتأثر بالحظر، ولا يشير الحظر الى الرداء الاسلامى بالاسم ولكنه يشير الى أى شئ يغطى الوجه، والاستثناءات التى يتم السماح بها هى مثل الخوذات التى يرتديها راكبو الدراجات النارية والرياضيون والفنانون الملثمون.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

الصقر

الحقيقة

عدد الردود 0

بواسطة:

حمزه ابو حمزه

*** يا سيدى انها ليست حره بل مرغمه ومقهوره والا هتتطلق **

مجرد توضيح لمنظمة العفو الدوليه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة