الأنيميا المنجلية مرض يصيب الطفل عند إصابة الوالدين به

الإثنين، 09 يونيو 2014 03:25 ص
الأنيميا المنجلية مرض يصيب الطفل عند إصابة الوالدين به كرات الدم الحمراء - أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الأنيميا المنجلية هى نوع من أنواع أنيميا الدم الانحلالى، وتصيب الأطفال فى حالة إصابة أحد الوالدين بهذا المرض لأنه الأنيميا المنجلية مرض وراثى.

يقول الدكتور رفيق شوقى عطا لله استشارى طب الأطفال أن الأنيميا المنجلية هى مرض وراثى لا يظهر المرض على هؤلاء الأطفال، لأن يجب أن يكون كلا الوالدين حاملين للمرض وتكون احتمال الإصابة 25% فى كل حالة حمل وولادة، حيث إن كرات الدم الحمراء المستديرة تحتوى على هيموجلوبين ويكون عبارة عن بروتين ينقل الأكسجين بالدم ولكرات الدم الحمراء، كما تتمكن من دخول الأوعية الدموية الصغيرة لتغذية كل أجزاء وأعضاء الجسم بالأكسجين.

وتابع "رفيق" أن فى حالة الإصابة بالأنيميا المنجلية تكون كرات الدم الحمراء على شكل منجلى وحرف سى، ويكون عمر هذه كرات الدم من 10:20 أيام، أما الطبيعى لكرات الدم السليمة 120 يوما، فالشكل المنجلى وقصر عمر كرات الدم الحمراء عند هؤلاء الأطفال يؤدى لظهور أعراض الأنيميا.

كما يوضح استشارى طب الأطفال أن من أعراض مرض الأنيميا المنجلية الشعور بالإرهاق وضعف عام فى الجسم وشحوب الوجه وعدم مرونة هذه الكرات المنجلية تؤدى إلى عدم قدرتها لدخول الأوعية الدموية والتصاقها بجدار هذه الأوعية، وبالتالى قلة إمداد أعضاء الجسم بالأكسجين التى تحتاجه، فيؤدى إلى حدوث ألم شديد بالأطراف وقلة الأكسجين بالرئة والكلى والكبد والعظام والطحال.

ويشير الطبيب أن إصابة أعضاء الجسم يؤدى إلى أعراض مختلفة حسب إصابة العضو بالجسم، فإذا أصاب الرئة يعانى من ألم بالصدر والظهر، وفى حالة إصابة الأيدى والأرجل يكون الألم بالأيدى والأرجل، وإذا كان بالمخ من الممكن أن يؤدى إلى جلطة دماغية.

ويستكمل رفيق عطا لله أن من الممكن تشخيص المرض عن طريق تحليل الدم حتى يوضح نسبة كل نوع من الهيموجلوبين بالدم والطفل السليم، يكون معظم الهيموجلوبين من النوع "أ"، أما الطفل المصاب يكون نوع الهيموجلوبين من النوع "س"، ويكون العلاج فى حالة حدوث نوبة الألم عن طريق المسكنات وإعطاء الأكسجين إذا احتاج الطفل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة