خالد صلاح

مجلة أيام مصرية تتناول فى عددها الــ51 فترة 1944

الأحد، 08 يونيو 2014 08:13 ص
مجلة أيام مصرية تتناول فى عددها الــ51 فترة 1944 غلاف المجلة
كتبت آلاء عثمان
إضافة تعليق
صدر العدد 51 من سلسلة أيام مصرية، والتى يشرف عليها الفنان حلمى التونى، ويحررها أحمد كمالى، وعمرو إبراهيم.

يحمل غلاف الإصدار الجديد صورة نادرة للمطرب محمد عبد الوهاب، ويضم العدد مجموعة من الموضوعات التاريخية، تتلامس مع أحداث نعيشها الآن، مثل ملف بعنوان "مصر عام 1944م"، عن زيارة الملك فاروق لصعيد مصر، بعد أن داهمت الملاريا مدينتى قنا وأسوان، كما تحدثنا عن دور جمعية الهلال الأحمر المصرى آنذاك فى مساعدة الأهالى.

وفى إطار الملف، تنشر المجلة موضوع عن قيام الحكومة المصرية باستحداث بطاقات التموين لمكافحة الغلاء فى ذلك العام، وفى نفس العام 1944، تنقل المجلة تفاصيل زيارة الملك فاروق لعمال مصانع الغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، والتى استقبله فيها حوالى 26 ألف عامل.

وفى نفس الملف "مصر عام 1944"، تخصص المجلة عددا من الصفحات للاحتفاء بعيد الميلاد السبعين للراوئى يوسف القعيد.
وبمناسبة مرور ثمانين عامًا على افتتاح الإذاعة المصرية، خصصت المجلة ملف تقدم فيه نجوم الإذاعة المصرية، الذين استعانت بهم الإذاعة ليكونوا نجوم بروجرام يوم الافتتاح 31 مايو 1934م، وهم القارئ الشيخ محمد رفعت، وأم كلثوم، والفنان محمد عبد الوهاب، كما نشرت المجلة عقد تعاقد الإذاعة مع الشيخ محمد رفعت، والمطربة أم كلثوم.

وفى ملف حمل عنوان "النيل نهر الحياة"، قدمت المجلة ثلاثة لقطات نادرة للنيل، الأولى عن فيضانه أيام زمان، والثانية عن بناء خزان أسوان، أما اللقطة الثالثة فهى لكتاب نادر صدر عام 1249 هجرية فى عصر الخديوى إسماعيل، يحمل عنوان "المجموعة الشفاهية فى علم الجرافية" من تأليف بكباشى أركان حرب محمد أفندى مختار، ويتناول وصف تفصيلى عن النيل ومجراه ومنبعه إلى مصبه.



إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة