الصين تستغل ذكرى يوم الإنزال لامتداح ألمانيا وانتقاد اليابان

الجمعة، 06 يونيو 2014 04:15 م
الصين تستغل ذكرى يوم الإنزال لامتداح ألمانيا وانتقاد اليابان اوباما فى ذكرى نورماندى
بكين (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استغلت الصين الذكرى السبعين ليوم الإنزال فى الحرب العالمية الثانية لتشيد بألمانيا لما أبدته من أسف عميق على ماضيها الحربى فيما انتقدت اليابان لما تراه بكين استمرارا من طوكيو فى إنكار "تاريخها الوحشى".

ولطالما قارنت الصين بين ألمانيا وأسفها المعلن على أفعال النظام النازى واليابان حيث تلقى تصريحات متناقضة لساسة محافظين بظلالها فى بعض الأحيان على الاعتذارات الرسمية المتكررة عن المعاناة التى سببتها اليابان خلال الحرب.

وتوترت العلاقات بين البلدين الآسيويين يوم 26 ديسمبر كانون الأول عندما زار رئيس الوزراء اليابانى شينزو أبى نصب ياساكونى فى طوكيو الذى تراه الصين رمزا لماضى اليابان العدوانى لأنه يكرم مجرمى حرب إلى جانب الملايين من قتلى الحرب.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية هونغ لى خلال إفادة صحفية يومية ردا على سؤال عن ذكرى يوم الانزال "إن ندم ألمانيا الصادق أكسبها ثقة العالم".

وأضاف: "لكن فى آسيا وعلى أرض المعارك الأسيوية لا يزال قادة اليابان الذين تسببوا فى الأذى وخسروا الحرب يحاولون حتى هذه اللحظة تغيير مسار التاريخ وإنكار تاريخهم فى الغزو".

وتابع "المجتمع الدولى أدان على نطاق واسع ما يقوم به قادة اليابان. نكرر دعوتنا لقادة اليابان بمواجهة تاريخ الغزو وتأمله بشكل عميق ومن ثم اتخاذ خطوات حقيقية لتصحيح أخطائهم واكتساب ثقة جيرانهم فى آسيا والمجتمع الدولى".

وسبق أن قالت الحكومة اليابانية وآبى نفسه أكثر من مرة إن اليابان واجهت ماضيها بصدق.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Osama Eldawli

الصين حاجه اكيده تكره اليابان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة