عقدت إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة فى دورته الـ17 والمنعقدة فى الفترة من 3 : 8 يونيو الحالى، ندوة لمناقشة كتاب "الواقعية التسجيلية فى السينما العربية الروائية" للناقد صلاح هاشم.
فى بداية الندوة قال السينمائى كمال عبد العزيز رئيس مهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة لا نفكر أن يقتصر دور المركز القومى للسينما على إنتاج الأفلام فقط، ولكننا نريد أن نقدم الثقافة السينمائية بنواحيها المختلفة والأهم أن نصدر الكتب فى المهرجان لأنها الثقافة المقروءة عن السينما، فأصدرنا كتابين، الأول للناقد السينمائى سمير فريد بعنوان حرب أكتوبر فى السينما، والكتاب الثانى للناقد صلاح هاشم بعنوان "الواقعية التسجيلية فى السينما العربية الروائية" وهو كتاب مهم يطرح إشكالية العلاقة بين السينما التسجيلية والروائية، والسينما التسجيلية هى وثيقة وذاكرة الأمة فحتى السينما التسجيلية لها دور فى الحفاظ على ماهية الأمة وقد احتفى مهرجان كان بالسينما التسجيلية وممكن للدراما ان تمزج بين السينما التسجيلية والروائية، وقد حدث مزج بين الرواية والتسجيلية.
وقال الناقد السينمائى صلاح هاشم، يجب أن يوافق إقامة المهرجان إصدارات كتب ومطبوعات سينمائية توثق العمل السينمائى، ولا يمكن أن يقتصر عمل المركز على الأفلام فقط ولكن أيضا الاهتمام بالإصدارات، وخروج إصدارين بهذا الشكل يعتبر إنجاز مهم جداً من إنجازات المهرجان والمركز القومى للسينما، وفى البداية أود أن أتحدث عن المقصود بالواقعية أن يكون المخرج مهتم بإنجازات الفيلم وإنجازات السينما التسجيلية ويحتوى كتاب الواقعية التسجيلية فى السينما، وأن السينما المصرية كانت دائماً سباقة عن السينما الإيطالية فى إنتاج الأفلام حاليا السينما التسجيلية تطورت فى العالم، فوجدنا أن السينما الروائية يتداخل فيها الفيلم التسجيلى فقد انهارت الحدود بين الفيلم الروائى والفيلم الوثائقى.
وأضاف أن تصنيف الأفلام بالنسبة لى هو وجود سينما أما لا فالسينما التسجيلية هى التى تصور الأحداث والتطورات وما يوجد بها من سحر سينمائى.
ومن جانبه تساءل كمال عبد العزيز، هل الأفلام التى صورت فى ميادين مصر المختلفة مثل التحرير والعتبة ورمسيس لمحمد خان وداود عبد السلام هل يعتبر توثيقا للمكان؟، فقال صلاح هاشم: بالطبع لأن الاهتمام بتصوير الأفلام فى الميادين يعطى للفيلم قيمة وثائقية مثل فيلم حياة أو موت للمخرج كمال الشيخ لأنه يعطى صورة للحياة فى القاهرة القديمة.
والسينما التسجيلية تصور الواقع من وجهة نظر معينة وهى وجهة نظر المؤلف وهى تعكس الروية لكل أنحاء العالم وهو ما يطبق عليه سينما المؤلف.
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة