أكرم القصاص - علا الشافعي

القلق يزيد الإقبال على تناول الأطعمة السكرية بسبب إفراز الهرمونات

الخميس، 05 يونيو 2014 10:03 ص
القلق يزيد الإقبال على تناول الأطعمة السكرية بسبب إفراز الهرمونات صورة أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نتائج جديدة وخطيرة كشفت عنها مؤخراً دراسة طبية حديثة نشرتها بصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وأشرف عليها باحثون من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أشارت إلى أن الضغوط والقلق والتوتر الذى يشعر به الإنسان، يرفع من إقباله على تناول الأطعمة الغنية بالسكر بشكل خاص مقارنة بالأطعمة الأخرى.

وأعزى الباحثون ذلك إلى إفراز جسم الإنسان المزيد من الهرمونات القشرية السكرية "glucocorticoids" حال الشعور بالقلق والتوتر، حيث يقوم هذا الهرمون بتنشيط مستقبلات خلايا التذوق باللسان، ويحفز الرغبة الجارفة والشعور بالنهم تجاه الأطعمة الغنية بالسكر مثل البسكويت والحلويات، لافتين أنه من المعروف أن القلق قد يجعل الإنسان يلجأ إلى تناول المزيد من الطعام، ولكنه للمرة الأولى يتم التوصل إلى نوع الطعام والسبب وراء ذلك.

وأضاف الباحثون أن مستقبلات التذوق لا توجد باللسان فقط، ولكن موجودة داخل المعدة والبنكرياس أيضاً، وهى قد تتأثر بالقلق والتوتر، وتؤثر بشكل ملحوظ على التمثيل الغذائى للسكريات داخل الجسم والعديد من العناصر الغذائية الأخرى، وهو ما يؤثر على شهية الإنسان، ومدى إقباله على تناول الأطعمة.

وجاءت هذه النتائج بالمجلة الطبية Neuroscience Letters""، وكما نشرت على الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية فى الرابع من شهر يونيو الجارى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة