أكرم القصاص - علا الشافعي

ليبرمان:اسرائيل لا تعمل من اجل اقامة دولة مستقلة للاكراد

الإثنين، 30 يونيو 2014 10:30 م
ليبرمان:اسرائيل لا تعمل من اجل اقامة دولة مستقلة للاكراد وزير الخارجية الإسرائيلى افيجدور ليبرمان
القدس (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصف وزير الخارجية الإسرائيلى افيجدور ليبرمان اليوم الاثنين استقلال أكراد العراق بانه أمر واقع لكنه قال إن بلاده لا تتخذ أى إجراء لمساعدة الأكراد على إقامة دولة رسمية.

وتهدف تصريحات ليبرمان على ما يبدو إلى تجنب مواجهة محتملة مع الولايات المتحدة التى ترغب فى بقاء العراق موحدا وذلك بعد أن أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أمس الأحد دعمه لإقامة دولة كردية.

ولم يصدر اى رد فعل على تصريحات نتنياهو من قبل الحكومة الكردية شبه المستقلة فى شمال العراق والتى استغلت حالة الفوضى فى البلاد لضم أراض جديدة غنية بالنفط لكنها لا تزال تتوخى الحذر من إعلان الاستقلال بشكل تام.

وتريد واشنطن أن يظل العراق موحدا وهى الرسالة التى نقلها وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى الاسبوع الماضى خلال زيارة للزعماء الأكراد الذين حثهم على الاندماج السياسى مع بغداد.

ونقل المتحدث باسم ليبرمان عنه قوله فى برلين "يعتمد مستقبل العراق على الناس التى تعيش هناك وليس لدى إسرائيل اى مصلحة فى التدخل لدعم هذا الحل أو ذاك أو لإعطاء النصح" ، وأضاف ليبرمان أن "الواقع كما يبدو ألان هو أن هناك دولة كردية مستقلة بالفعل."


ويبلغ تعداد الأكراد نحو 30 مليون شخص فى العراق وسوريا وإيران وتركيا ويحتفظون بعلاقات سرية مخابراتية وعسكرية وتجارية مع إسرائيل منذ الستينات، وينظر الإسرائيليون إلى هذه الأقلية العرقية على أنها حاجز صد ضد الخصوم العرب المشتركين.

وقال نتنياهو فى كلمة ألقاها فى منتدى أمنى فى تل أبيب أمس الأحد بعد أن أوجز ما وصفه بانهيار العراق وسط انتشار الصراع بين السنة والشيعة "علينا.. أن ندعم التطلعات الكردية من أجل الاستقلال."

وأضاف نتنياهو أن الأكراد "شعب مناضل أثبت التزامه السياسى واعتداله السياسى ويستحق الاستقلال السياسى."

وعندما سئل عما إذا كانت إسرائيل تضغط خارجيا من اجل إقامة دولة كردية أو ما إذا كانت علمت من الأكراد بأنهم يعتزمون اعلان الاستقلال. قال مسئول إسرائيلى على صلة وثيقة بنتنياهو لرويترز اليوم "لا أريد الذهاب إلى ابعد مما قاله رئيس الوزراء" ، ولم يكن لدى المتحدثة باسم السفارة الأمريكية فى إسرائيل أى تعليق فورى على تصريحات نتنياهو.

وقال مصدر فى واشنطن إن لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية "ايباك" وهى أقوى مجموعة ضغط موالية لإسرائيل لا تساعد فى الترويج لدولة كردية محتملة لدى إدارة واشنطن.

وفيما وصف بأنه تعميق للعلاقات تسلمت إسرائيل فى 20 يونيو أول شحنة من النفط المتنازع عليه من خط أنابيب جديد فى كردستان يمتد عبر تركيا العضو بحلف شمال الأطلسي ، واعترضت الولايات المتحدة على قيام الأكراد بتصدير النفط من تلقاء أنفسهم.

وخلال حديث لراديو إسرائيل قال الون ليل سفير إسرائيل السابق لدى تركيا إن البيانات الصادرة عن استقلال الأكراد من قبل سياسيين بارزين تهدد بتعريض مصالح الأكراد للخطر من خلال "إثارة الغضب العربى".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة