خالد صلاح

البترول: استيراد الغاز من إسرائيل مرهون بالمصلحة القومية لمصر

الأحد، 29 يونيو 2014 01:26 م
البترول: استيراد الغاز من إسرائيل مرهون بالمصلحة القومية لمصر وزير البترول شريف اسماعيل
كتبت نجلاء كمال
إضافة تعليق
أكد المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، إن استيراد الغاز من إسرائيل لن يتم الموافقة عليه إلا إذا كانت تلك الصفقات تحقق قيمة مضافة مرتفعة للاقتصاد المصرى.

وكان شركاء فى حقل لوثيان الاسرئيلى العملاق للغاز الطبيعى قد صرح اليوم الأحد إنهم وقعوا خطاب نوايا غير ملزم مع مجموعة بي.جى البريطانية لتصدير غاز لمحطة الغاز الطبيعى المسال التابعة للمجموعة فى مصر.

وقال الوزير فى تصريحات صحفية له إن السماح باستيراد الغاز من إسرائيل لابد أن يتضمن الحصول على موافقة الدولة، وأن يحقق الاستيراد ميزة وقيمة مضافة للاقتصاد، فضلا عن اشتراط وجود حلول للتعامل مع قضايا التحكيم التى أقامتها بعض الشركات ضد الحكومة.

ويحصل مصنع الإسالة فى ادكو حاليا على 100 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز مقابل 650 مليون قدم منصوص عليها فى الاتفاقيات المبرمة مع وزارة البترول المصرية، ومشروع إسالة الغاز الطبيعي في إدكو يتكون من وحدتين (مصنعين) لإسالة الغاز الطبيعي طاقة كل منهما 3.6 مليون طن (5 مليار متر مكعب) سنوياً.

وكانت مصادر فى قطاع الطاقة بتل أبيب قد أكدوا إن المفاوضات الجارية تهدف للاتفاق على توريد سبعة مليارات متر مكعب من الغاز سنويا لمدة 15 عاما عبر خط أنابيب بحرى وإن قيمة الاتفاق قد تصل إلى نحو 30 مليار دولار.
إضافة تعليق




التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

بلال محمد

بجوع اكرم لنا و لانستورد الغاز من اسرائيل

عدد الردود 0

بواسطة:

مفتون السيسي

هل اسرائيل منتجة للغاز ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد اسامة

حسبنا الله ونعم الوكيل نريد وقف تصدير الغاز لاسرائيل

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالحميد

و أين كانت المصلحة القومية لمصر عندما كانت تبيع غازها لإسرائيل باقل من سعر السوق؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة