عزة العشماوى تؤكد أهمية توحيد عمل لجان حماية الطفولة للعمل بشكل مؤسسى

الأحد، 22 يونيو 2014 03:05 م
عزة العشماوى تؤكد أهمية توحيد عمل لجان حماية الطفولة للعمل بشكل مؤسسى الدكتورة عزة العشماوى الأمين العام للمجلس القومى للطفولة والأمومة
كتب محمد محسوب و نسمة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدكتورة عزة العشماوى الأمين العام للمجلس القومى للطفولة والأمومة، أهمية توحيد عمل لجان حماية الطفولة على المستوى القومى لتعمل بشكل مؤسسى بين كافة الجهات المعنية، موضحة أن لجان الحماية من الناحية الفنية تتبع للمجلس وعلى الصعيد الإدارى تتبع المحافظين.

وأضافت العشماوى أنه تم تفعيل وتشكيل اللجان العامة فى عدد من المحافظات التى استقر تشكيل لجانها وهى أسوان والإسكندرية، وبورسعيد، والشرقية، والإسماعيلية، والقاهرة، وسوهاج.

جاء ذلك خلال افتتاح ورشتى عمل تدريب المدربين بلجان الحماية الفرعية والجمعيات الدولية العاملة فى مجال لجان الحماية والتى ينظمها المجلس القومى للطفولة والأمومة بالتعاون مع اليونيسيف وهيئة إنقاذ الطفولة وتستمر خمسة أيام .

وأشارت العشماوى فى بيان لها اليوم إلى أهمية تفعيل لجان حماية الطفولة واعتمادها من المحافظين بمشاركة المجتمع المدنى واللجان الفرعية، موضحة أن هذه المرحلة تتطلب وضع خطة قومية ووجود رؤية يتم إنفاذها وفقاً لأدوار ومسئوليات كل جهة.

وتابعت "يتعين فى المرحلة القادمة أن يكون هناك محاسبة على المخرجات النهائية، ودورنا كمجلس ضمان توجيه المنح للمشروعات التى تخدم حقوق الطفل والأسر المصرية وضمان عدم الازدواجية"، وتساءلت "الطفل المصرى على أرض الواقع لم تتغير أوضاعه بل تزايدت حالات العنف ضده، مشيرة إلى أن المجلس القومى للطفولة والأمومة ليس جهة تنفيذية وأنه وفقاً للدستور 2014 فإن المجلس هو الجهة المنوط بها المتابعة والتقييم لحقوق الأطفال ومدى حدوث انتهاكات ضدهم والتصدى لأى جهات تقوم بالحصول على المنح وعدم توجيهها لحماية هؤلاء الأطفال" .

وأوضحت أنه لابد من خطة عمل واضحة للتدريب والتنسيق وقاعدة بيانات للجان الفرعية، وأوصت المدربين بأهمية تحديد المهام والمسئوليات لكل عضو فى اللجان العامة والفرعية بما يفيد فى مرحلة المتابعة والتقييم مع ضرورة الوصول إلى مخرجات وتأثيرات تظهر على الأطفال من خلال الاستجابة السريعة وخدمات الطوارئ وإغاثة الأطفال فى خطر، كما أشارت إلى أهمية تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات ووجود خريطة للخدمات من أجل الأطفال المهمشين.

وأشارت الأمين العام للمجلس إلى أن ورشة العمل تهدف إلى تدريب المدربين وبناء قدراتهم على استخدام الدليل التدريبى المعتمد بما يهدف لتدريب أعضاء لجان الحماية، ويتضمن البرنامج التدريبى عددا من الموضوعات تتناول الأساس القانونى والفلسفى للجنة الحماية ودورها كأداة لحماية الأطفال المعرضين للخطر، وآليات عمل خط نجدة الطفل والتنسيق مع لجان الحماية العامة والفرعية.

جدير بالذكر أن برنامج تدريب المدربين لتفعيل لجان الحماية يتضمن خطوات إدارة حالات الأطفال المعرضين للخطر برصد الحالات من خلال جهات الرصد المختلفة، ورفعها إلى لجنة الحماية الفرعية وإعداد دراسة حولها، مع إعداد خطة التدخلات المقترحة من خلال الأخصائيين الاجتماعين حيث تعرض على لجنة الحماية للموافقة، ويتم تقييم كفاءة خطة التدخلات من قبل لجنة الحماية، والعمل على تنفيذ خطة التدخلات، ومتابعة الحالة وتقييم فعالية التدخل .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة