"ما وراء الكتابة.. تجربتى مع الإبداع" للكاتب الكبير إبراهيم عبد المجيد

السبت، 21 يونيو 2014 10:07 ص
"ما وراء الكتابة.. تجربتى مع الإبداع" للكاتب الكبير إبراهيم عبد المجيد غلاف الكتاب
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"بوح متدفق" و"اعتراف سيّال" بما كان من الممكن أن يظل سرًا إلى الأبد.. ويجيب عن السؤال: لماذا يكتب المبدع؟ وكيف؟ وما السياق التاريخى والسياسى والاجتماعى الذى أحاط بدائرة إنتاجها وتشكلها؟

متى يمكن تحديد اللحظة الفارقة التى تتحول فيها تجارب الحياة ومساراتها ومساربها ومعاناة أبنائها وعذاباتهم إلى "كتابة إبداعية"، تتجسد عبر روايات وقصص وقصائد شعر؟ وهل دائما ما يعى المضروبون بجنون الكتابة وهوس الإبداع أن للكتابة "ما وراء"، تاريخ غير منظور، وعالم مواز مكتنز بالتفاصيل والوقائع والأسباب والمسببات، علاقات متشابكة ومتداخلة، وزمن تلتبس فيه السياسة بالثقافة بالاجتماع بلقمة العيش.

فى كتابه الجديد "ما وراء الكتابة.. تجربتى مع الإبداع" للكاتب والروائى القدير إبراهيم عبد المجيد، الصادر حديثا عن الدار المصرية اللبنانية، وفى لغةٍ لا تكاد تبتعد كثيراً عن لغته السردية الناعمة السلسة، يصحبنا الروائى الكبير فى رحلة طويلة وممتدة عبر أكثر من أربعة عقود زاخرة بالكتابة، أنتجت روايات وقصص وكتب ودراسات ومقالات، احتلت مكانها اللائق فى المكتبة العربية، وأصبحت ضمن أهم الأعمال الروائية والقصصية فى القرن الأخير، ليكشف لنا ببساطة ويسر الإجابة عن السؤال: كيف خرجت هذه الأعمال إلى الوجود؟ ما التفاصيل والظروف التى أحاطت بها وبكتابتها؟ كيف كتبها ولماذا؟ وما السياق التاريخى والسياسى والاجتماعى الذى أحاط بدائرة إنتاجها وتشكلها وغير ذلك من الأسئلة المتعلقة بطبيعة العملية الإبداعية وتفاصيل الكتابة التى لخصها المؤلف فى عنوانه الدال: "ما وراء الكتابة".

أما المقصود من "ما وراء الكتابة"، الواردة فى العنوان، فهو "الأسباب التى أدت أو دعت إلى كتابة هذه القصة أو هذه القصيدة أو تلك الرواية وكيف يكتبها الكاتب، وما هو المجهود العقلى والعملى الذى بذله ليصل إلينا فى النهاية بهذا العمل "القصصى أو الروائى" على النحو الذى وصلت به إلينا".. هنا، وعبر صفحات الكتاب، كَشفٌ لما ما هو "خفى" و"مستتر" و"مضمر" وراء عملية الكتابة، والأجواء الروحية لكتابة العمل والقضايا الجمالية التى شغلت صاحبه، أجواء الحياة الاجتماعية والسياسية وقت ممارسة الكتابة عبر أكثر من خمس وثلاثين سنة من الإبداع المتواصل.

الكتاب، وكما يحيل على ذلك عنوانه، ليس تنظيرا للسرد أو تفصيلا للقول فى مكونات النص الإبداعى وآلياته فى التوليد والتأويل؛ فهو لا يحدثنا عن حقائق المفاهيم، ولا يقول أى شيء عن "نظريات" أدبية أو نقدية مسبقة، فالإبداع هو الأصل، أما النظرية فتأمل لاحق، "الفن" تفجير للطاقات الانفعالية وإمساك بالروح التى تسكن الأشياء والكائنات وتتحكم فى مصائرها، أو هو محاولة للبحث عن الانسجام والوحدة فى المختلف والمتناقض والمتعدد والمتشظى.

إنه "بوح متدفق" و"اعتراف سيّال" بما كان من الممكن أن يظل سراّ إلى الأبد، أو ما يسميه الروائى والناقد الإيطالى المعروف إمبرتو إيكو فى هذا السياق بـ"حكايات السيرورة"، "سيرورة التكون"، و"سيرورة البناء"، و"سيرورة التفكير بالأصابع"، و"سيرورة التشخيص"، بل يتحدث أحيانا عن السيرورة التى تنتقل من خلالها أجزاء من حياة المؤلف إلى عوالم التخييل بوحى أو فى غفلة منه.

للموضوع قيمته وأهميته الكبرى، وهو موجود فى الأدب العالمى بكثافة، فكثير من الكتـّاب العالميين والأدباء المعروفين كتبوا عن أعمالهم ورواياتهم، "سيرتها وتشكلها"، وعن الظروف التى أحاطت بكتابتها، عدا تناولاتهم لأعمال نظرائهم من الكتاب، نقدا وتذوقا وكشفا عن جمالياتها وبراعتها الفنية والأدبية.

نجد هذا مثلا عند الروائى البيروفى الكبير ماريو بارجاس يوسا فى كتابه الشهير "الكاتب وواقعه"، وفى كتابه الآخر "إيروس فى الرواية"، وكما نجد عند الروائى المعروف إمبرتو إيكو فى كتابه "6 نزهات فى غابة السرد"، وفى "فن الرواية" للروائى التشيكى العالمى ميلان كونديرا، وفى "نزوة القص المباركة" للكولومبى الشهير جابرييل جارثيا ماركيز، وعمله الأشهر "عشت لأروى"، على اختلاف فى التناول والمعالجة والتركيز على جانب من جوانب العملية الإبداعية، قبل الكتابة وأثناءها، يتداخل فيها الذاتى مع الموضوعى دون فصل.

بينما نجد فى أدبنا المعاصر القليل جداّ من الكتـّاب والروائيين المصريين والعرب الذين قدموا لنا شيئا فى هذا الموضوع، مما يطرح التساؤل: لماذا يعزف الكثيرون من كتابنا عن الحديث عن أعمالهم والطقوس التى صاحبت كتابتها وما وراءها؟ يقول عبد المجيد: "ربما لأن ذلك من الأسرار التى يصعب الكشف عنها لما تحمله من معان سحرية أو صوفية، وربما لأن الكتـّاب بعد أن يكتبوا أعمالهم تنقطع صلتهم بها تماما، وقد تصل المسألة بالكاتب إلى أنه لا يريد أن يعود إلى عمل انتهى منه".

موضوعيا ينقسم الكتاب إلى 4 أقسام، تسبقها مقدمة قصيرة بعنوان: "المعنى الذى أريده"، لكنها مقدمة مكثفة ومقطرة تحمل بوضوح الهدف من تأليف الكتاب ودوافعه، فـ"المعنى الذى أراده" عبد المجيد يبحث عن الكتابة وطقوسها، تلك العملية المعقدة جداّ، فيها ما هو عام قد تجده عند كل الفنانين والكتـّاب، وفيها ما هو خاص بكل فنان على حدة، وكلما زادت مساحة الخصوصية سما الفن المكتوب والفن عموما واقترب من المعانى الإنسانية العميقة.

10 روايات، ومجموعات عدة من القصص القصيرة، أبدعها إبراهيم عبد المجيد عبر مشواره الأدبى الممتد، احتلت مكانها ضمن منجز السرد العربى المعاصر، لكن الحديث عنها هذه المرة، بقلمه هو مبدع هذه الأعمال، ليس "نقديا" بالمعنى المعروف، وليس "ذاتيا" أيضا بالمعنى المباشر، إنه حديث يحمل "سيرة الكتابة" أو "التاريخ السرى للروايات والقصص" التى كتبها وتفاصيلها التى لا يعرفها أحد إلا كاتبها.

كيف تولدت أفكار هذه الروايات وكيف اكتملت أو تحورت كى تصل إلى شكلها الذى طالع عيون القراء، هل كان الكاتب واعيا بالشكل والتكنيك وطريقة البناء الذى خرجت به هذه الرواية أو تلك القصة، أم أنه كان مدفوعا بقوة لا واعية تجبره على اتخاذ المسار الذى سلكته تلك الأعمال حتى ظهورها ونشرها؟

القسم الأول من الكتاب ضم الحديث عن الروايات الأربع الأولى فى مسيرة عبد المجيد السردية، وهى: "المسافات"، "الصياد واليمام"، "ليلة العشق والدم"، "بيت الياسمين".

أما القسم الثانى، فخصصه عبد المجيد للحديث عن ثلاثيته السكندرية الشهيرة:"لا أحد ينام فى الإسكندرية"، و"طيور العنبر"، و"الإسكندرية فى غيمة"، وهى الثلاثية التى دشنت اسم إبراهيم عبد المجيد كأحد أهم وأشهر الروائيين المصريين والعرب فى نصف القرن الأخير.

استهل عبد المجيد هذا القسم بمقدمة معنونة بـ"الكتابة عن الإسكندرية"، احتلت الصفحات من 85 حتى 101 عبارة عن قصيدة عشق من السرد الرفيع فى محبة الإسكندرية وتاريخها وكينونتها الخالدة، من أمتع ما كتب فنان عن المدينة التى فتنت العشاق وأذابت الكتـّاب والشعراء والروائيين من كافة بقاع الأرض؛ عشاقها الذين تماهوا فى تاريخها وهوائها ومعالمها.

القسم الثالث تناول فيه عبد المجيد رواياته "ما وراء برج العذراء"، "عتبات البهجة"، "فى كل أسبوع يوم جمعة"، أما القسم الرابع والأخير فخصصه الروائى الكبير للحديث عن "القصص القصيرة" و"الطريق إلى العشاء"، وبما يمكن أن نسميه رد العجز على الصدر، بلغة القدماء، يفيض عبد المجيد فى الحديث عن كتابته للقصة القصيرة وبداياته معها، "كانت القصة القصيرة هى الطريق إلى الوجود الأدبى؛ ومن ثمّ إلى المسابقات".

يقول عبد المجيد: "كانت القصة ولا زالت رغم الإقلال من كتابة القصة القصيرة تأتى دفعة واحدة بقضها وقضيضها كما يقال. كان يشغلنى الإيحاء أكثر من الوضوح والإيجاز فيما أريد".

ويحكى عبد المجيد عن تلك الفترة الباكرة من حياته الأدبية قائلا: "أستطيع أن أقول إن كل القصص كان لها أصل فى الحياة.. لم تكن القصة القصيرة ترهقنى كثيرا فى البحث عن لغة أو بناء لها، كانت تعجبنى قصص كتـّاب الستينيات المجيدين فيها مثل: بهاء طاهر والبساطى ويحيى الطاهر عبد الله، لخصتها كلها فى كلمتى "التجريب والإيجاز".

"ما وراء الكتابة.. تجربتى مع الإبداع"، كتاب لا غنى عنه لكل كاتب ناشئ أو مقبل على الكتابة أو متصل بها بسبب من الأسباب، لعله يضيء له بعض العتمة ويأخذ بيده لإتمام الرحلة وخوض الطريق غير هياب ولا وَجِل.





مشاركة




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة