وزير فلسطينى يستبعد انتفاضة ثالثة رغم الغضب من المداهمات الإسرائيلية

الجمعة، 20 يونيو 2014 06:21 م
وزير فلسطينى يستبعد انتفاضة ثالثة رغم الغضب من المداهمات الإسرائيلية وزير الخارجية الفلسطينى رياض المالكى
باريس (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير الخارجية الفلسطينى رياض المالكى اليوم الجمعة إن الرئيس الفلسطينى محمود عباس سيمنع أى انتفاضة فى الضفة الغربية المحتلة رغم التوترات المتزايدة مع إسرائيل.

وقال المالكى لرويترز إن الحملة العسكرية الإسرائيلية واسعة النطاق فى أعقاب اختفاء ثلاثة شبان يهود قبل أسبوع غير مقبولة لكنه قال إن عباس سيواصل مساعيه لإنهاء الأزمة.

وأضاف ان الحكومة الفلسطينية ستبذل قصارى جهدها للمساعدة لأنه إذا استمر الوضع على حاله فإن هذا سيؤدى إلى تدمير ما تم بناؤه فى فلسطين.

وحذر المالكى أيضا من أن اتفاق المصالحة الأخير مع حركة حماس سيكون مهددا إذا كانت الحركة الإسلامية مسئولة -كما تزعم إسرائيل- عن خطف الشبان الثلاثة قرب مستوطنة يهودية فى الضفة الغربية.

وكانت حركة فتح التى يتزعمها عباس اتفقت فى وقت سابق هذا الشهر مع حركة حماس على تشكيل حكومة توافق بعد سبع سنوات من الصراع بين الحركتين لكن اختفاء الشبان وهم طلبة فى معهد دينى يهودى يضع ضغوطا مباشرة على الاتفاق بين الحركتين.

وقال المالكى إنه إذا كانت حماس تقف وراء عملية الخطف وهو ما لم يعرف إلى الآن فإن ذلك سيكون ضربة لعملية المصالحة. وأضاف دون إسهاب إنه إذا توصلت الحكومة إلى هذه النتيجة فإن الرئيس سيتخذ قرارات صارمة.

ولم تؤكد حماس أو تنفى الاتهامات بأنها تقف وراء خطف الشبان.

وحذر بعض مسؤولى حماس من انتفاضة إذا واصلت إسرائيل المداهمات. وقتل فلسطينيان فى عمليات للجيش هذا الأسبوع واندلعت اشتباكات عنيفة فى أماكن مختلفة، وتقول إسرائيل إنها اعتقلت نحو 330 فلسطينيا بينهم 240 من حماس.

وقال المالكى إنه بالرغم من أن رد الفعل الإسرائيلى تجاوز المنطق فإن السلطة الفلسطينية ملتزمة بالسلام.

ومضى يقول إن بوسعه تأكيد أنه طالما ظل الرئيس عباس هو المسئول فإنه لن تكون هناك انتفاضة ثالثة. لكنه اعترف بأن مصداقية الرئيس قد تكون مهددة بسبب قراره مساعدة إسرائيل.

ومما يبرز التوترات فى الضفة الغربية قامت قوات الأمن الموالية لعباس بفض مؤتمر مؤيد لحماس فى مدينة الخليل اليوم الجمعة وفرقت حشدا صغيرا باستخدام الهراوات والدروع التى تستخدم لمكافحة الشغب.

وحث المالكى الحكومات الأجنبية على التنديد "بالفظائع" الإسرائيلية قائلا إن صمتهم يعطى رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نيتينياهو الضوء الأخضر لتدمير وقتل وتقويض حياة الشعب الفلسطينى كله.

وتوعدت إسرائيل بتفكيك أنشطة حماس فى الضفة الغربية قائلة إن لديها أدلة واضحة على أن الجماعة تقف وراء عملية الخطف. ولم تقدم إسرائيل أى تفاصيل أخرى ويقول مسئولون فى أحاديث خاصة إنهم لا يعرفون مكان احتجاز الشبان.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة