نائب الرئيس الأمريكى السابق يشن هجوما عنيفا على أوباما فى شأن العراق

الأربعاء، 18 يونيو 2014 09:44 م
نائب الرئيس الأمريكى السابق يشن هجوما عنيفا على أوباما فى شأن العراق نائب الرئيس الأمريكى السابق ديك تشينى
واشنطن (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ندد نائب الرئيس الأمريكى السابق ديك تشينى فى مقال اليوم الأربعاء فى صحيفة وول ستريت جورنال "بانهيار عقيدة (باراك) أوباما"، معتبرا أن الفوضى التى تسود العراق هى نتيجة مباشرة لخيارات السياسة الخارجية للرئيس الاميركي.

وكتب تشينى احد اشرس المدافعين عن الاجتياح الأمريكى للعراق العام 2003 "نادرا ما اخطأ رئيس أمريكى فى شان هذا العدد الكبير من الموضوعات".

وأضاف "ابلغنا أوباما مرارا وتكرارا انه +وضع حدا+ للحربين فى العراق وأفغانستان كانه يكفى المرء أن يأمل. لكن خطابه اصطدم بالواقع".

وإذ أشار إلى أن قيام معاقل إرهابية فى المنطقة يشكل خطرا على امن الولايات المتحدة، اعتبر تشينى الجمهورى ان "قرارات اوباما، قبل وبعد التقدم الاخير للدولة الاسلامية فى العراق والشام فى العراق من شانها ان تزيد هذا الخطر".

وتابع تشينى ان "العراق مهدد بالسقوط فى ايدى جماعة أصولية اسلامية إرهابية فيما يتحدث اوباما عن التبدل المناخي. لقد سيطر إرهابيون على كمية من الأراضى والإمكانات غير مسبوقة فى التاريخ واوباما يمارس الغولف. يبدو انه يجهل بكل لامبالاة ان ظهورا جديدا للقاعدة يشكل خطرا فوريا واكيدا على الولايات المتحدة".

واخذ نائب الرئيس السابق على اوباما انه لم يتفاوض على اتفاق مع الحكومة العراقية لترك قوات على الأرض بعد انسحاب ديسمبر 2011. وكتب ايضا "بدل ذلك، تخلى عن العراق وها نحن نشهد الهزيمة الأمريكية".

واثار مقال تشينى ردودا شديدة اللهجة من جانب حلفاء اوباما الديموقراطيين، مؤكدين أن الحكومة العراقية رفضت توقيع اتفاق يمنح الجنود الأمريكيين حصانة قضائية.

وقال هارى ريد زعيم الغالبية فى مجلس الشيوخ "اذا كان ثمة امر نتفق عليه جميعا هنا، فهو وجوب عدم الإصغاء ابدا إلى نصائح ديك تشينى فى شان العراق. أن الوقوف فى وجه ديك تشينى هو وقوف إلى جانب التاريخ".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة