معهد أمريكى: إيران يمكنها تجميع مواد لصنع قنبلة نووية فى غضون 3 اشهر

الأربعاء، 18 يونيو 2014 05:51 م
معهد أمريكى: إيران يمكنها تجميع مواد لصنع قنبلة نووية فى غضون 3 اشهر صورة أرشيفية
فيينا (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال معهد أمنى أمريكى إن إيران يمكنها تجميع مواد لصنع قنبلة نووية فى غضون ثلاثة اشهر أو اقل بينما أشار خبراء إيرانيون إلى أن الإطار الزمنى المطلوب يزيد عن ذلك بستة أمثال فى خلاف يدخل فى جوهر المحادثات بين طهران والقوى العالمية.

وتعقد الخلافات حول المدى الزمنى الذى قد تستغرقه إيران لتخصيب يورانيوم لانتاج قنبلة نووية محاولة للتوصل إلى اتفاق بحلول أواخر يوليو تموز تقوم طهران بموجبه بالحد من برنامجها النووى مقابل رفع العقوبات التى تصيب اقتصادها بالشلل.

ويريد الغرب أن تحد إيران من قدرتها على تخصيب اليورانيوم لضمان ألا تستطيع إنتاج قنبلة نووية بسرعة. وتقول إيران إنها تحتاج إلى توسيع برنامجها لتوفير الوقود اللازم لشبكة مزمعة من محطات الطاقة النووية وتنفى الاتهامات بأنها تخفى خطة لإنتاج أسلحة نووية.

ومع بقاء نحو خمسة أسابيع قبل انتهاء المهلة المحددة للتوصل إلى اتفاق فى 20 يوليو تموز ما زالت المواقف التفاوضية متباعدة بين إيران والولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين وألمانيا. وتعقد خامس جولة من المحادثات منذ فبراير شباط فى فيينا هذا الأسبوع.

وقال وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى إن إيران لديها القدرة على إنتاج يورانيوم مخصب لانتاج قنبلة واحدة خلال شهرين إذا قررت ذلك. ويقول مسؤولون غربيون وخبراء إن هذا الإطار الزمنى يجب أن يمدد بشكل جوهرى فى ظل أى اتفاق يستهدف إنهاء الخلاف النووى المستمر منذ نحو عشر سنوات.

وفى محاولة لتفنيد هذا الرأى فيما يبدو نشر موقع إلكترونى إيرانى هذا الشهر تقريرا يقول إن الوقت اللازم لذلك قد يستغرق 18 شهرا على الأقل وهو إطار زمنى قد يصل إلى ثلاث سنوات إذا تضمن ذلك تحويل المواد إلى فلز اليورانيوم وصبه فى قوالب وهى خطوات ضرورية لصنع قنبلة.

يضاف إلى ذلك وقت آخر مطلوب لتطوير وسيلة لنقل القنبلة إلى الهدف المطلوب مثل صاروخ أو نحوه.
وقال التقرير "من المستحيل أن تنتقل إيران خلال شهور إلى المسار النووي. الفترة الزمنية المطلوبة تقدر بسنوات". وشدد التقرير على أن هذا الأمر مجرد سيناريو "افتراضي".

ويقول الموقع الالكترونى إنه "مكرس لتوفير معلومات دقيقة وحقيقية" عن البرنامج النووى الإيرانى الذى تقول الجمهورية الإسلامية إنه سلمى تماما.

وقال معهد العلوم والأمن الدولى ومقره الولايات المتحدة الذى يتابع الأنشطة النووية الإيرانية اليوم الأربعاء ان الموقع الالكترونى الإيرانى "يعبر عن مواقف حكومية عامة" فيما يتعلق بالقضايا النووية.

وأضاف المعهد معلقا على التقرير الإيرانى "هذه الدراسة تتضمن أخطاء وتستخدم افتراضات غير موثقة للوصول إلى ما خلصت إليه من نتائج."

ومضى يقول "باستخدام معلومات (التقرير) وتصحيح الأخطاء نخلص إلى أن هذه الفترة تتراوح بين شهرين وثلاثة أشهر لإنتاج 25 كيلوجراما من اليورانيوم المخصب للدرجة اللازمة لانتاج سلاح نووي." وهذه الكمية هى التى تعتبر تقليديا كافية لصنع قنبلة واحدة.

ويستخدم اليورانيوم المخصب إلى درجة تركيز خمسة فى المئة كوقود فى محطات الطاقة النووية المدنية وهو ما تقول طهران أنها تسعى اليه. لكن إذا تم تنقية اليورانيوم إلى نحو 90 فى المئة فإنه يمكن أن يستخدم فى انتاج قنبلة نووية وهو ما يخشى الغرب أن تكون طهران تسعى إليه سرا.

وانتقد وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف كبير المفاوضين الإيرانيين فى الملف النووى ما وصفه "بأسطورة" تحول إيران للمسار النووي.

وقال ظريف لو ارادت إيران اتخاذ مثل هذه الخطوة لكانت قد طردت المراقبين التابعين للأمم المتحدة وحولت برنامجها لتخصيب اليورانيوم لانتاج مواد انشطارية من الدرجة اللازمة لانتاج أسلحة وهو ما سيتطلب تحويلها إلى فلز "والقيام بعمليات أخرى معقدة ذات طابع عسكرى لا حصر لها."

واضاف ظريف "لا توجد أى من هذه القدرات لدى إيران ويتعين تطويرها من الصفر وسوف يستغرق ذلك عدة سنوات.. لا بضعة أشهر."








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة