النرويج وأمريكا توقعان على اتفاق لحظر انتشار المواد النووية

الثلاثاء، 17 يونيو 2014 12:51 م
النرويج وأمريكا توقعان على اتفاق لحظر انتشار المواد النووية وزير خارجية النرويج بورج برانداه
أوسلو أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقع وزير خارجية النرويج بورج برانداه ووزير الطاقة بالولايات المتحدة الأمريكية إنتست مونيز ، على اتفاق إطار للتعاون فى مجالات حظر الانتشار ومحاربة الإرهاب والأمان النووى والذى من شأنه تدعيم قدراتهما على التعرف على المواد النووية وتأمينها والتخلص منها وتسهيل مراقبة عمليات تهريبها عبر الحدود.
ونقل بيان للخارجية النرويجية اليوم الثلاثاء عن برانداه - الذى يزور واشنطن حاليا - قوله "إن النرويج والولايات المتحدة الأمريكية لديهما خبرة طويلة للتعاون فى مجال حظر انتشار المواد النووية..موضحا أن هذه الاتفاق سيسمح للجانبين بمساعدة أوكرانيا على تأمين المواد المشعة التى تمتلكها".
وأضاف الوزير النرويجى - وفقا للبيان - أن تجنب وقوع المواد النووية فى أيدى الإرهابيين واستخدامهم لها يعتبر أحد أهداف هذا الاتفاق الذى يعزز علاقات الشراكة بين البلدين فى مجال حظر الانتشار النووى.
وأشار إلى أن من مصلحة النرويج مساعدة أوكرانيا بالتعاون مع حلفائها المقربين حتى يمكن ضمان عدم تعرض المواد النووية التى تمتلكها للخطر واستخدامها فى أغراض إرهابية وذلك من خلال توفير الدعم المالى للنشاط النووى.
يذكر أن التعاون مع أوكرانيا يعتبر دليلا واضحا على التزام النرويج بتنفيذ ما تعهدت به رئيسة الحكومة النرويجية إرنا سولبرج فى القمة الدولية حول الأمان النووى التى عقدت فى لاهاى فى مارس الماضى بشأن تعزيز شراكة النرويج مع الولايات المتحدة الأمريكية فى مجال حظر الانتشار النووى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة