وورلد تريبيون: "داعش" تستولى على أسلحة أمريكية بمليارات الدولارت

السبت، 14 يونيو 2014 01:40 م
وورلد تريبيون: "داعش" تستولى على أسلحة أمريكية بمليارات الدولارت تنظيم داعش
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة (وورلد تريبيون) الأمريكية أن تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام (داعش)، الذى توعد بغزو بغداد، قد استولى على منصات قتالية وأسلحة بمليارات الدولارات - معظمها من الولايات المتحدة - من قواعد الجيش العراقى فى المحافظات الشمالية.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين أن هذه الميليشيا التابعة لتنظيم القاعدة والتى يقدر عدد مقاتليها بألفى فرد، استولت على حوالى 480 مليون دولار من البنوك فى الموصل، ثانى أكبر مدينة فى العراق، ثم استولت (داعش) لاحقا على طائرات هليكوبتر ومركبات قتالية من طراز (همفى).

وقالت الصحيفة إن "العراق اعترف بانهيار قوات الجيش أمام هجوم (داعش)، وصرح المسئولون بأن الجيش العراقى فشل فى التصدى لهجوم (داعش) تجاه بغداد، وأشاروا إلى أن عشرات الآلاف من الجنود العراقيين فروا من مقاتلى التنظيم حول مدن مثل الموصل وتكريت".

وأشارت إلى تصريحات رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى بهذا الصدد، حيث قال "أنا أعرف أسباب انهيار الجيش، لكن الآن ليس الوقت المناسب لأن نلقى باللوم على من أمر الجيش بالتراجع".

كما أكد مسئولون على أن فرقتين من الجيش العراقى الذى دربته الولايات المتحدة، والذى يقدر قوامهما بنحو 30 ألف جندى، فروا منذ هجوم تنظيم (داعش) فى 10 يونيو الجارى، وذكرت القوات أن قادتهم أمروهم بترك الأسلحة والمعدات وراءهم.

يذكر أن المئات من مسلحى (داعش) سيطروا على مدينة الموصل فى محافظة نينوى، بعد اشتباكات عنيفة مع قوات الأمن والجيش العراقية، بدأت فى ساعة متأخرة من مساء الاثنين الماضى، واستمرت حتى صباح اليوم التالى، ثم استولى التنظيم على مدينة تكريت، وهدد بالاستيلاء على بغداد.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة