صحيفة النهار:"مون" يؤجل مبادرة بشأن انتخابات لبنان بسبب أزمة العراق

السبت، 14 يونيو 2014 11:04 ص
صحيفة النهار:"مون" يؤجل مبادرة بشأن انتخابات لبنان بسبب أزمة العراق بان كى مون
بيروت(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة النهار اللبنانية أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون كان فى صدد القيام بمبادرة حيال لبنان لتحريك ملف الانتخابات الرئاسية، لكنه أجلها بفعل تطورات العراق.

وقالت الصحيفة - فى افتتاحيتها اليوم السبت- إن هناك تكهنات فى هذا الصدد تشير إلى أن انتقال التطورات فى العراق إلى سوريا ليس بعيدا مما يجعل لبنان قريبا أكثر فأكثر من الحدث العراقى.

وأشارت الصحيفة إلى أن لبنان بدأ يستشعر خطورة الحدث العراقى المنذر باشتعال فتنة مذهبية واسعة قد لا تقتصر تداعياتها وانعكاساتها المتمددة على العراق وسوريا بل تهدد دول المنطقة بأسرها وهو الأمر الذى يضاعف الأثقال السياسية والأمنية اللبنانية فى حقبة الفراغ الرئاسى التى كان من شأنها أن جمدت وعطلت كل نواحى العمل المؤسساتى فيه.

وأكدت أوساط رسمية للصحيفة أن هناك مشاورات أجريت مع جهات ديبلوماسية غربية وإقليمية عكست أجواء ومعطيات شديدة القتامة بالنسبة إلى ما يجرى فى العراق وانعكاساته المحتملة على دول المنطقة ، مشددة على أن انتظار اللبنانيين تسويات أو مفاوضات إقليمية ودولية لإنهاء أزمة الفراغ الرئاسى صار أصعب بكثير من ذى قبل ويقتضى وضع حد لهذا الانطباع الذى لن يعود على لبنان إلا بإطالة أمد أزمته وزيادة تكاليف الانتظار عبر أزمات إضافية تعرض استقراره لخطر الاهتزاز.

ولفتت الصحيفة إلى أن التخبط الداخلى لا يبدو مرشحا لتغيير قريب بدليل أن الآمال التى بنيت على ايجاد تسويات لملفات حيوية كمشروع تحسين الأجور المعروف باسم سلسلة الرتب والرواتب والتوافق على آلية عمل مجلس الوزراء تراجعت إلى حد بعيد فى الأيام الأخيرة.

ورأت الصحيفة أن الغياب الرسمى للدولة عن الضجة الواسعة التى آثارها حرمان اللبنانيين متابعة مباريات كأس العالم لكرة القدم ومشكلة احتكار التغطية التلفزيونية لهذا الحدث الرياضى العالمى كشفت واقع تضعضع الدولة والحكومة حيال أى ملف وتطور يعنى به المواطن.

وقالت مصادر وزارية لـ"النهار" إن الاتصالات التى أجريت قبل يومين على هامش جلسة مجلس الوزراء أفضت إلى قرار بأن تبقى الحكومة فى واقع غير منزوعة الصلاحيات لكنها لن تصل إلى حد ممارسة دورها الكامل كسلطة تنفيذية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة