"الدميرى" فى عام.. وضع مشروع قومى لإنشاء سكة حديد جديدة لتشغيل قطار سريع وآخر مكهرب بتكلفة 70 مليار جنيه.. أنهى تنفيذ المرحلة الثانية بالخط الثالث لمترو مصر الجديدة وافتتحها قبل موعدها بـ6 شهور

الأربعاء، 11 يونيو 2014 12:44 ص
"الدميرى" فى عام.. وضع مشروع قومى لإنشاء سكة حديد جديدة لتشغيل قطار سريع وآخر مكهرب بتكلفة 70 مليار جنيه.. أنهى تنفيذ المرحلة الثانية بالخط الثالث لمترو مصر الجديدة وافتتحها قبل موعدها بـ6 شهور الدكتور إبراهيم الدميرى
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يُحسب للدكتور إبراهيم الدميرى خلال الفترة التى تولى فيها مسئولية وزارة النقل منذ 22 يوليو الماضى بعد ثورة 30 يونيه أنه وضع مشروع قومى لإنشاء شبكة سكة حديد جديدة لتشغيل قطار سريع بسرعة 350 كم/ ساعة وآخر مكهرب بسرعة 180 كم/ س، وذلك من خلال كوبرى علوى مكون من دورين الأعلى للقطار السريع والسفلى للقطار المكهرب، على أن يتم تمويل هذا المشروع القومى من خلال البنوك والمستثمرين مع طرح نسبة 20% من أسهم المشروع للاكتتاب العام.

هذا المشروع العظيم فى حالة تنفيذه سينقل مصر نقلة نوعية، ووفقا للخطة التى وضعها الدميرى يشمل تأسيس شركة تقوم بالتنفيذ وتكون مملوكة له، بحيث يساهم فى أسهم هذه الشركة بنوك ومستثمرون مع طرح 20% من أسهمها للاكتتاب العام للمواطنين، بحيث يتم توفير التمويل المطلوب الذى يصل إلى ما يقرب من 70 مليار جنيه، وفقا لتقديرات الدميرى، وذلك بعيدا عن موازنة الدولة.

الدميرى أكد لـ"اليوم السابع" انتهاءه من إعداد دراسة جدوى مبدئية عن تنفيذ هذا المشروع، فضلا عن الانتهاء من إجراءات تأسيس الشركة التى ستنفذ هذا المشروع القومى، بجانب حصوله على موافقة مجلس الوزراء على كل تفاصيل تنفيذ ذلك المشروع، وهو ما يؤكد الجدية فى تنفيذ هذا المشروع وخروجه إلى النور، لافتا إلى أنه تم طرح ممارسة بين 3 مكاتب استشارية عالمية لاختيار أحدها لإعداد دراسة الجدوى التفصيلية الخاصة بهذا المشروع.

وأضاف الدميرى أن المكتب الفائز بهذه الممارسة سيقدم دراسة الجدوى فى فترة أقصاها منتصف أغسطس المقبل، بحيث تبدأ بعد ذلك مباشرة الوزارة فى إعداد الدراسات والتصميمات الهندسية الخاصة بتنفيذ هذا المشروع القومى الذى يمتد من الإسكندرية حتى أسوان ويشمل 5 محطات هى الإسكندرية والجيزة وأسيوط والأقصر وأسوان.

الدميرى استطاع إنهاء تنفيذ المرحلة الثانية من الخط الثالث للمترو التى تمتد من العباسية، حتى محطة الأهرام بمصر الجديدة قبل موعدها بـ6 شهور، وافتتحها بداية من شهر مايو الماضى بعدما كان مُخططا افتتاحها فى شهر سبتمبر القادم، حيث وضع بالتنسيق مع الهيئة القومية للإنفاق خطة لدمج تنفيذ الأعمال.

وتمكن الدميرى من توفير مليار يورو من الاتحاد الأوروبى لتمويل تنفيذ المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق التى تمتد من محطة الأهرام بمصر الجديدة حتى موقف العاشر من رمضان بمدينة السلام، بطول 15.8 كم وعددها 12 محطة، حيث اعتمد المسار النهائى لتنفيذ تلك المرحلة والذى يشمل تنفيذ 3 محطات مباشرة هى هارون وميدان هليوبوليس والألف مسكن.
وأكد الدميرى لـ"اليوم السابع"، أنه نجح فى الحصول على تمويل هذه المرحلة بالكامل والبالغ قرابة 10 مليارات جنيه من الاتحاد الأوروبى، مشيرًا إلى أنه حصل على موافقة بنك الاستثمار الأوروبى ووكالة التنمية الفرنسية والبنك الفرنسى الحكومى لتقديم مليار يورو فى شكل قرض مُيسر لتمويل تلك المرحلة.

ووقع الدميرى اتفاقية مع الصين لبدء تنفيذ خط سكة حديد مكهرب بين القاهرة والعاشر من رمضان وبلبيس، مع بداية يناير المقبل، بتكلفة إجمالية حوالى 5 مليارات جنيه، حيث توصل إلى اتفاق مع الحكومة الصينية على تمويل وتنفيذ هذا لمشروع، حيث ستتولى شركة أفيك القابضة الصينية تنفيذ هذا المشروع بالكامل خلال عامين ونصف ابتداء من أول يناير المقبل.

لكن يأخذ على الدكتور الدميرى أنه لم ينهِ خطة تطوير المزلقانات والتى كان محددا انتهاؤها نهاية يونيو الجارى، من خلال إنهاء تطوير 871 مزلقانا بالكامل، حيث لم يجر حتى اليوم سوى الانتهاء من تطوير 81 مزلقانا ودخلوا الخدمة بالفعل، فضلا عن إنهاء تنفيذ الأعمال المدنية لـ220 مزلقانا آخرين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة