"ريفلين" الرئيس العاشر لإسرائيل.. رئيس الكنيست السابق شغل العديد من المناصب.. ولم يدعمه نتانياهو رغم انتمائه لليكود.. ويرفض بشدة إقامة دولة فلسطينية.. ويدعم فكرة دولة لليهود من البحر للنهر

الثلاثاء، 10 يونيو 2014 05:51 م
"ريفلين" الرئيس العاشر لإسرائيل.. رئيس الكنيست السابق شغل العديد من المناصب.. ولم يدعمه نتانياهو رغم انتمائه لليكود.. ويرفض بشدة إقامة دولة فلسطينية.. ويدعم فكرة دولة لليهود من البحر للنهر الرئيس الإسرائيلى رؤوفين ريفلين
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فاز المرشح الإسرائيلى رؤوفين ريفلين، رئيس الكنيست السابق بمنصب الرئاسة، ليصبح الرئيس العاشر لإسرائيل، بعد تصويت فى البرلمان الإسرائيلى فى الجولة الثانية أمام المرشح مائير شطريت.

وعقب إعلان النتيجة رسميا، أشار معلقون فى إسرائيل إلى أن فوز ريفلين هو خسارة لرئيس الحكومة بنيامين نتانياهو، الذى لم يدعمه إلا مؤخرا رغم أنهما ينتميان إلى نفس الحزب، حزب "الليكود"، ورغم ذلك أصدر نتانياهو بيانا قبل قليل هنأ فيه ريفلين بمناسبة انتخابه رئيسا لإسرائيل، قائلا "إنه يتطلع للعمل المشترك معه فى منصبه الجديد".

ويبلغ ريفلين الرئيس العاشر لإسرائيل 75 عاما، وهو من مواليد مدينة القدس المحتلة ومتزوج ولديه أربعة أبناء، وقد دخل ريفلين الكنيست قبل 26 عاما، وشغل منصب رئيس المجلس التشريعى خلال ولاية الكنيست السادسة عشر، كما شغل فى الماضى منصب وزير الاتصالات.

وكان رئيس الكنيست الحالى، يولى أدلشتين أعلن ظهر اليوم الثلاثاء، نتائج عملية الاقتراع السرية فى البرلمان الإسرائيلى لانتخاب رئيس إسرائيل والتى أسفرت عن فوز المرشح رؤوفين ريفلين عن حزب ليكود فى جولة التصويت الثانية أمام مائير شطريت، وحصل ريفلين على 63 صوتا فيما حصل منافسه شطريت على 53 صوتا.

ويعد منصب الرئيس فى إسرائيل فخرى فيما السلطات التنفيذية فى يد رئيس الوزراء، لكن الرئيس يسمى الشخصية المكلفة لتشكيل ائتلاف حكومى بعد الانتخابات التشريعية.

ومن أبرز المواقف السياسية للرئيس الإسرائيلى الجديد، أنه لا يدعم مطلقا إقامة دولة فلسطينية، وفى اليوم الذى استضاف به الرئيس السابق شيمون بيريز قبل أيام قليلة البابا فرانسيس، أوضح ريفلين أنه لا يشاركه رؤيته لحل الدولتين فى الصراع الإسرائيلى الفلسطينى.

وبالرغم من ذلك وعد رؤوفين ريفلين فى مقابلة مع صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أنه إذا انتخب رئيسا، فإنه لن يسعى للتدخل فى قرارات السياسيين المنتخبين بموضوع السلام أو أى شىء آخر، وأضاف أن الإسرائيليين والفلسطينيين محتوم عليهم العيش معا، وأن رؤيته تقول إنه على كل الشعب اليهودى من جميع أنحاء العالم أن يعيشوا فى إسرائيل وإذا كان هناك 10 ملايين من اليهود هنا، لن نحتاج للتخلى عن أى شىء.

ولم يؤيد زعيم حزبه، "الليكود"، ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، ترشيح ريفلين فحسب، بل أن نتانياهو حاول على نطاق واسع منع ريفلين من تحقيق هذه المهمة، إلى حد محاولة عبثه لتأجيل التصويت أو لإلغاء الرئاسة تماما.

وكان قد أكد العديد من المحللين الإسرائيليين، أن هذا يرجع جزئيا بسبب كراهية زوجة نتانياهو سارة لريفلين، مشيرين إلى أن ريفلين قد أغضب رئيس الوزراء عند اتخاذ مواقف مستقلة فى تحد لإرادة نتانياهو، منذ عين رئيسا للكنيست وحتى الآن، من بينها عندما عمل على الحد من وصول "جماعات الضغط" - اللوبييستس - فى البرلمان، والتصويت ضد إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين فى إطار عملية السلام التى انهارت مؤخرا.

ويشار إلى أن صلاحيات رئيس إسرائيل رمزية، ضمنت بقانون رئيس الدولة من عام 1951، منها التوقيع على قوانين، وقبول وثائق اعتماد سفراء وتمثيل إسرائيل فى المؤتمرات الدولية، ومن أبرز مهام رئيس الدولة مسئوليته إلقاء عبء تشكيل الحكومة على عاتق أحد أعضاء الكنيست بعد الانتخابات البرلمانية، عقب استماعه إلى توصيات الكتل البرلمانية المختلفة، وكذلك يحظى رئيس الدولة بصلاحيات واسعة فى إصدار العفو عن مدانين بالسجن، وهى صلاحية مطلقة لرئيس الدولة.

وانتخبت إسرائيل أول رئيس لها حاييم وأيزمان، الذى تم تعيينه عام 1948، بناء على توصية من الحكومة المؤقتة فى حينه، وتم انتخابه لاحقا فى الكنيست عام 1949.

يذكر أن ريفلين قد هاجم اتفاقيات أوسلو التى وقعها رئيس الوزراء الإسرائيلى الأسبق إسحاق رابيين، مع الفلسطينيين عام 1993 كما هاجم أيضاً فكرة حل الدولتين، مما أثار غضب أعضاء الكنيست من الوسط واليسار، خلال جلسة إحياء ذكرى مقتل رابيين العام الماضى.

وقال ريفلين حينها: "إنه منذ 20 عاماً يمكن القول بوضوح أن فكرة حل الدولتين قد فشلت وأن اتفاق أوسلو لم يكن فى قلوب الشعبين الفلسطينى والإسرائيلى، وأنه يجب أن تقوم بين النهر والبحر دولة يهودية واحدة فقط مع غالبية يهودية قاطعة".








مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

بلاش تهريج فكرة من النيل للفرات انتهت نهائيا من عام 70 ميلادية بهدم هيكل سليمان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة