بمصر والإمارات والجزائر والعراق

تقرير: 70%من الآباء قلقون من استخدام أطفالهم للهواتف المحمولة

الأحد، 01 يونيو 2014 09:44 م
تقرير: 70%من الآباء قلقون من استخدام أطفالهم للهواتف المحمولة جانب من المؤتمر
كتبت - هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلقت رابطة مشغلى الهواتف المحمولة الدولية GSMA تقريرها حول أنماط استخدام الأطفال للهواتف المحمولة بمصر والجزائر والعراق والسعودية، وبين التقرير أن نحو 81 % من الأطفال يستخدمون الهاتف المحمولة وتتراوح أعمارهم بين 8 إلى 18 سنة.

وأوضحت الدراسة أن أكثر من 60 % من الآباء لديهم مخاوف بشان استخدام أطفالهم للهواتف المحمولة، ويأتي على راس قائمة تلك المخاوف، دخول الأطفال على مواقع غير ملائمة "كمواقع التعارف أو المواقع الجنسية الفاضحة" بنسبة 88 %.

وقالت الدراسة أن نحو 70 % من الآباء الذين شملتهم الدراسة قلقون بشان خصوصية أبنائهم عند استخدام الهواتف المحمولة، وهذه النسبة مرتفعه على وجه الخصوص فى السعودية و العراق، بحيث أعرب 84% من الآباء عن قلقهم، ويذكر أن حوالى 64%من الأطفال الذين شملتهم الدراسة يستخدمون أما كلمة مرور أو الرمز PIN على هواتفهم المحمولة.

كما أن 40% من الأطفال الذين شملتهم الدراسة لديهم ملفات تعريفية على مواقع التواصل ، وعلى النقيض من الأطفال الذكور تفضل الفتيات الملفات العريفية الخاصة.

وقال شريف هاشم رئيس اللجنة الوطنية المعنية بالاستخدام الأمن للانترنت للأطفال، انه لا يوجد تجربة واحدة أثبتت أن الحجب والمنع بالنسبة لبعض مواقع الانترنت يمكنه القضاء على المشكلة تماما، لاسيما وان استخدام فلاتر لحجب مواقع معينة يتسبب فى بطا الانترنت، ولكن قد يكون فى سن معينة او بالنسبة لمواقع معينة أن يفيد هذا الأمر، مشددا أن التوعية هى الأهم بالنسبة للأطفال عند دخولهم على الانترنت.

وأشار هاشم وهو نائب رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ورئيس مركز "سرت" للأمن السيبرانى، فى مؤتمر صحفى على هامش إطلاق الدراسة، "أن الكثير من الأطفال يقومون بوضع بياناتهم الشخصية وصورهم وحفلاتهم على مواقع بالانترنت غير مدركين حجم المخاطر التى يمكن أن تنشا من هذا الأمر، لافتا ان انتهاك الخصوصية أكبر المخاطر امام الأطفال على الانترنت.

وأوضحت الدراسة أن نحو 79% يمتلكون أجهزة جديدة ومن بين ثلاث أطفال فان كل واحد يمتلك هاتف زكى، ونحو 28% ممن شملتهم الدراسة هم من يدخلون على الأجهزة اللوحية من الأسر ذات الدخل العالى.

ويمتلك الأطفال فى الدول الأربع الهواتف المحمولة لأول مرة غالبا فى سن 10 الى 12 سنة، وتحتل مصر و السعودية النسبة الأعلى فى معدل استخدام الأطفال.

وبينت الدراسة انح والى 55% من الأطفال يستخدمون الهواتف المحمولة ويدخلون على شبكة الانترنت، وترتفع هذه النسبة الى 93 % فيما يتعلق بالأطفال المستخدمين للهواتف المحمولة.

كما أن أكثر من 80 % من الأطفال الذين يدخلون على الانترنت من خلال هواتفهم المحمولة يتصفحون الانترنت مرة واحدة على الأقل فى اليوم ، وحوالي 21 % منهم يتصفحونه أكثر من ست مرات يوميا.

تنظم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ورشة العمل التى تنظمها الوزارة تحت عنوان "نشر ثقافة الاستخدام الآمن للانترنت للأطفال"، وذلك يوم الأحد القادم الموافق 1 يونيو 2014 بمقر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالقرية الذكية.

تهدف ورشة العمل إلى إلقاء الضوء على المتغيرات المجتمعية التى تنتج عن التطور التكنولوجى المضطرد، وتأثير التكنولوجيا على فئات المجتمع، والأساليب الصحيحة التى يجب أن يتبعها أولياء الأمور فى توجيه أبنائهم للاستخدام السليم لوسائل التكنولوجيا الحديثة.

ومن المقرر أن تتضمن فعاليات ورشة العمل إطلاق التقرير الإقليمى المقارن لرابطة مشغلى الهواتف المحمولة الدوليةGSMA حول ـأنماط استخدام الأطفال للهواتف المحمولة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة