المدعى العام الإيرانى: ينفى استدعاء مؤسس فيسبوك

الأربعاء، 28 مايو 2014 08:13 م
المدعى العام الإيرانى: ينفى استدعاء مؤسس فيسبوك صورة أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نفى المدعى العام لإقليم فارس الإيرانى اليوم الأربعاء تقريرا عن أن محكمة محلية استدعت مارك زوكربرج مؤسس موقع فيسبوك ومديره التنفيذى بسبب شكاوى من انتهاك للخصوصية.

وذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية أمس الثلاثاء أن قاضيا محافظا فتح قضية ضد خدمتى انستجرام وواتس آب للتراسل الفورى واستدعى أيضا زوكربرج بسبب الشكاوى.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الإيرانية الرسمية عن المدعى العام على الغاصى مهر قوله "التقارير بخصوص استدعاء زوكربرج المدير التنفيذى لفيسبوك من جانب محكمة فى فارس كاذبة تماما."

وأضاف "لكن توجد شكاوى من أناس بعينهم بشان فيسبوك فيما يخص نشر مقاطع فيديو معينة وأفلام."ونقلت وكالة الطلبة عن روح الله مؤمن نسب وهو مسؤول انترنت إيرانى قوله إن المحكمة فى إقليم فارس الجنوبى فتحت القضية ضد شبكتى التواصل الاجتماعى بعد أن شكا مواطنون من انتهاك الخصوصية.

ونقلت الوكالة عن المسؤول قوله "طبقا لقرار المحكمة فإن المدير الصهيونى لشركة فيسبوك أو من ينوب عنه قانونيا يجب أن يمثل أمام المحكمة للدفاع عن نفسه ودفع تعويضات عن الخسائر المحتملة" وكان يشير إلى الأصول اليهودية لزوكربرج الأمريكى الجنسية.

وفى حملة حديثة عبر فيسبوك بعنوان "حريتى السرية" يمكن للنسوة فى إيران تحميل صور لهن بدون الحجاب. وأثارت الحملة اهتماما كبيرا وانضم لصفحتها أكثر من 380 ألف معجب. وأسست صفحة أخرى على الفيسبوك ردا على الحملة بعنوان "الحرية الحقيقية للنساء الايرانيات" تضمنت رسائل تؤيد الحجاب.

وتشهد إيران صراعا متصاعدا بين مسعى الرئيس المعتدل حسن روحانى لزيادة حريات الانترنت وبين مطالب من السلطة القضائية المحافظة بتشديد القيود.

وما زالت إيران خاضعة لعقوبات دولية بشان انشطتها النووية المختلف عليها ومن الصعب للمواطنين الأمريكيين الحصول على تأشيرات سفر حتى إذا طلبوا زيارة ايران.

واستخدام الانترنت مرتفع فى إيران لاسباب منها ان الكثير من الشبان الإيرانيين يلجأون إليه للالتفاف على حظر رسمى على المنتجات الثقافية الغربية وتقوم إيران من حين لآخر بتنقيح المواقع الالكترونية ذات الاقبال الكبير مثل تويتر وفيسبوك.

وفى تصريحات تتحدى اراء المتشددين الذين عززوا إجراءات الرقابة على الانترنت قال روحانى فى وقت سابق هذا الشهر إنه يجب على إيران أن تتقبل استخدام الانترنت بدلا من اعتباره تهديدا.

وقال مسؤول فى إدارة روحانى إن إيران ستخفف الرقابة على الانترنت من خلال تطبيق "تنقيح ذكي" لا يستبعد سوى المواقع التى ترى الحكومة الإسلامية إنها تتنافى مع الأخلاق.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة