مصر تطلب من بنك التنمية الإسلامى قرضا بـ200 مليون دولار

الأحد، 25 مايو 2014 11:23 ص
مصر تطلب من بنك التنمية الإسلامى قرضا بـ200 مليون دولار أحمد محمد على رئيس بنك التنمية الإسلامى
الأناضول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عرضت هيئة البترول المصرية، على بنك التنمية الإسلامى توفير قرض قيمته 200 مليون دولار لتمويل انشاء وحدات جديدة فى معمل تكرير شركة الاسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات "أنربك".

وقال مسئول بارز فى هيئة البترول المصرية، إن التمويل سيوجه لإنشاء وحدتين لتحسين "النافتا" والتنشيط المستمر للعامل المساعد CCR، فى شركة "أنربك" لرفع طاقتها الإنتاجية من 200 ألف طن سنويا، إلى 490 ألف طن سنويا.

وتستخدم "النافتا" كمادة خام فى انتاج البنزين عالى "الأوكتين".

وأضاف المسئول- طلب عدم ذكر اسمه- فى اتصال هاتفى مع وكالة الأناضول، أن "بلاده تتوقع الحصول على موافقة بنك التنمية الإسلامي، لتمويل المشروع فى أكتوبر القادم"، مشيرا إلى أن الهيئة انتهت فعليا من دراسات الجدوى الاقتصادية الأولية للوحدتين.

وتعكف وزارة البترول والثروة المعدنية حاليا على تطوير وحدات إنتاج فى معامل "أسيوط" و"أنربك" و"ميدور" باستثمارات مستهدفة تقدر بنحو 2 مليار دولار.

وأوضح المسئول الحكومي، أن المشروع سوف يساعد على زيادة الطاقة الإنتاجية الحالية للمساهمة فى إنتاج "النافتا" بما يعمل على الحد من استيراد البنزين ورفع الطاقة الاستيعابية للمعمل.

وحسب بيانات صادرة عن الهيئة المصرية العامة للبترول فان طاقة المعمل المصرية تصل إلى 34 مليون طن سنويا لا يجرى استخدم سوى 28 مليون طن بسبب نقص الخام.

وأضاف، أن المشروع يمثل فرصة استثمارية جاذبة قادرة على تحقيق معدل عائد مجزٍ على رأس المال للمقرضين.

وبحث شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية المصرية، مع ماركو يللا رئيس شركة "تكنيب" الإيطالية، الأسبوع الماضي، إمكانية مشاركتها فى توسعات معمل تكرير "ميدور" ووحدة إصلاح "النافتا" بشركة "أنربك" ووحدة إصلاح وأزمرة "النافتا" بمعمل أسيوط لإنتاج البنزين عالى الأوكتين.

وشركة "تكنيب" الايطالية، تعد من كبريات الشركات العالمية المتخصصة فى التصميمات الهندسية والمقاولات فى مجال المشروعات البترولية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة